وفي النسخة الجديدة لفيلم (صعود كوكب القردة Rise Of The Planet Of The Apes) في نسخته الجديدة من إخراج (روبرت ويات) وكتابة (ريك جافا و أماندا سيلفر)، سنلاحظ أن هذا العمل قد اتخذ كل الأعمال السابقة متكأ وتمهيدا؛ حيث استفاد أولا من شهرتها الواسعة كما استفاد مخرجه من كل القصص السابقة ليتجاوزها جميعا عن طريق البحث عن مناطق إبداعية جديدة؛ سواء من حيث حبكة القصة وتشويقها أو تسخير كل ما هو متاح تقنيا، بالإضافة إلى اختيار قصة تعالج قضايا آنية كالتجارب على الحيوانات وعلاج مرض (الزهايمر) وقد وقع اختيارهم على مخلوقات الشامبانزي لتكون وسائل لتجاربهم فتحقن بعقارات معدلة جينيا؛ وجاءت النتائج مبهرة لفريق العمل حيث لاحظ ارتفاع كبير في معدل ذكاء القردة وسلوكها، لكن الأحداث ستعرف منحى آخر حينما سيحمل البطل قردا صغيرا معه إلى المنزل بعد أن قتِلت أمه التي اقتحمت قاعة الاجتماعات. إن مشاهدة هذا العمل وفهمه ستوجهنا بطريقة ناعمة إلى ربط قصة هذا العمل بما يجري في الواقع، والحديث هنا عن ثورة القردة والثورات التي شهدها العالم العربي، وقد كان هذا المعطى سببا في نجاح هذا العمل في بعض دور العرض العربية، خصوصا تلك التي سلكت طريق الثورة، حيث سنجد أن الثورة هي غريزة حتى عند الحيوانات وهي نتيجة حتمية للاضطهاد والقمع والظلم. لقد عرفت القردة دائما بقدرتها الفائقة على محاكاة الإنسان، لكنها في هذا العمل تتغلب عليه، لكن المسألة ليست مسألة هزيمة أو نصر بقدر ما هي دعوة لعكس طرفي المقارنة خصوصا في ما يتعلق بموضوع الثورة. * كاتب وناقد سينمائي من المغرب