لعلها ليست نادرة المرات التي نتخذ فيها قرارات أو نقوم فيها بأفعال نراها في وقتها صحيحة أو مريحة أو جذابة، ثم بعد حين يتبدى لنا بجلاء ما فيها من عيوب وأخطاء، فنأخذ في الجزع من فعلنا لها ونظل نردد بألم ليت أني لم أفعل، أو لم أقل، أو لم أوافق أو لم أرفض أو غير ذلك من أشكال التعبير عن الندم. إلا أن درجات الندم تتفاوت في الشدة ودرجة الحرقة التي تتركها في قلوب النادمين، فبعض الندم أشد من بعض، بعضه يكوي القلب ويذيبه احتراقا، وبعضه يمر به مرا خفيفا فلا يترك خلفه أثرا. من أشهر الذين أحرقهم الندم فباتوا في شقاء يصارعون الحسرة والجزع لما فعلوه، ابن زريق البغدادي، الذي ارتحل بعيدا عن زوجته ولم يبال بتوسلاتها أن لا يذهب. ذهب طامعا في تحصيل المال، لكن الأيام ما لبثت أن خيبت ظنه فلم ينل ما طمع فيه، وأصابه المرض في غربته بعيدا عنها فقطع الندم كبده أن لم يصغ لتوسلاتها ولم يرق لدمعها، وخلد ندمه ذاك في قصيدة من أرق وأعذب ما قاله الشعراء. ويشبهه في شدة الندم ديك الجن، الذي تروي الحكايات أنه كان يهيم بجارية له هياما بالغا، إلا أنه اعتراه الشك أنها تخونه فقتلها ليرتاح، ثم ما لبث أن أدرك خطأه فندم وظل يبكيها بحرقة باقي عمره. ويكاد يلحق بهما في شدة الندم الفرزدق، الذي يقال إنه غلب عليه النزق فطلق في لحظة غضب زوجته التي كان يحبها، ولكن ما أن انحسرت عنه عاصفة الانفعال حتى تبين له قبح ما فعل فوقع في بئر الحسرة. لم نندم على أفعال اخترناها بمحض إرادتنا وأقدمنا عليها برضانا؟ ما الذي يستجد في نفوسنا فيجعلنا نتغير لننقلب (180) درجة كاملة، فيصير ما أحببنا فعله يوما هو نفسه ما يشقينا بحصاده فتتمزق قلوبنا ألما أننا أتينا ما أتيناه؟! لم نندم؟. أحيانا تكون أمامنا خيارات متعددة فنختار أحدها نراه الأفضل لنا، لكن الأيام ما تلبث أن تصدمنا بسوء ما اخترنا، فما الذي يجعلنا نسيء الاختيار لنقع في نكبة الندم؟ قد يقول البعض إنه عدم التبصر أو عدم المعرفة أو نقص الخبرة أو غير ذلك من مبررات يظن أنها وراء إساءة الاختيار. في ظني أن إساءة الاختيار لا تقتصر على ذلك فقط وإنما هي لها صلة أيضا بطبيعة الإنسان الفطرية ونمط شخصيته ونوع ثقافته. فرجل مثل ابن زريق حين اختار الرحيل غير مبال بتوسلات زوجته أن لا يرحل، كان في اختياره يعكس طبيعته المحبة للمال، والتي جعلته يعطي لجمع المال الأولوية على البقاء بقرب الحبيبة، ولم يندم إلا بعد أن خاب في جمع المال، فتبين له ساعتها أن المال غاد ورائح، وأن السعادة بقرب الحبيبة ما كان لها أن تقايض بالمال. ومثله ديك الجن، الذي سيطرت عليه طبيعته الأنانية فلم تترك له فسحة لتأمل الجوانب الجميلة التي كانت تربط حياته بمن يحب ولم يدرك عمق مكانة الحبيبة في قلبه إلا بعد أن فقدها. ولا يختلف عنهما الفرزدق الذي جرفته طبيعته الانفعالية فعمي عما كان ينعم به من سعادة برفقة زوجته ولم يبصر ذلك إلا بعد أن سكن الانفعال وانطفأ الغضب!. هل يجدي الندم؟ عقليا كل الناس يدركون أن الندم لا يجدي وأن ما فلت من اليد انتهى أمره وما من سلطة تعيده، إلا أنه في بعض الحالات قد يؤدي الندم إلى تصحيح الفعل الخاطئ أو التراجع عنه، وهنا يضحي للندم جدوى وما عدا ذلك فلا قيمة له ولا طائل وراءه، فما لا يمكن تغييره، من الغباء سكب الدمع عليه وخير من ذلك مشاركة قيس بن ذريح ترديد بيته الجميل: «فلا تبكين في إثر شيء ندامة،، إذا نزعته من يديك النوازع». فاكس 4555382-1