الطلاق أبغض الحلال، وأسعد ما يفرح به الشيطان، به تُهدم بيوت، وتُقام أنقاض، ويشقى أطفال، ويُحرم صغار، ومعلن الطلاق دون تفكير ولا تدبر، ولا ذنب موجب أو سبب موجع، هو غالبًا أحمق متهور، وجبان أرعن، يهرب من المشكلة عبر أقصر حل يراه سليمًا، وهو أبشعها طريقًا. ولذا يتذكر العاقل دومًا قول الله عز وجل: (وعسى أن تكرهوا شيئًا، ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا). وكثيرًا ما يندم المتسرع في إعلان الطلاق حين لا ينفع الندم، وتنتهي العلاقة، وينتصر الشيطان، وتُهزم الحكمة، ويغيب التعقل. وقد سجّل التاريخ العربي صورًا من الندم الذي أصاب العقلاء بعد طلاق مَن أحبوا من أزواجهم.. نساء شاطروهم الفراش، وقاسموهم اللقمة، وكانت لهم منهن ذرية وولد. ويُحكى أن الوليد بن يزيد طلّق زوجته سعدى، فلما تزوّجت غيره ندم أشد الندم، واشتد عليه الخبر، فدخل عليه أشعب، فقال له: هل لك أن تبلغ سعدى عني رسالة ولك عشرة آلاف درهم؟ قال: هات رسالتك، قال: ائتها فأنشدها: أسعدى هل إليك لنا سبيل؟ ولا حتى القيامة من تلاق بلى ولعلّ دهرًا أن يؤاتي بموت من خليلك أو فراق فأتى سعدى، فأنشدها الشعر، فقالت له: عد إليه وأنشده: أتبكي على سعدى وأنت تركتها؟! فقد ذهبت سعدى فما أنت صانع؟! فلما بلغته الرسالة ضاقت عليه الأرض بما رحبت، وأخذته حسرة شديدة. فقال مغتاظًا لأشعب: اختر مني إحدى ثلاث: إمّا أن أقتلك، وإمّا أن ألقيك من هذا القصر، وإمّا أن أرميك إلى هذه السباع فتفترسك؟! فتحيّر أشعب، وأطرق مليًّا، ثم قال: يا سيدي، ما كنت لتعذب عينًا نظرت إلى سعدى، فتبسم وخلّى سبيله. وطلّق الشاعر الفطحل الفرزدق زوجته نوّار، ثم ندم ندمًا شديدًا وأنشد يقول: ندمت ندامة الكسعي لما غدت مني مطلقة نُوّار فأصبحت الغداة ألوم نفسي بأمر ليس لي فيه اختيار وكانت جنتي فخرجت منها كآدم حين أخرجه الضرار ولو أني ملكت بها يميني لكان علي للقدر الخيار الشاهد البيت الثالث، فلا تخرجوا أيُّها المتسرعون من جناتكم حتى لا تشقوا ويشقى صغاركم! [email protected]