كل جماعة تستشعر الأمن في إطار قيمها وتقاليدها ولغتها المحكية الواحدة، يتشكل الفرد فينا بالثقافة المحيطة به وفي رأيي أن هذا التشكيل يتحدى مستوى الشعور والوعي أحيانا ويكون الإنسان خاضعا ومترعا بأحكام البيئة المحيطة به وإيماناتها ونظرتها التكوينية للأمور ولفظاتها الوصفية لكل مادي ومعنوي. يتكلم علماء الاجتماع والأجناس عن أثر الثقافة البيئية وقد ابتكروا تعبيرات تصفها مثل (كعكة العادة) و(الفلكلور) أو (طريق الجماعات). ما إن يكبر الفرد حتى يتنحى ويتنمذج بطريقته الخاصة ولو أن الإطار البيئي الأساس لايزال يحكمه ويتم هذا التلون داخل هذا الإطار، واللغة كنموذج حي على هذا. اللغة المحكية تجيء مع الفرد في بواكير الطفولة حتى يصل إلى سن معينة تمكنه من قرض كافة المصطلحات اللازمة للتواصل، تبدأ بعدها مرحلة الابتكار في اللغة وإدخال اصطلاحات لم يعتدها الكبار وتبدو لهم نافرة، اتركوكم من الكبار الآن فالأشياء الهجينة لاتجد طريقها إليهم بسهولة. طريقة توليد معان وألفاظ جديدة يطلق عليها النيولوجيزم، وقد دخل النيولوجيزم معظم اللغات في العالم، وليست بعارض لغوي جديد. النيولوجيزم تعطي مساحة أكبر في الإبداع والتجديد والتنويع، وغالبا تدخل أوساط الشباب كحلول أولى ثم يتداولها الأصغر سنا ويستهجنها بعض الكبار، بينما البعض الآخر يجدها متنفسا رحبا. في أوساط الشباب السعودي نجد عبارات أمثال (مع نفسك، لا تدف، حبتين، أديلو) وهي ليست خروجا عن إطار اللغة المحكية رغم ما تلقاه من امتعاض الكبار وخضوعها لأحكامهم القيمية الخاصة لكنها مجرد إعادة ترتيب لكلمات أصلية يجدون بها المتعة والحداثة وتستخدم هذه الطريقة أحيانا كتشفير كما حدث أوائل الحرب العالمية الثانية في رسائل التجسس، أو لتقويم اتفاقيات، هذا التكويد لا يفهم إلا من قبل مجموعة معينة لها هدف غير واضح للخصم ولا تهدف إلى إيضاحه أصلا. النيولوجيزم انقسم في شأنها الفلاسفة إلى قسمين، فقد علت صيحات بعض فلاسفة التربية مطالبين بالمزيد من حق الفرد في تخير ألفاظه، ولكن تصميم فلاسفة آخرين يصر على حرمان الفرد هذا الحق باعتباره مصدر تشوه شديد في اللغة، وسجل تاريخ الفكر التربوي زاخر بمواقف غزيرة في هذه الحرب المستمرة. ولعلنا هنا لا نجد غضاضة في التنوع الكلامي والتمرد على الصنيع العتيق وهذا لا يعد مصدر قلق دائم. الإنسان لم يصر إنسانا إلا حينما دون علمه في منطقة ما خارج عقله، الآن يعرف كيف يطبع على جهاز وكيف يحفظ العلم بطرق أكثر احترافية، لذا فالعلم لن يضيع بل في حالة اطراد وزيادة وتراكم معرفي وهذه معافاة وتمحيص الكلام لن يخلق بموجبه تجديدا، فاللغة نتاج عملية تغيير تدريجي في الوصف. ليس معنى هذا أن فردا ما لا يصبح حرا إلا إذا هضم كل مكونات الثقافة التي يحيا فيها، وهذا لا يعني أن القديم يتغربل للأبد، لكن لا بأس من زحزحته قليلا ليعطي مساحة تجريبية للجديد. [email protected]