مما لابد أن يعلم أن هذه الشريعة العظيمة جاءت لإخراج الناس من الظلمات إلى النور ومن الضلال إلى الهدى وكان من ذلك أن جاءت هذه الشريعة الغراء لتحفظ حق المرأة وتعيد لها كرامتها وإنسانيتها فبعد أن كانت تباع وتشترى وتحرم من الإرث وتوأد في تصرفات جاهلية قائمة على الجهل والطغيان فجاءت هذه الشريعة الغراء برفع هذا الظلم عن المرأة وأعادت بجملة من أحكامها العزة والكرامة والصيانة للمرأة المسلمة، ولهذا تضافرت النصوص الشرعية والتي تحفظ للمرأة كرامتها وعزتها وتصون عرضها وأخلاقها وتحميها من كل عابث أو متعد أو متجن من مثل قوله عليه السلام «استوصوا بالنساء خيرا»، وقوله «خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي» إلى غير ذلك من النصوص العظيمة، وقد قدم النبي عليه الصلاة والسلام بعلاقته بزوجاته وبعائشة خاصة أنموذجا هائلا وفريدا للأسرة مما لا تستطيع القوانين الوضعية والنظريات الغربية أن تؤسسه أو أن تأتي بمثله حفظا لكرامة المرأة. ولقد جاء قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بمشاركة المرأة في مجلس الشورى وفي المجالس البلدية متوافقا ومتماشيا مع القواعد والمقاصد الشرعية المنطلقة من النصوص الشرعية في هذا السياق، ولي وقفات سريعة مع مضامين خطاب خادم الحرمين الشريفين في مجلس الشورى: 1 يتضح من خطاب خادم الحرمين الشريفين مدى الحرص والمودة والرحمة التي يكنها الراعي للرعية ومدى الحرص على كل ما من شأنه إيصال الخير والنفع والرقي لهم، من ذلك قوله «من حقكم علينا أن نسعى لتحقيق كل أمر فيه عزتكم وكرامتكم ومصلحتكم» إلى غير ذلك من الإشارات والمضامين على هذا الحرص الكبير على الرعية ولا أرى أمرا ينطبق في هذه الحالة إلا قول النبي عليه الصلاة والسلام «خير أمرائكم الذين تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم». 2 يتضح من خلال كلمات خادم الحرمين وقراره بمشاركة المرأة في مجلس الشورى يتضح البعد التأصيلي والشرعي لهذه القضية، من ذلك الاستشهاد بحديث أم سلمة عندما أمر النبي عليه الصلاة والسلام الناس بأن يحلوا إحرامهم وكان الناس في أنفسهم شيء من ذلك خشية أن يكون النبي عليه الصلاة والسلام قد اضطر إلى قول ذلك، فأشارت أم سلمة رضي الله عنها على النبي عليه الصلاة والسلام بأن ينحر هديه ويحلق رأسه وأن يظهر هذا الفعل وأخذ النبي بمشورتها فعندما فعل النبي عليه الصلاة والسلام ذلك فعله الناس وتأسوا بالنبي عليه الصلاة والسلام لأن الفعل أبلغ وأقوى وهذا من الأدلة المهمة على الأخذ برأي المرأة الحصيفة المعروفة بالعقل والحكمة والديانة، ونضيف هنا أن النبي أخذ بمشورتها أيضا في موضع آخر عندما نهى النبي عليه الصلاة والسلام عن صيام يوم عرفة لمن هم وقوف في عرفة وأراد النبي الرحمة بأمته فأشارت عليه أم سلمة وجاءت له بلبن فشرب أمام الناس فرآه الناس فلم يصوموا، فهذا من الاستشهادات المهمة في هذه المسألة وقد تضافرت النصوص الشرعية في بيان أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يستشير نساءه وأزواجه أمهات المؤمنين وقصصه ومواقفه مع عائشة كثيرة في هذا الجانب، وكان الصحابة يستشيرون عائشة رضي لله عنها في كثير من الأمور، والزركشي رحمه الله ألف كتابا في استدراكات عائشة على الصحابة، بل وبوب البخاري رحمه الله في صحيحه «باب مشورة النساء» وساق جملة من النصوص والتي تبين مكانة المرأة عبر التاريخ الإسلامي العريق ودورها في إبداء المشورة ومكانة مشورة المرأة والأخذ برأيها في الشأن العام أو فيما يختص لبنات جنسها مادام أن الحكمة والعقل والشرع هو منطلق هذه المشورة وهذه المشاركة، ومن الإشارات في التأصيل الشرعي لكلمات خادم الحرمين الشريفين إشاراته إلى أن قراره هذا جاء بعد الأخذ برأي ومشورة علماء هذه البلاد المباركة والذين عرف عنهم الأخذ بكتاب الله وسنة نبيه وبالنظر إلى مقاصد الشرع في كل صغيرة وكبيرة فكان لمشورة خادم الحرمين الشريفين لعلمائنا الكبار في هذه المسألة خير أنموذج يقدم على تلاحم الولاة والعلماء على ما يرضي الله عز وجل مما يجعل مثل هذه القرارات قرارات قائمة ومنطلقة من دستور هذه البلاد وهو الكتاب والسنة ومراعية لمصالح العباد في دينهم ودنياهم كما دأب حكام هذه البلاد المباركة في كل شأن مرتبط بهذا الوطن العزيز، ومن الملامح في التأصيل الشرعي لكلمات خادم الحرمين الشريفين قوله «إن التحديث المتزن والمتفق مع قيمنا الإسلامية التي تصان فيها الحدود..» مما يوضح حرص خادم الحرمين الشريفين على تعميق هذه الشريعة الغراء في مجتمعنا وكيانه السياسي والاجتماعي. * عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والمستشار الشرعي والإعلامي