يعود سبب غزوة بدر الكبرى (17 رمضان من السنة الثانية للهجرة) إلى أن كفار قريش اضطهدوا من اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المهاجرين، ممن أرادوا اللحاق به إلى المدينةالمنورة، حيث إخوانهم من الأنصار، وفتنوهم في دينهم وطردوهم من مكةالمكرمة، وجردوهم من أموالهم حتى أصبح المسلمون في مكة ما بين مفتون في دينه ومعذب في أيدي المشركين وبين هارب في البلاد فرارا بدينه، فتجبر كفار قريش على الله عز وجل وكذبوا ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام، فجاء الوحي الرباني بالإذن لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالقتال انتصارا للعدالة، وإحقاقا للحق، وردعا للظلم والطغيان الذي مارسه المشركون ضد المستضعفين من المسلمين الفارين بدينهم، وتبعا لذلك جاءت تفاصيل الأحداث لتؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم ولن يرضى بالمهانة والذل لأصحابه، لتتسارع بعدها وتيرة الأحداث شيئا فشيئا باتجاه المواجهة. وعند هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة تركوا أموالهم وبيوتهم في مكة فاستولى عليها كفار قريش، فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يستولي على عير لقريش كانت قادمة من الشام إلى مكة، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم ب300 ونيف من أصحابه فكانت المعركة التي انتهت بنصر مبين للمسلمين الذين قتل منهم 14 رجلا ثمانية من الأنصار وستة من المهاجرين، وتكبد المشركون شر هزيمة وتفاقمت خسائرهم وفروا مذعورين من المعركة بعد أن قتل منهم 70 رجلا وأسر 70، لتبقى هذه المعركة نصرا ودرسا خالدا على مر العصور وتقادم الأزمان. ويوضح المستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية في دول الخليج والشرق الأوسط وعضو الجمعية العلمية للطب النفسي الدكتور صالح بن سعد اللحيدان، أن القيمة الشرعية لغزوة بدر تتمثل في انتصار الإسلام وامتياز الأمة الإسلامية بالعقل والحكمة وعدم مبادلة الشر بالشر، وإنما دفع الشر بالحكمة، مشيرا إلى أن المعركة تذكرنا بما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بذل للأنفس والأرواح، ومبينا أنها تذكرنا بالترابط بين المسلمين الكبير والصغير، الغني والفقير. ويشير الداعية والباحث الدكتور عبد الله فدعق أن بدر تحتوي على دروس وعظات جليلة، وتتضمن معجزات باهرة متعلقة بتأييد الله ونصر المؤمنين القائمين على مسؤوليات دينهم، وأكبر استفادة أن المسلم يتعلم منها مبدأ التشاور الذي نلحظه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمور التي لا نص فيها من كلام الله، وأنها معركة إثبات أن تصرفاته صلى الله عليه وسلم ليست كلها من نوع التشريع بل في كثير من الأحيان يتصرف من حيث أنه بشر يفكر كما يفكر غيره، ويظهر ذلك عندما أشار الحباب بن المنذر رضي الله عنه، على الرسول صلى الله عليه وسلم بتحويل المكان بعد أن استوثق أن الرسول صلى الله عليه وسلم اختار المكان من عنده وليس بوحي من الله فقبل النبي صلى الله عليه وسلم مشورته.