وقعت معركة بدر الكبرى في السابع عشر من رمضان في السنة الثانية للهجرة، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى المكان التي قامت عليها تلك الغزوة، وقيل إنها تنسب إلى اسم رجل يدعى بذلك، وقيل بأن هناك بئرا صافية إذا نظر الرائي فيها عكس له البدر ليلا. كانت تلك المعركة بداية انطلاقة لانتصارات لاحقة شرقا وغربا، فأصبحت لها قيمتها العظمى في نفوس المسلمين عبر الأزمنة إلى أن تقوم الساعة، ولها قيمتها الشرعية في الأنفس المسلمة، ولها دروسها المستفادة منها. بدأت معركة بدر بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى المدينة، عندما تركوا أموالهم وبيوتهم في مكة فاستولى عليها كفار قريش، فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يستولي على عير لقريش كانت قادمة من الشام إلى مكة، فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاثمائة ونيف من أصحابه، فكانت المعركة نصرا مبينا للمسلمين الذين قتل منهم أربعة عشر رجلا (ثمانية من الأنصار وستة من المهاجرين)، وتكبد المشركون شر هزيمة، وتفاقمت خسائرهم وفروا مذعورين من المعركة بعد أن قتل منهم سبعون رجلا وأسر سبعون، لتبقى هذه المعركة نصرا ودرسا خالدا على مر العصور وتقادم الأزمان. الحكمة المحمدية أراد رسول صلى الله عليه وسلم أن يبين بأن الظلم الذي مارسه صناديد قريش ضد المهاجرين من المسلمين لا يمكن السكوت عنه، وأن التحدي والبغي الذي كان عليه المشركون ما هو إلا بداية انتكاستهم، فجاءت فرصة مواتية للانتقام حين علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن عيرا (قافلة) لقريش محملة بأموال طائلة تقدر بخمسين ألف دينار وحمولة ألف بعير يحرسها أربعون رجلا كانت في طريق عودتها من الشام إلى مكةالمكرمة، فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم لتعقبها واكتشاف أمرها في شمال المدينةالمنورة كلا من طلحة بن عبيد الله وسعيد بن زيد، فوصلا إلى الحوراء، ومكثا حتى مر بهما أبو سفيان بالعير (القافلة) فأسرعا إلى المدينة، وأخبرا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخبر تمهيدا لضربة اقتصادية قاصمة لجيش المشركين، وردا على البغي والظلم الذي مارسوه ضد المسلمين في مكة. فأعلن صلى الله عليه وسلم في المسلمين قائلا: «هذه عير قريش فيها أموالهم، فاخرجوا إليها لعل الله ينفلكموها». يوضح المستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية في دول الخليج والشرق الأوسط عضو الجمعية العلمية للطب النفسي الدكتور صالح بن سعد اللحيدان، أن القيمة الشرعية لغزوة بدر تتمثل في انتصار الإسلام وامتياز هذه الأمة بالعقل والحكمة وعدم مبادأة الشر بالشر، وإنما دفع الشر بالحكمة، ويشير إلى أن المعركة تذكرنا بما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بذل للأنفس والأرواح، مبينا أنها أيضا تذكرنا بالترابط بين المسلمين الكبير والصغير، الغني والفقير. دروس كبرى خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا فرسان وسبعون بعيرا، بحيث يتعاقب الرجلان والثلاثة على بعير واحد، كما قسم جيشه إلى كتيبتين، حيث قاد علي بن أبي طالب كتيبة المهاجرين، فيما قاد سعد بن معاذ كتيبة الأنصار، فمضى الجيش الإسلامي غير المتأهب على الطريق الرئيسي المؤدي إلى مكة، ثم دارت المعركة وانتهت بهزيمة ساحقة للمشركين، حيث قتل منهم سبعون وأسر سبعون آخرون عامتهم القادة والزعماء والصناديد، فيما من الله على المسلمين بفتح مبين. كما استشهد منهم في هذه المعركة أربعة عشر رجلا، ستة من المهاجرين وثمانية من الأنصار. يتطرق الداعية والباحث الدكتور عبد الله فدعق إلى بعض دروس غزوة بدر، مشيرا إلى أنها تتضمن معجزات باهرة متعلقة بتأييد الله ونصر المؤمنين القائمين على مسؤوليات دينهم، وأكبر استفادة أن المسلم يتعلم منها مبدأ التشاور الذي نلحظه عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمور التي لا نص فيها من كلام الله، وأنها معركة إثبات أن تصرفاته صلى الله عليه وسلم ليس كلها من نوع التشريع بل في كثير من الأحيان يتصرف من حيث أنه بشر يفكر كما يفكر غيره، ويظهر ذلك عندما أشار الحباب بن النذر رضي الله عنه على الرسول صلى الله عليه وسلم بتحويل المكان بعد أن استوثق أن الرسول صلى الله عليه وسلم اختار المكان من عنده وليس بوحي من الله فقبل النبي صلى الله عليه وسلم مشورته وتحول.