طالب إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد بالابتعاد عن الفرقة وضرورة لزوم الجماعة محذرا من الفتن وخاصة الانتقاص من العلماء وأهل الحكمة وقال: «أي فتنة أشد حين ينتقص الناس من علمائهم والراسخين منهم ليعجب كل ذي رأي برأيه فيشمر عن ساعده ولا يلتفت بعضهم فيتقدم الأصاغر عن الأكابر فيتحدثون عن مصالح الأمة وكلهم يرى أنه الأحق بقيادة السفينة فالحذر بمناكفة أهل العلم والحكمة»، وأضاف «إن من منة الله على أهل الإسلام أن وحد لهم مصدر التلقي». وبين إمام وخطيب المسجد الحرام «يقال ذلك حين يكون الخبر عن الفتن وتباينها وأخبار وأنباء تتعلق النفوس بها وتبحث عن تأويلها ومواعيد وقوعها ووأقات حدوثها ومما يستدعي الإيضاح والبيان أن من طبائع البشر التعلق بالغيبيات والتشوف باستشراق المستقبل والتتبع لمعرفة أنباء مخبوء الغيب من تأويل النوازل وتفسير الأحداث وأعمال الدول وفناء الأمم فتراهم يتعلقون بالروئ والمنامات وأنباء الغيب حتى إنهم ليلجأون إلى الكهان والمنجمين والمشعوذين والمعبرين بغيه استكشاف ما وراء الحجب ذلك أن العلم بما سيكون أو التطلع لحوادث المستقبل أمر تنجذب إليه النفوس فهو حلو المذاق عذب الطعم وفي مقدمة ذلك أحاديث الفتن والملاحم وأخبار آخر الزمان تتشوق لها أنفسهم وتتشوف لها رغباتهم وتمتد إلى سماع أخبارها أعناقهم غير أن الله سبحانه طوى عن الخلق حقائق الغيب وضرب دونه الأسباب وحجب عن أكثر العباد وفتح لهم بابا يكون لهم فيه نفعهم في أمور دينهم ودنياهم لا يدخل عليهم ضرر ولا يشغلهم عن مهماتهم ووظائفهم». وبين الشيح ابن حميد «أن نبينا صلى الله عليه وسلم حين يخبرنا عن حلول الفتن واضطراب الأحوال وأنباء الهرج والمرج وأنباء آخر الزمان وأشراط الساعة فليس من أجل التخويف والإنذار وحده ولا من أجل الأخبار بآخر الزمان بل لاجترارنا من الممل ولبذل المزيد من الصالحات، وطالب الشيخ ابن حميد بالتأني في التأويل بقوله «يجب التأني في التأويل في وقت الفتن والتأني في تنزيل الأخبار على الوقائع والأحدث»، وأضاف «يجب عدم التعجل في إعطاء الرأي على كل نازلة والتكلم فيها، وعدم التسرع في التكلم فيها والسعيد من اجتنب الفتن وكف لسانه»، وأبان إمام وخطيب المسجد الحرام «أنه قد تحدث النازلة أو الواقعة ولا يقابلها نص وقد حدثت في تاريخ الأمة الطويل أحداث جسام تدل على ذلك فالمطلوب العمل والأخذ بالأسباب ومدافعة الأقدار بالأقدار وحفظ الدين وحماية أهل الإسلام وأخذ الحيطة والحذر والثقة بأهل العلم فتحصل براءة الذمة بحفظ حقوقهم ومنازلهم والبعد عن مجالس الجدال وخاصة في مجالس الفتن وأي شيء فتنه أشد حين ينتقص الناس من علمائهم والراسخين منهم ليعجب كل ذي رأي برأيه فيشمر عن ساعده ولا يلتفت بعضهم فيتقدم الأصاغر عن الأكابر فيتحدثوا عن مصالح الأمة وكلهم يرى أنه الأحق بقيادة السفينة فالحذر من مناكفة أهل العلم والحكمة». وكشف الشيح ابن حميد عن حقيقة الفتنة بقوله هي «كل ما يكشفه الابتلاء والامتحان ويتبين به حال المسلم من أمن أو خوف أو خير أو شر وهذه الفتنة تنشأ من فهم فاسد أو نقل كاذب أو هوى متبع أو غرض سيئ ويقع فيها ضعيف البصيرة لاسيما إذا اقتصد بذلك سوء الفهم أو غلبة الهوى ومن معالم الهدي في أجواء الفتن السمع والطاعة لولاة الأمور بالمعروف ولزوم جماعة المسلمين والحذر من الفرقة وشق عصا الجماعة فأكثر ما تتجلى عوامل الفرقة في أجواء الفتن في مسلكين البغي وسوء التأويل فالحذر من الحماس غير المنضبط ولزم التثبت وحفظ اللسان والصدق والاستغفار والاعتصام والصبر في الأزمات والحلم في النكبات».