رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسباب غامضة تحجب فنانات الكاريكاتير
علياء .. قارئة السياسة والأدب:
نشر في عكاظ يوم 14 - 07 - 2011

علياء فؤاد قاضي(22) عاما، مهتمة بالقراءة السياسية والأدبية، وتكتب وترسم وتسعى أن تكون رسامة محترفة، طالبة بقسم الإعلام (تخصص صحافة) بجامعة أم القرى في المستوى الأخير، تستمتع بدارستها للصحافة.
(عكاظ الشباب) التقت بها في هذا الحوار، الذي تتناول فيه موهبتها في الكاريكتير، ورؤيتها للأعمال الفنية.
? متى بدأت تشعرين أنك متميزة بموهبتك؟ وهل وجدت تفاعلا في محيط الأسرة والمدرسة مع موهبتك؟.
- في السنوات الأولى اكتشفت ذاتي الفنية، كنت أجهل أساسيات الرسم، لكن لم يمنعني ذلك من صنع خربشات تعجب صديقاتي، ولقد كان لتفاعل صديقاتي في المدرسة والمدرسات أثر كبير في السعي لتطوير موهبتي، ولوجود أختي التي هي في نظري مبدعة في مجال الرسم بشكل عام دور كبير في تشجيعي، فكانت السند الذي لا يمل.
? من الذين دعموك لتنمية موهبتك؟
- بدأت هذه الموهبة فعليا قبل ثلاث سنوات، وجدت تشجيعا كبيرا من صديقاتي وأساتذتي الذين قيموا أعمالي، وساعدوني على الاستمرار من خلال إتاحتهم لي الفرصة بالمشاركة في الصحف التي تصدرها الجامعة.
? على ضوء موهبتك ماهي مشاركاتك ؟ وأين أنت الآن في خارطة فن الرسم؟
- أغلب رسوماتي تتحدث عن الوسط الجامعي وقضاياه إلا قليلا منها تجاوزه،
وأعتبر نفسي الآن في طور التعلم من خلال مطالعتي للكتب، ومن خلال متابعتي عبر الشبكةالعنكبوتية للرسومات العالمية، إضافة إلى تصفحي لكاريكاتيرات الصحف. ولي مشاركات في الصحف التي تصدرها جامعة أم القرى كصحيفة منار الجامعة ومجلة أضواء أم القرى، وخارجها كمجلة الجهراء الثقافية الإلكتروينة
? قلة الوجود الأنثوي في مجال رسم الكاريكاتير، هل كان دافعا للنجاح و الاستمرار أم العكس؟
- فعلا إن المساحة التي تشغلها رسومات الكاريكاتير الأنثوية ضئيلة إذا ما قارناها بالمساحة التي تشغلها رسومات الجنس الآخر، فالطابع العام لهذا الفن في الصحافة العربية بشكل عام والسعودية بشكل خاص يتخذ السمة الذكورية غالبا، والسبب وراء بعد الفتيات عن هذا الفن يبدو لي غامضا، فلن أستطيع أن أعزي ذلك لتخوفهم من الخوض في مواضيع سياسية؛ لأنني أرى أن الكثيرات أبدعن في مجال السياسة في الصحافة السعودية وهي مهنة المتاعب وخطورتها أكبر من مهنة رسم الكاريكاتير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.