الفساد في اللغة يأتي فاعلا في الجملة الفعلية ولذلك فهو مرفوع بالضمة وإن كان يفترض بالنحويين الإشارة إلى الضمة بالتقدير، ولكنهم لا يفعلون ذلك مطلقا، وكذلك في الجملة الاسمية فهو مرفوع على مرحلتين، فإذا جاء مبتدأ فهو مرفوع وإن جاء خبرا فلا يمكنك نصبه لأنه ينصب على ما قبله وبعده. ومن هنا فوقوع الفساد في حالة نصب من باب كونه مفعولا به ربما يأتي بشق الأنفس، وهو يحتاج إلى جهاد إداري كبير. ومن نعمة العقل على الإنسان أنه يدرك الحدود الفاصلة بين الفساد وما ليس فيه فساد، ويدرك أيضا من خلال كل معتقداته أن الله لا يحب الفساد، فكيف بنا إذا جئنا إلى هذا العالم من حولنا وهو يغلي ضجيجا نتيجة انفجار الفساد كتلة في أثر أخرى.. لقد خرج الفساد عن حدوده التقليدية في تخوم كثيرة من المجتمع الثالث. كان الفساد يتمثل في ممارسة التجاوزات الإدارية وعلى مدى نصف قرن من الزمان تحول إلى وباء روحي ينخر الجميع.. الفاسدون لا يكتفون بهبرة وهبرتين، فهم يريدون كل شيء. أنهم يريدون البر والبحر ولو طاروا إلى الجو، فسوف يتمددون ولديهم الاستعداد لأن يحجبوا الشمس ويغيبوا السماء. إنهم لا يريدون حقوقهم وبعض حقوق الآخرين من باب ممارسة بعض أوجه القبح والاستغلال ولكنهم يريدون كل شيء، ولا شيء. يكفيهم.. أنهم يريدون أن يأكلوا كل شيء ويريدون أن يشربوا كل شيء ولذلك من الطبيعي أن تضج أنفس الناس فيستديروا في الظهيرة الحمراء ضد البطون التي سمنت حتى درجة التخمة ولم تعد تراعي للآخرين حقوقا ولا فرصا ولا شيئا من هذا القبيل، بل تحول الناس أمام طلب حقوقهم إلى مدمني حبوب الهلوسة وسكارى ومحششين. لقد غاب كثيرا عن البعض أن الجائع يريد خبزا والعاطل يريد عملا والصغار يريدون حليبا ولا أحد مطلقا من أولئك الغاضبين يريد حبوب هلوسة ولا حشيش. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 265 مسافة ثم الرسالة