إذا كان لدى إنسان ما إحساس طاغ بالخوف مما لا يخيف مطلقا فهو إنسان مهووس. وطبعا فالهوس حالة ولهذه الحالة مصدر ويختلف المصدر باختلاف الحالة ودرجة الحالة. الهوس شئنا أو أبينا هو حالة قلق يتضاعف في النفس البشرية نتيجة مواقف متطرفة، ولذلك فالهوس يبدأ بممارسة الجنوح نحو الحالة فيصير مرضا ولا يستمر مع الإنسان على أنه مرض، وإنما يستمر مع الإنسان من الداخل إنه مشروع تجليات لتطهير العالم من آثامه وخطاياه. إلى هنا لا توجد خطورة مطلقا .. وما بعد فأسوأ مراحل الهوس هو استشراء الحالة بين مجموعة غير قليلة من الناس من خلال العدوى فهي تنتقل من خلال الإقناع بالتأثير، إذ يتحول الهوس في مرحلة انتشاره التدريجي إلى هلوسة جماعية يتناوب فيها المريدون بمنتهى الثقة فيما بينهم أدوار الجنون. في صباي مررت بنموذجين عالقين في التاريخ شرقا وغربا هكذا مررت، فوجدت أن للهوس تقاليده أيضا في التراث الإنساني. قلت لنفسي: كيف استطاع حسن الضحاك الذي كان ذات مرة زميلا للشاعر عمر الخيام أن يقنع أتباعه بتناول الحشيش موهما أياهم أنهم قاب قوسين من الجنة فيما لو نفذوا عمليات اغتيال واسعة تطال سلاطين الزمان. ربما يكون التاريخ مارس الافتراء على الشيخ حسن الضحاك، ربما يكون ما حدث صحيحا. لا يوجد خيار ثالث ولكن بهذه أو تلك فلولا حسن الضحاك لما كانت توجد اليوم لدينا قصة علاقة بين الحشيش وعمليات الاغتيال السياسي. هنا دعني أكتب أن كلمة اغتيال ليست كلمة مستحدثة في الإنجليزية وحدها، ولكنها بحسب الرسم المعجمي لم يكن لها وجود لدى عموم الفرنجة قبل عصر الجامعات الإسلامية المتزامن انعكاسا وفكرا مع الحروب الصليبية. تلك أمة كانت تمثل أخطر مراحل التقاطع الفكري إلى هذه اللحظة، ربما لأول مرة أعرف أن كلمة الاغتيال في الفرنسية والإنجليزية والإيطالية أيضا ما زالت منذ ذلك الوقت إلى اليوم تتخذ من الحشيش مصدر اشتقاق صحيح إليها. وقصة العلاقة بين الحشيش والاغتيال معروفة فقد كان جماعة حسن الضحاك يتناولون أخبث صنف من الحشيش البري، وقد ضخم الحشيش مخاوفهم من انحراف العالم وهنا تكمن الخطورة فيما كان العالم مستقيما بحسب عهد الآخرين به وانتمائهم إليه، كما عمل الحشيش والعياذ بالله على ضخ أفكار الهوس في رؤوسهم من الداخل. ذات مرة قيل لي هنا في هذا الزمان «ذا عالم فاسد»، فسألت المتكلم «أين» .. و «كيف» .. فأنا أرى العالم مستقيما جدا. يا الله أريد أن أجن ولكنني قطعا لا أستطيع أن أسأل أي شخص يتكلم معي حول الفساد .. هل أنت محشش؟؛ لأن السؤال ببساطة ليس من اختصاصي، ولكن لكون الجماعة أيام زمان ضالعين في التصفية الجسدية لمن يختلفون معهم وقتئذ، فقد أندرج الحشيش من بين دوافع ومسببات الاغتيال. وعلى هذا الأساس نقل الأوروبيون كلمة الاغتيال assasination على أنها خلاصة العلاقة بين الحشيش وتصفية الآخرين جسديا. ومن هنا صارت الكلمة تعني خواجيا «أسيس» يعني حشش واقتل!، بينما عبارة assassin هكذا لوحدها كانت تعني جالسين ومحششين!!، وأما assass فهي حشاش فقط لا غير!! [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 265 مسافة ثم الرسالة