984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 07 - 02 - 2011

كشف الفنان سعد خضر ل «عكاظ» أنه بلغ سن النضوج الفني الذي يريد من خلاله أن يمنح الفرصة الكاملة لبذل الكثير من الأفكار والرؤى التي يختزلها لتطوير الفنون في المملكة، وأضاف خضر أنه لايرى أصلا للتكريم الإعلامي والبهرجة أي دور في تقدم الفنون.
وبين أن الفنانين الكوميديين السعوديين غير مقنعين مشيرا إلى أن الفنان سيموت فنيا إذا أصبح أسيرا لشخصية واحدة مثل فايز المالكي إذا استسلم «لمناحي». وشدد على ضرورة الاهتمام بالمعالجة الدرامية التي هي أساس الأعمال التي فشلت فشلا ذريعا من خلال المعالجات التي يقدمها أشخاص من جنسيات عربية منفتحين أضروا بالأعمال.
وفيما يلي نترككم مع تفاصيل الحوار الذي يحتوي على كثير من الحديث الجريء والشفاف من شخصية فنية ذات قيمة عالية في الوسط الفني فإلى حديثه:
• كيف تقيم تجربتك في أجزاء هوامير الصحراء؟
هوامير الصحراء الجزء الأول من المسلسل نجح نجاحا باهرا لأن فكرة المسلسل جديدة عن المجتمع ومختلفة عن جميع ما كان يعرض في هذا الوقت وبأسلوب وطرح مختلف فنجح وحقق أصداء واسعة.
أما الجزء الثاني فقد نجح بنجاح المخرج الذي تفوق على نفسه بصورة كبيرة بعد فهمه أن طريقة المسلسل تختلف عن الأعمال الأخرى، والجزء الرابع سيكون نقلة كبيرة في عالم الدراما الخليجية و أنا أتوقع أنه أفضل من الأجزاء السابقة.
• كيف ترى تعدد الأجزاء في المسلسلات وهل يضر بالعمل؟
المسلسلات بصفة عامة هي صناعة وسلعة وتعدد الأجزاء يعتمد بالدرجة الأولى على «المعلن» لأن المنتج يعمل على حسب رغبة الممول، ونحن في هوامير الصحراء نعمل بطلب من المعلنين لأن المسألة مادية بحتة «عرض
وطلب»، والمسلسل الذي لا يكون له معلنون كثيرون فذلك دليل على أن العمل «مش مرغوب».
الاستفتاءات
• شاهدنا في الفترة الأخيرة كثرة الأعمال المتصدرة عربيا، كيف تراها وهل هي حقيقية؟
الاستفتاءات «لعبة تسويقية» لجذب المعلن وتخرج بين الفينة والأخرى في الصحف والقنوات وهي بطبيعة الحال لا تعتمد على أساس ومعيار واضح لأننا نسمع أن «فلان هو النجم الأوحد...» فهذا الكلام غير صحيح فهي تكمن بمعرفة صحافيين ومذيعين يكتبون ليروجوا على أن هذا المسلسل هو الأعلى في نسبة المشاهدة في العالم العربي وهي غير صحيحة.
• كثرة القنوات الفضائية هل أثرت على جودة الأعمال؟
كثرة الأعمال وكثرة القنوات الآن لم تؤثر على الجودة بل تجد الكثير من الأعمال ممتازة والكثير منها غير ذلك، فبالتالي ترى بعد نهاية موسم عرض المسلسلات في شهر رمضان بأن هناك أكثر من عمل يتصدر الأول من حيث المشاهدة حيث صنفت على أنها الأول من خلال كمية الإعلانات التي تكون في المسلسل، لكن كثرتها ممكن أن تخفي جودتها مع كثرة المعلنين إذ يحتم ذلك على المنتجين أن يصنف كل شخص على أن عمله هو الأول.
المسلسلات الكوميدية
• هل هناك عمل كوميدي أقنعك فنيا؟
كثير من الأعمال الكوميدية غير جيدة واستمرارها ليس لأنها جيدة عند الناس وهو في المقام الأول طلب من المعلن على تكرار مسلسل ما لأن المعلن يرى أنه الأول وليس بطبيعة الحال أن يكون هو الأفضل حقيقة لكن هو طلب من المعلن وجميع المنتجين أن يعملوا من أجل المادة وفايز المالكي بشخصية مناحي تكرارها طلب من المعلن.
ومن وجهة نظري لا يقنعني أحد من الفنانين الكوميديين لأنني أنا ممارس وإقناعي صعب جدا لأني أعرف «الطبخة» وأساس العمل الكوميدي.
معيار نجاح أو فشل أي مسلسل
• تقييمك للفنانين السعوديين القصبي والسدحان والمالكي والعسيري أيهم يعجبك كوميديا؟
الفنانين الذين ذكرتهم يملكون حسا كوميديا عاليا ومن الصعب تحديد من هو الأفضل لأنك لو شاهدت لاعبي كرة القدم ترى أن لهم فترة من العمر بعدها لا يستطيع اللاعب أن يكمل لأنه «تعب».
• ماهو دور الفنان في اقتناص الأعمال التي تكون في صالحه؟
الفنان نجم والنجم له بريق، فمن المفترض أن يستغل هذه النجومية وهذة الشهرة في العمل بأكثر من شخصية بحيث أنه لا يحصر نفسه على كراكتر واحد ينهيه وهو يمتلك الكثير من الشخصيات والأدوار التي لو فكر فيها فسيجد أنها تناسبه، والتجديد في عالم الفن مطلب مهم لأن الناس والأجيال تتعاقب فمن المفترض أن يواكب الفنان العصر.
احتكار الفنان من شركات الإنتاج
• كيف تقيم شركات الإنتاج التي تحتكر الفنان؟
الشركات التي نشاهدها في العالم العربي لم تحقق معنى الرعاية الكاملة التي يتمناها الفنان فهي تهتم بتوفير مسلسل للفنان يشترك فيه وتعطيه آخر الشهر مبلغا من المال يكون ثابتا لفترة زمنية فقط وهذا الإجراء خطأ كبير من قبل الشركات لأن الواجب على الشركات أن تهذب الفنان بتعليمه كيف يتحدث مع وسائل الإعلام كيف ينتقد كيف يلبس كيف يتكلم، تهتم بكل تفاصيل حياته الشخصية، وهذا لا يتوفر في جميع الشركات.
تكريم الفنانين ومدى أهميته
• هل تؤيد تكريم الفنان أثناء قمة عطائه أو بعد مماته؟
أنا لا أرى التكريم وليس له أية فائدة إطلاقا فلا يقدم ولايؤخر بالنسبة لي شخصيا. فالتكريم الحقيقي إعطاؤنا أكبر مساحة للعمل لأن عمل الفنان هو التكريم الحقيقي له فبعد أن أمضيت قرابة (45) سنة في الفن فالتكربم الحقيقي لي أن أعطى مساحة أكبر مما كان في السابق لأننا أصبحنا أكثر خبرة ودراية بالوسط الفني لأنني عندي رسالة اجتماعية وليس ترفيهية لأن رسالتي هي تربية وتعليم جيل من الشباب لتثقيفهم وتعليمهم الطريق السليم للعيش من خلال هذا المنبر. فإعطاؤنا أدوارا تساعد على ذلك هو التكريم بعينه.
• ماهو جديدك الفني الذي تحضر له مستقبلا؟
هناك عملان مقدمان للتلفزيون السعودي ولهما أكثر من سنتين وإلى الآن لم يعتمدا ونحن ننتظر التعميد لنبدأ العمل،
وعن طول المدة قال: لا أعلم ما هو السبب لكن بالنسبة للتلفزيون فهذه طبيعية جدا دون معرفة الأسباب، ولدي القدرة بأن أجيب أمرا لتعميد المسلسلات (من فوق) لكن فضلت الانتظار..
• هل العملان كوميديان أم تراجيديان؟
العملان هما.. الأول عنوانه «حي معكال» وهو مسلسل تراجيدي اجتماعي مكون من ثلاثين حلقة، أما الثاني فهو بعنوان «أبو طرفة كل يوم له حرفة» وهذا كوميدي مكون من ثلاثين حلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.