"محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    محترفات التنس عندنا في الرياض!    رقمنة الثقافة    الوطن    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أجواء شتوية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراما المحلية .. تشابه في الأفكار والطرح والتمثيل
نشر في عكاظ يوم 17 - 09 - 2010

ثلاثون يوما من البث المتواصل لحلقات المسلسلات السعودية في شهر رمضان والمحصلة النهائية عدم رضا كامل من الجمهور تجاه الأعمال المحلية، فالمسلسلات أصبحت نسخا كربونية من بعضها كلها تطرح نفس الأفكار على طريقة القص واللصق من الصحف والخطب فلاسيناريو محبوك بشكل جيد ولا قوالب درامية مقبولة ولا أداء تمثيلي جيد، بل أن التهريج طغى على التمثيل فتحولت جل المسلسلات المحلية إلى سيرك للتهريج أكثر منه حلقات تقدم أفكارا إيجابية وتعالج مشكلات المجتمع بأسلوب مقبول وغير صادم، ولم تقف أزمة الدراما المحلية في رمضان على هذه الأمور، بل تحولت الأعمال من منابر لمعالجة الأخطاء وطرح مشكلا المجتمع إلى منابر للسخرية والاستهزاء وتشويه صورة المجتمع السعودي والنيل من الجنسيات الآسيوية والإفريقية بطريقة غير أخلاقية ولا إنسانية على الإطلاق، مبرزة عامل العنصرية في الطرح على حساب المهنية والاحترافية في صناعة الدراما.
والمشكلة الكبرى أن الأخطاء تقع كل عام دون إيجاد معالجة لها، بل أنها تتفادح رغم محاولة بعض صناع الدراما انتشال أعمالهم من هذه السقطات؛ إلا أن الاستسهال في تنفيذ الأعمال وأدئها والاعتماد على نصوص ركيكة مدرسية تتخذ من المقالات والمواد الصحافية وسيلة لملأ الحوارات الدرامية وطرحها بقالب مدرسي بدائي تنسف كل جهود الارتقاء بالأعمال الدرامية. هذه الرؤية أكدها الناقد الفني محمد السحيمي، مرجعا تدني وضع الدراما المحلية إلى وجود الأمية الدرامية وعدم محاولة، رافضا إبداء رأيه في الدراما المحلية هذا العام.
وأرجع الكاتب والناقد الفني عبد الرحمن الوابلي، أحد كتاب مسلسل طاش، انخفاض مسلسل طاش إلى عدم وجود عمل منافس له، وشدد على أن أزمة الدراما المحلية تعود لعدم الاستعانة بالمواهب الشابة في الكتابة والإخراج والتمثيل مقابل سيطرة أسماء معينة على هذه الأعمال، داعيا إلى استثمار التنوع الجغرافي والغنى الثقافي بإيجاد مسلسلات تحاكي مناطق المملكة لاتتخذ الشكل الكوميدي فقط في طريقة الطرح.
ولم يقف الاعتراض عند النقاد، بل أن الجمهور نفسه أبدى انزعاجه من انخفاض سوية الأعمال المحلية فمحمد النجمي يرى أن الأعمال هذا العام باستثناء بعض الحلقات من طاش وبيني وبينك وسكتم بكتم ومزحة برزحة جاءت جامدة وبعيدة عن الكوميدية وهي تهريج في تهريج.
وقال محمد عمر بافضل: إن الدراما السعودية تطرح في بعض الأحيان أفكارا لكنها تقدم بطريقة ساذجة وقالب غير مقبول للمجتمع.
ورغم حجم النقد الكبير للدراما المحلية هذا العام إلا أنه لايمكن إغفال نواحي إيجابية اتضحت بصورة أكبر هذا العام، مثل الاعتماد على المخرج السعودي الشاب مثل ظهور المخرج سمير عارف في طاش وعودة المخرج المخضرم خالد الطخيم للواجهة من جديد.
وتكوين بعض الثنائيات الفنية الجديدة مثل محمد العيسى وريم عبد الله في مزحة برزحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.