يبرز احتفاء المقاهي الثقافية وبجهود ذاتية بالمبدع الراحل غازي القصيبي مؤشرا آخر على تراجع بعض الأندية الأدبية في أداء دورها ومواكبة الحراك الثقافي، ولاسيما الاحتفاء بهذا الرمز الذي صنع تاريخيا أدبيا ودبلوماسيا. في هذا السياق، لم تكن أمسية الاحتفاء بالراحل القصيبي في مقهى جسور الثقافي في جدة عادية، بل تناوله المشاركون من زوايا مختلفة، مشددين في الوقت نفسه على أهمية إنشاء مركز ثقافي يحمل اسم غازي القصيبي، ويكون معلما ثقافيا بارزا وفاعلا في مختلف المناحي. ولفت الناقد علي المالكي في ورقته عن تجربة القصيبي إلى أن الراحل واكب بأدبه أحداث عصره إلا أنه أفلت بأسلوبه الأدبي الخاص الذي ميز قلمه عن الوقوع في فخ أدب المناسبات الذي يحول الأدب إلى أرشيف للأحداث بأسلوب جاف يصطنع العاطفة بصور لا تنبض فيها روح الأدب، فما كتبه عن أحداث الخليج وتحرير الكويت وفلسطين كانت أحداثا بطلها الموت واحتلت مساحة كبيرة في شعره بوجه خاص، فكان الرثاء غرضا شعريا حاضرا في نصوصه، وكان رثاء يختلط بإحساس حاد بالزمن الذي يعبر كعربة مسرعة تتوقف من حين إلى حين لتحمل قريبا أو صديقا إلى القبر. وفي كل مرة تومئ إليه بأنه قد يكون هو الراكب القادم. وفي الإطار الشعري، قال الشاعر والصحافي عبدالهادي صالح في ورقته إن قارئ دواوين الراحل المتعددة سيكتشف شاعرا شفيفا انفصل فيها عن القصيبي السياسي والإداري. وأضاف أن اللغة الشعرية التي يحرص القصيبي على صناعتها ببراعة ووعي كبيرين رشيقة ومطواعة بين يديه، ومبتعدا عن المفردات الميتة التي تخلق الغربة والجفاء مع القارئ كما في قصيدته (حديث الشتاء) و(أغنية في ليل استوائي) وسواهما. واعتبر صالح أن القصيبي لم يغفل أهمية حضور التراث الأدبي في كتاباته وإحيائه بطريقته الخاصة في قصائده، كما في ديوانه الشعري (سحيم) عبد عشيرة بني الحسحاس. وتحدثت الدكتورة أميرة كشغري عن خوض الراحل منافسات عدة في قضايا المرأة السعودية وإتاحة الفرصة لها بالشراكة الدائمة في النهوض بهذا الوطن، لافتة إلى أن رحيل القصيبي خسارة كبيرة لأنه ترك فراغا كبيرا، وحري بالجميع الاحتفاء به وإنشاء مركز ثقافي كبير يخلد ذكراه ويعرف الأجيال الجديدة على هذا المبدع السعودي الكبير. وذكرت كشغري أن الراحل استثمر حياته في الكتابة والفكر، ولا أدل من ذلك كتبه التي بين يديكم وقصائده المتعددة والتي عبرت عن إحساسه المرهف وطريقته في التعبير عما يعتمل في داخله. وقرأ الكاتب أحمد صبري مقتطفات من أعمال القصيبي السردية والشعرية.