حينما تحتفي المقاهي الثقافية وبجهود ذاتية بالمبدع الراحل الكبير غازي القصيبي فان هذا مؤشر آخر على تتابع الاندية الادبية في الاحتفاء بهذا الرمز الذي صنع تاريخيا ادبيا ودبلوماسيا يخلده التاريخ ، فلم تكن امسية الاحتفاء بالراحل مساء امس الاحد في مقهى جسور الثقافي في مدينة جدة بالعادية بل تناوله المشاركون من زوايا مختلفة وأكدوا اهمية انشاء مركز ثقافي يحمل اسم غازي القصيبي ويكون معلما ثقافيا بارزا وفاعلا في مختلف المناحي. وقال الناقد علي المالكي في ورقته عن تجربة القصيبي:واكب القصيبي بادبه احداث عصره الا انه افلت باسلوبه الادبي الخاص الذي ميز قلمه عن الوقوع في فخ ادب المناسبات الذي يحول الادب الى ارشيف للاحداث باسلوب جاف يصطنع العاطفة بصور لا تنبض فيها روح الادب فما كتبه عن احداث الخليج وتحرير الكويت وفلسطين كانت احداثا بطلها الموت واحتلت مساحة كبيرة في شعره بوجه خاص فكان الرثاء غرضا شعريا حاضرا في نصوصه وكان رثاء يختلط باحساس حاد بالزمن الذي يعبر كعربة مسرعة تتوقف من حين الى حين لتحمل قريبا او صديقا الى القبر وفي كل مرة تومئ اليه بانه قد يكون هو الراكب القادم واضاف: ان الجانب السردي شغل حيزا كبيرا من كتاباته اضافة الى شقة الحرية كتب القصيبي عدة روايات اعتمدت بشكل عام على تقنية القناع وملامسة جراح الامة العربية ووضع يده على الداء دون ان يعطي وصفة مباشرة للدواء وبين المالكي ان ادب القصيبي سيشغل المهتمين اكثر بعد وفاته وليس ادل على ذلك من تلك الصفحات التي سطرت عن القصيبي وادبه الكثير من الجرائد العربية والعالمية. وفي الإطار الشعري للقصيبي قال الشاعر والصحافي عبدالهادي صالح في ورقته ان القارئ في دواوين الراحل المتعددة سيكتشف شاعراً شفيفاً انفصل فيها عن القصيبي السياسي والإداري لا يفتعل الشعر ولا يخجل من التصريح بما يريد إنشاده بالرغم من مكانته ووضعه الذي يتطلب منه نموذجاً معيناً في المجتمع ، وليثبت أن ذلك لا يكون عائقاً أمام الإبداع والمبدع الحقيقي واضاف: ان اللغة الشعرية التي يحرص القصيبي على صناعتها ببراعة ووعي كبيرين رشيقة ومطواعة بين يديه ، ومبتعداً عن المفردات الميتة التي تخلق الغربة والجفاء مع القارئ كما في قصيدته (حديث الشتاء) و( أغنية في ليل استوائي ) وسواهما واكد صالح: ان القصيبي لم يغفل أهمية حضور التراث الأدبي في كتاباته وإحيائه بطريقته الخاصة في قصائده كما في ديوانه الشعري ( سحيم ) عبد عشيرة بني الحسحاس والشاعر الذي قتلته حرقاً بعد إثبات تهمة تغزله في نساء العشيرة ، مشيرا إلى ما قاله القصيبي في ذلك :" أنا مدين لهذا الديوان بما أوردت من شعر سحيم وبلمحات عديدة من حياته". وتحدثت الدكتورة اميرة كشغري عن خوض الراحل منافسات عدة في قضايا المرأة السعودية وإتاحة الفرصة لها بالشراكة الدائمة في النهوض بهذا الوطن ومقدراته معتبرة رحيل القصيبي بالخسارة الكبيرة لانه ترك فراغا كبيرا وحري بالجميع الاحتفاء به وانشاء مركز ثقافي كبير يخلد ذكراه ويعرف الاجيال الجديدة على هذا المبدع السعودي الكبير.واكدت كشغري ان الراحل استثمر حياته في الكتابة والفكر ولا ادل من ذلك كتبه التي بين يديكم وقصائده المتعددة والتي عبرت عن احساسه المرهف وطريقته في التعبير عما يعتمل في داخله. وقرأ الكاتب احمد صبري مقتطفات من أعمال القصيبي السردية والشعرية وعلق عليها بقوله ان القصيبي استطاع ان يعبر عما يكنه للقضايا العربية والفلسطينية على وجه التحديد وخسر موقعه كسفير في بريطانيا بعد قصيدته الشهيرة في الشهيدة الراحلة ايات الاخرس والتي سجلت مواقفه كواحد من العرب الاحرار الذين ساهموا في ايجاد وطن حقيقي للفلسطينيين. وشهدت الامسية عددا من المداخلات التي عبرت عن حضور القصيبي حيا بعد وفاته في نفوس الكثيرين ، وحضرها عدد كبيرا من الرجال والنساء وادارها عمر الشبعان.