رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    بوتين: روسيا ستُدخل الصاروخ الباليستي الجديد «أوريشنيك» في القتال    روبن نيفيز يُحدد موعد عودته    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    القبض على شخصين بتبوك لترويجهما مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    حلول ذكية لأزمة المواقف    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غرور العلماء : النخبة والعامة
نشر في عكاظ يوم 04 - 07 - 2010

يسمي المثقفون والعلماء والأدباء أنفسهم بالنخبة، أو الصفوة، في مقابل العامة؛ عامة الناس الذين لا ينشغلون بشؤون الحياة العمومية ولا بالآداب والفنون ولا بترقي المجتمع. هؤلاء النخبة هم من يعبر عن هموم الناس، وهم من يفكر عنهم، ويشرع لهم، ويهديهم في أوقات الشدة إلى بر الأمان، وفي أوقات الرخاء إلى مزيد من الاطمئنان والسلام. وبعض النخب يسرفون في احتقار عامة الناس فيصفونهم بالغوغاء أو الدهماء أو الرعاع !. وهناك من يشتد في الاحتقار فيدعو إلى منع العامة من قراءة الكتب العميقة لئلا يفسدوا العلم بجهلهم ويلوثوا حياض المعرفة بغبائهم!، فابن رشد، الفيلسوف الأندلسي، كان يقسم الناس إلى: العامة، والخاصة، وخاصة الخاصة. والغزالي كان له كتاب بعنوان «المضنون به على غير أهله»، وهو كتاب خاص بفئة معينة هم نخبة القراء والمتعلمين. حتى في الفكر الغربي الحديث كان ديكارت يلجأ إلى كتابة بعض كتبه باللغة اللاتينية لأنها لغة
لايفهمها العوام، وليس له إلا كتاب واحد بالفرنسية وهو (مقال في المنهج)، واسبينوزا الفيلسوف الهولندي كتب كل كتبه باللاتينية أيضا، باستثناء (رسالة في الله والإنسان)، وحتى هذه فقد كتبها حسب بعض المؤرخين باللاتينية، فضاع الأصل وبقيت الترجمة الهولندية.
من خلال دراسة الوضع التاريخي الذي عاش فيه هؤلاء الفلاسفة والعلماء يمكن أحيانا التماس العذر لهم، فقد تعرضوا لمضايقات وإهانات لا تنتهي من بعض العوام؛ كابن رشد مثلا الذي ذهب إلى أحد مساجد قرطبة فتجمع عليه العوام هو وابنه وطردوهما من المسجد واتهموه بالكفر ورموا عليه القاذورات في شوارع المدينة. وكذلك اسبينوزا الذي تعرض لهجوم غادر من أحد العامة وهو يمشي في إحدى ساحات أمستردام، وطعنه طعنة نجلاء، ولكنها لم تقتله. وهذه الحادثة تذكرنا بما تعرض له الأديب العالمي نجيب محفوظ حينما غدر به أحد «العامة» وطعنه في عنقه، وعندما سأل المحققون هذا الرجل عن سبب قيامه بهذه الفعلة الشنيعة، قال: إنه يكتب كلاما كفريا، فقالوا: هل قرأت ما كتب ؟ فقال: أصلا أنا لا أعرف القراءة ولا الكتابة !!.
ولكن، هل كان «عامة» الناس هم من نكل بالعلماء وهم من اضطهد الفلاسفة ؟ ينبغي أن نكون صادقين مع أنفسنا، وأن نقرر الحقيقة التالية: وهي أن الغوغاء بحق هم «الأتباع»، أي أتباع وطلاب بعض العلماء المنافسين. وهم أنصاف أو أرباع مثقفين في العادة، وليسوا من عامة الناس ولا من خاصتهم. ليست المشكلة في عامة الناس، بل في «بعض النخب» الذين يحرضونهم على «نخب أخرى منافسة» . فالذين حرضوا على ابن رشد لم يكونوا من الجهلة أو العامة» بل كانوا من العلماء، وهم تحديدا بعض فقهاء الأندلس ومراكش. وكذلك الذين حرضوا على اسبينوزا كانوا بعض رجال الكنيس اليهودي.
* * * *
في المشهد الثقافي المحلي تتردد أحيانا عبارة: العامة والغوغاء، يقابلها: النخبة والصفوة. فهل هناك «صفوة» حقيقة في بلادنا، وهل «العامة» مجرد مجموعة من الجهلة والحمقى؟، مثلا: أحد الشيوخ الأجلاء كان يرى أن العلم يجب أن يصان من العامة، وأن يسمح لهم فقط ببعض ما ينتفعون به في دينهم ودنياهم. والغريب في الأمر أن هؤلاء العامة هم رأسمال هذا الشيخ، ولولاهم لما كان لعلمه جدوى. وكنت قد استمعت إلى أديب بارد، ليس لأدبه طعم ولا رائحة، يتحدث بحنق ضد العامة، ويدعو إلى تكثيف الرعاية والعناية بالنخبة والصفوة، الذين يضع نفسه معهم، رغم أن هؤلاء العامة يفكرون بشكل سليم وتلقائي لا يستطيع هذا «النخبوي» أن يجيده. ومن المفارقات أن مفكرا (نخبويا) بحجم عبد الله الغذامي يقرر في تواضع العلماء أن فكرة (النخبة) قد سقطت مع عصر العولمة، وأن (الشعبي) أصبح حاضرا في الميدان بصورة أبلغ من حضور النخبة. أجل، إنني أتصفح المواقع والمنتديات التي يكتب فيها (العامة) عن أفكارهم وآرائهم ومواقفهم تجاه كثير من القضايا، فأجد فيها من الطرافة والجدة والعبقرية ما لا أجده لدى النخبة.
إن هذا التصنيف الثنائي دليل على ما أسميته في المقال السابق ب (غرور العلماء). فلا نخبة ولا عامة، والمسألة كلها مسألة (موهبة)، فثمة من لديه موهبة فائقة في الكتابة، ولكن بالمقابل هناك من لديه موهبة فائقة في علوم الحاسب (الكومبيوتر)، وموهبة فائقة في الميكانيكا، وفي التجارة. فهل يكون الموهوب في الكتابة هو وحده النخبة، وأما الموهوبون في بقية المجالات هم دهماء وعامة؟!، أليس هذا ظلما وغرورا لا فائدة منه؟، إنني أراهن على شيئين فقط: الموهبة، كما أسلفنا، وشيء آخر يدعم الموهبة ويجعلها ترتقي بصاحبها إلى مراق عليا: الاستقلال والحرية. فكم من عالم أو أديب أجهد نفسه في القراءة والاطلاع، ولكنه في النهاية مجرد مقلد ومتبع لبعض أساتذته، فهل يستحق فعلا أن يكون من ضمن (النخبة) كما يدعي؟. إن الموهوبين، والذين يقدرون موهبتهم حق التقدير بحيث لا يكونون مجرد أتباع ومقلدين، هم الأحق بمسمى: النخبة، إذا وافقنا على هذه التسمية. وإلا فإن أغلب الناس لهم مواهب، ولكن القليل منهم من عثر على موهبته وسعى في تنميتها وتحقيقها.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.