المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السوق تحتاج الهدوء لحماية صغار المتعاملين
أسواق مالية ارتفاع في أحجام السيولة وكميات التداول
نشر في عكاظ يوم 30 - 05 - 2010

نجح المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية أمس، في العودة فوق سقف ستة آلاف نقطة، مستغلا توقف أعمال الأسواق العالمية، ومستفيدا من حالات الارتداد التي حدثت في تلك الأسواق مع نهاية تعاملاتها الأسبوعية، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط، وهدوء الأخبار السلبية الواردة من منطقة اليورو. وجاء الارتداد كردة فعل للهبوط القاسي الذي تعرضت له السوق في الأسبوع الماضي، حيث تغلبت قوى الشراء كمضاربة على قوى البيع، وفي أغلب فترات الجلسة، لتجاوز 63 في المائة، على أغلب الأسهم، وبالذات في قطاع البتروكيماويات.
وعلى صعيد التعاملات اليومية، أغلق المؤشر العام على ارتفاع، وبمقدار 313 نقطة أو ما يعادل 5.35 في المائة متوقفا عند خط 6175 نقطة، وقارب حجم السيولة اليومية مستويات 6 مليارات، وبلغت 5.996 مليار ريال، وتجاوزت كمية الأسهم المنفذة نحو 292 مليون سهم، جاءت موزعة على أكثر من 121 ألف صفقة، وارتفعت كل أسعار أسهم الشركات البالغ عددها 139 شركة، باستثناء سهم التأمين العربية الذي تراجع بنسبة 1.36 في المائة، وسهم السيارات الذي حافظ على استقراره.
وافتتحت السوق جلستها اليومية على ارتفاع، بقيادة سهم سابك الذي تحول من سهم استثماري إلى سهم مضاربة، ليرافقه ومنذ بداية الجلسة، أغلب أسهم قطاع البتروكيماويات، ولكن ما يعاب على الارتداد أمس، أنه جاء ككتلة واحدة، مع ارتفاع أحجام السيولة، وكمية الأسهم المنفذة، مقارنة بالأيام الماضية، وهذا ما أشرنا إليه في التحليل اليومي، حيث كان هناك سيولة تتحرك وتتنقل بين الأسهم بشكل سريع، غلب عليها صفة السيولة الانتهازية، ما أحدث تذبذبا حادا بلغ أكثر من 335 نقطة. ومن الواضح أن السوق تسير بشكل متطابق بين حركة المؤشر العام من جهة، وبين قطاع البتروكيماويات من جهة أخرى، بقيادة سابك، وذلك من حيث القوة والتوجه معا. ومن المتوقع أن يكون سهم الراجحي اليوم من الأسهم المشاركة في توجه السوق على المدى اليومي، وكذلك سهم سافكو، وذلك إذا ما حرصت السوق على البقاء فوق حاجز ستة آلاف نقطة خلال الأيام المتبقية من أيام الأسبوع الحالي، مع ملاحظة أن إدارة السوق نجحت أمس في تقليص الخسائر لدى المحافظ الكبيرة، ولكن كانت السوق تحتاج إلى هدوء أكثر، حتى لا يفقد صغار المتعاملين فرصة الدخول، أو يجري تحولها إلى مسار تدوير وتصريف احترافي. ومن المتوقع أن تفتتح السوق اليوم على ارتفاع، خصوصا أن المؤشر العام ما زال يستهدف خط 6324 نقطة على المدى الأسبوعي في حال الصعود، لتكون قمته المقبلة، وقاع 5939 نقطة في حال الهبوط.
وجاء الأغلاق على المدى اليومي في المنطقة الإيجابية، مع ملاحظة أنه في حال مواصلة الصعود فإن المنطقة الممتدة ما بين 6245 إلى 6271 نقطة تحتاج إلى كمية شراء بسيولة استثمارية.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 269 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.