نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    الذهب يسجل أعلى مستوياته في 4 أسابيع وسط مكاسب للمعادن النفيسة    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على دير البلح    وزير الخارجية يبحث المستجدات مع نظيريه الإسباني والبريطاني    صدمة.. «كورونا» قد يعيش في الدماغ ونخاع العظام لسنوات    المحاولة ال13.. هل ينجح لبنان اليوم ؟    النصر في اختبار الأخدود.. والرياض يخشى الخليج    15 ظاهرة جويّة حادّة شهدها العام 2024    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ما ينفع لا ما يُعجب    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    برشلونة يتأهّل لنهائي كأس السوبر الإسباني على حساب أتليتيك بلباو    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    «ترمب شايل سيفه»    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    إنتاج السمن البري    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    المنتخب الجيد!    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القواعد
ورقة ود
نشر في عكاظ يوم 22 - 04 - 2010

كلما أراد المتلاسنون باسم الدعوة الخروج من مأزق وضعوا أنفسهم فيه مع مجموعة من النساء! قالوا عنهن (قواعد النساء)!! أي اللواتي لا يرجين نكاحا.. وقد ماتت فيهن الغريزة وانتهت إلى الأبد!!! وبذلك يتعوذ اللائمون من الشيطان الرجيم ولا يظنون سوء الظن أن المجالسة والمخالطة فيها مخالفة لمنع الاختلاط أو فيها دلالة على غلبة الشيطان في تلك اللحظة العابرة، أو دلالة على انكسار شوكة الداعية الفذ أمام الفتنة النسائية في محفل عام!! فهل الخروج بهذا العذر يعد شطارة تستحق التصفيق؟ سبحان الله.. وضع لكل شيء سببا.. وجماعتنا وضعوا لكل شيء استثناء!!! يعني إذا خالطوا لا ينبغي لعاقل أن يسيء الفهم، أما إذا خالط غيرهم فينبغي أن يكون سوء الفهم والظن هو الأسبق!! وإذا خالطوهم فمع القواعد يجوز لهم وإذا خالط غيرهم لضرورة كالعلاج مثلا أو التداوي، فإن ذلك شبهة ولا يجوز عندهم حتى مع المرضى الضعفاء أو العجوز الشمطاء!! وإذا تضاحكوا لامرأة أجنبية عنهم لا بأس فلا بد أنهم مضطرون ومجبرون وعفا الله عن المضطر والكاره، أما إذا تضاحك غيرهم فلا يجوز، ولا بد من معاقبته على ما جنته شهيته المفتوحة للابتسام!! وهكذا الاستثناء لهم وحدهم في كل شيء يحق لهم ما لا يحق لغيرهم! فالاستثناء لهم وارد ولغيرهم ممنوع! في حين أن الاختلاط المؤدي إلى مفسدة ليس من شروط منعه أن تكون المرأة المخالطة (بكسر اللام) صبية أو ناهدة أو يافعة أو في سن العشرين! الاختلاط هو الاختلاط لا يحدد منعه السن أو الفئة العمرية إنما يحدده الإطلاق أي المنع المطلق!! فلا اختلاط يعني (لا) للكبار والصغار! ومن جعلوا الاختلاط حربهم الشعواء ضد المجتمعات البشرية يعرفون حق المعرفة أن المخالطين صغارا وكبارا مدانون لأن أصل القضية لا يعود الى مسألة السن أو الفئة العمرية إنما يعود لنوع الجنس!! وعموما.. ما جئت كي أخوض في موضوع الاختلاط المأمول المذموم إنما يعنيني الحديث عن القواعد.. قواعد النساء! ولا أدري لماذا يتحدث دعاتنا وعلماؤنا وكبارنا وصغارنا عن مثال في حياة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام أنه تزوج من عائشة رضي الله عنها وهي في التاسعة كمبرر وشاهد يقدمونه كدليل على جواز القاصر من الذي يكبرها في السن بينما لا يقدمون زواج النبي الكريم نفسه صلوات الله وسلامه عليه من خديجة رضي الله عنها؟ فهذه أم المؤمنين أول من تزوجها رسولنا الكريم وكانت في الأربعين!! فلماذا نستغل التاسعة استغلالا غير إنسانيا ولا نستغل الاربعين استغلالا حقيقيا!
لماذا كل ما هو في مصلحة الرجل تتم معالجته ويظهر له أنصار وكل ما هو في مصلحة المرأة عليه حابس وحارس ويد من حديد!!! فلا يوجد قواعد إنما يوجد رجال يبحثون عن الصغيرات!!! والقواعد.. من هن؟ لا تقولوا الكبيرات في السن.. فلا يزال بيننا أمدهن الله بالصحة والعافية من هن في السبعين ولا يزلن في ذروة الحيوية والنشاط!! وإذا كانت المرأة السبعينية من القواعد هل يعد الرجل السبعيني من الشباب؟ لا تقولوا المرأة يعيبها السن والرجل لا يعيبه! بل إذا كان عيبا بما يرتبط به من آثار جانبية.. فهو من هذه الناحية للرجال والنساء! لا تسيروا مسار أمثلتنا الشعبية (الرجال ما يعيبه شي) لأن هذه الأمور تحتاج إلى فهم وحس وإحساس أكثر من أي شيء آخر!!
والقواعد من النساء عبارة تلطف أخطاء الرجل وتبسطه في استعمالها لكن الحقيقة أن ليس هناك في هذه المسألة دليل واحد يقطع بالقول إن المرأة في الثمانين لا تريد زوجا!! فالقدرة هنا في الزواج ترتبط بالصحة وليس بالكبر!! وكثير من النساء يعتبرهن بعض الدعاة قواعد وهن لو أتيحت لهن فرصة جديدة أصبحوا مضرب المثل! اشطبوا لفظ القواعد من القاموس النسائي لأنه حجة ليس فيها دليل!! ومعظم الصحابيات تزوجن بعد الثلاثين!!
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي تبدأ بالرمز 152 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.