الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الحل سعودي.. لحل الدولتين    عاد هيرفي رينارد    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    ولي العهد والرئيس الفرنسي يستعرضان تطور العلاقات بين البلدين    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «الصندوق العقاري»: مليار ريال إجمالي قيمة التمويل العقاري المقدم لمستفيدي «سكني»    إطلاق 3 مشاريع لوجستية نوعية في جدة والدمام والمدينة المنورة    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    رسميًا.. رانييري مدربًا لسعود عبد الحميد في روما    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    مركز الاتصال لشركة نجم الأفضل في تجربة العميل السعودية يستقبل أكثر من 3 مليون اتصال سنوياً    وزير الإعلام يلتقي في بكين مديرَ مكتب الإعلام بمجلس الدولة الصيني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    المروعي.. رئيسة للاتحاد الآسيوي لرياضات اليوغا    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    ا"هيئة الإحصاء": معدل التضخم في المملكة يصل إلى 1.9 % في أكتوبر 2024    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    أجواء شتوية    القضية الفلسطينية من الجد إلى الحفيد    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السّنّيد» بين السينما والشعر الشعبي
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2010

الاسم الرسمي: ممثل الدور الثاني، وفي السينما المصرية يسمونه «السنيد»؛ لأنه يسند البطل فهو صديقه دائما. فإذا كان البطل مغنيا مثل عبد الحليم أو فريد الأطرش، فإن «السنيد» يكون كوميديا مثل عبد السلام النابلسي أو عبد المنعم إبراهيم أو فؤاد المهندس يكون صديق البطل ومهمته أن يضحكنا ويضحك البطل ثم يصبح مديرا لأعماله الفنية عما قريب، وإذا كان البطل رومانسيا حالما أو فارسا أنيقا مثل أحمد مظهر أو رشدي أباظة يكون «السنيد» هو أحمد رمزي أو سمير صبري، وهو إما صديق للبطل يوجد له الحلول الغرامية المناسبة أو منافس للبطل في حب معشوقته وهنا يكون عدوا لطيفا؛ لأنه سوف يتخلى آخر الفيلم عن معشوقته متنازلا للبطل عنها وربما شهد على الزواج، أما إذا كان البطل شريرا مثل فريد شوقي، فإن «السنيد» هو محمود المليجي ذراعه الأيمن الذي يتمنى له الموت. ولأن محمود المليجي عبقري تمثيل، فقد صار «السنيد» الوحيد الذي له «سنيد» هو عادة توفيق الدقن والمهم أن «السنيد» لابد منه لإضفاء روح مرحة أو تشويق للفيلم، وكلما كان البطل أقل موهبة زادت أهمية وجود «السنيد»، وفي لحظة ما قلب «السنيد» الطاولة على البطل فارتجت الأرض كان اسم ذلك «السنيد» محمد هنيدي وكان البطل محمد فؤاد وكان الفيلم واحدا من أكثر أفلام السينما المصرية سوءا، لكن الفيلم نجح بنجاح «السنيد» ومن يومها وكل «سنيد» يقفز في الفراغ ويصبح بطلا في لمحة بصر ويصير بحاجة إلى «سنيد» لإنجاح فيلمه، و «سنيد» الجميع هو حسن حسني و «سنيد حسن حسني» هو لطفي لبيب، و «سنيد» لطفي لبيب هو سعيد طرابيك، و «سنيد» سعيد طرابيك هو سليمان عيد، وسليمان عيد بلا «سنيد»؛ لأنه «السنيد» الوحيد الذي لم يصبح بطلا!
ظاهرة تحول «السنيد» إلى بطل وتواري البطل الرئيس ليست ظاهرة سينمائية عربية فحسب، لكنها صارت ظاهرة أدبية أيضا يمكنك ملاحظتها في كثير من الروايات السعودية، حيث الموضوع أهم من طريقة كتابته، في حين أن المواضيع في العمل الأدبي والفني عموما ليست في حقيقتها أكثر من «سنيد»، فالإرهاب مثلا أو التشدد الديني أو عمل المرأة أو الفساد كلها مواضيع مهمة بذاتها، لكنها داخل العمل الفني ليست كذلك بالضرورة إن خلا العمل نفسه من أدواته اللازمة لجعله فنيا أو أدبيا حتى القصيدة الشعبية الحاضرة اليوم تعاني من انقلاب المفاهيم وتعطيلها بمنحها البطولة المطلقة للسيد «السنيد»، وقد كنت منذ زمن وحتى اللحظة على قناعة بأن القصيدة التي تتحدث عن القبيلة أو قصيدة المدح أو الرثاء لا تكتسب رداءة فنية كونها قصيدة قبلية أو مديح أو رثاء، وإنما تبدو معظم هذه القصائد عادية وخالية من الفن؛ لأن شاعرها لم يتفهم طبيعة الفن الشعري المتطلبة لأن تكون كل هذه المعطيات والمواضيع السابقة للنص خادمة له وليس العكس أن تكون حاضرة ليستفيد منها النص الشعري لا لكي تستفيد هي منه بتصويت أو شرهة!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.