"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابطش يا عم .. مين قدك
حقيقة
نشر في عكاظ يوم 25 - 03 - 2010

• ابطش يا عم ابطش أنت لاعب كرة قدم مين قدك... واللي ما هو نازل لك من زور ابصق عليه ولا تفكر.. واللي ما هو عاجبك شكله ما عليك إلا أن تناوله بمخمس له شنة ورنة تضمن تغير ملامحه، لا يهمك أنت لاعب كرة قدم..
• وإذا كان مزاجك متعكر ومالك خلق وتبغى تروق ابحث عن أي موظف يؤدى عمله في أمان الله وامسح بكرامته الأرض.. ولا تشيل هم أحد.. فعمك جمل.
• أما أنتم أيها الغلابى، فإذا كنت سائق تكسي ومررت بجوار نادي كرة قدم أمامك خياران، إما أن تسرع وأنت مغطي وجهك أو تروح مع شارع آخر حتى لا يظهر لك لاعب كرة قدم لأن لو ظهر عليك وأنت لا تعلم إنه لاعب، ساعتها ستتوقف أمامه من أجل تلقط رزقك ورزق أولادك وتقوم بتوصيله المشوار الذي يريده وعندما يصل إلى هناك بعد لفلفة الشوارع يعرفك بنفسه وهو نافخ صدره (أنا اللاعب الفلاني) ويا ويلك وسواد ليلك إذا طلبت منه أجرة المشوار لأن في عرف بعض هؤلاء اللاعبين لا يطلب منهم.. (هذا زين) إذا ما أخذ منك فلوس ولسان حاله يقول احمد ربك أني ركبت معك.
• وإذا كنت تقود سيارتك واقف في إشارة المرور (رايح في حالك) وجاءت سيارة للاعب كرة قدم قاطعة للإشارة واصطدمت بك ودار نقاش حاد بينك وبينه واعتدى عليك ولطمك، فأمامك خياران، إما أن تتنازل لكي تجنب نفسك مزيدا من الإهانات أو تعتذر كون وجهك هو من ذهب إلى كف يد اللاعب، وبالتالي يطلق سراحك لا لشيء وإنما لأن خصمك لاعب كرة قدم أو أنك تتحمل تبعات عنجهية اللاعب.
• إذا كنت ترغب بالذهاب لمشاهدة مباراة تستمتع بها لفريقك فعليك أن تضع واقيا داخل ملابسك، فأنت لا تضمن انفلات اللاعبين وتسلقهم للمدرجات وإشباعك ضربا كمكافأة لحضورك، لتعود بعد ذلك إلى منزلك مترنحا تبحث عن فراش نومك لعل وعسى أن ينسيك معاناتك.
• إذا كنت في الصحافة الرياضية، وتمتهنها كعمل (الله لا يكتبها على مسلم)، وقمت بتأدية عملك بكل أمانة ونزاهة في متابعة الأخبار هنا وهناك داخل الأندية، وصادفت بين الممرات لاعبا، فعليك أن تكيل له من المديح والثناء ما لذ وطاب، وبعد ذلك لا أعلم يعطيك وجه وإلا يصفك.
• واحذر.. ألف مرة يا صديق المهنة أن تواجهه بأخطائه أو تكتب عنها؛ لأنه لو حدث منك ذلك فأنت أمام خيارين، إما أن تكون لديك قدرة هشام الكروج لتتمكن من الهرب مسرعا متمتما بكلمات لا يسمعها، وبالتالي لن يلحق بك أو يمسكك، وصدقني لحظتها بتاكل (.......).
• هذا هو حال فتوات الملاعب، عفوا اللاعبين، فللأسف كثير من الممارسات التي يقوم بها بعض اللاعبين تمر مرور الكرام، ولا تجد رادعا من قبل الأطراف ذات العلاقة
• ففي الوقت الذي ينتظر من إدارة النادي تعديل سلوك مشين يصدر من لاعب تجدها خط دفاع أول، مبررة لجميع التصرفات الخاطئة بغض النظر كان ظالما أو مظلوما، وأحيانا يكون الدفاع أقوى عندما يكون ظالما، والأدهى من ذلك بأن من بين رؤساء الأندية من لا يستطيع أن يرفع عينه بعين لاعبيه خشية أن يفقد كرسي الرئاسة. ومن بينهم أيضا من يملك القدرة على تحول أقصى العقوبات إلى برد وسلام على لاعبيه.
• فالأندية والإعلام والجماهير ونقص الوعي هي الأسباب الرئيسة التي دفعت بعض اللاعبين للتمرد، فالمتابع أصبح يخاف على ابنه أن يقتدي بلاعب كرة قدم.
• نواف التمياط يغرد خارج السرب، فهو نجم النجوم لكل الأجيال والأزمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.