لأول مرة عبر تداعيات «الصحافة» الرقمية ألمس «المرأة» برؤى التفاضل وكثافة الاختلاق. إنهم يثيرون طروحات بأفكار «الموجة الثالثة»، بحيث تتجاوز الأفكار ما وراءها من خطوط وحواجز وفواصل ونقاط. والموجة الثالثة تعني في سياق على هذا النحو «الانفلات» صوتا وموقفا لكل ما هو سابق إليه. إنها آخر صيحات «أريد حقي»، بتكريسها العصر المعلوماتي لخدمة المرأة. ولتخليص الموقف سريعا، فالمرأة في العصر الزراعي.. كان لها «وضعية»، وفي العصر الصناعي ووفق متطلبات الانتقال من حال إلى حال صار لها «وضعية» أفضل، وفي «المعلوماتي»، لم يبق هناك الكثير للتفاوض عليه، فالدفاع المزعوم عن المرأة بضوابط وغير ضوابط صار إعلانا كونيا للدفع بالمرأة إلى واجهة الأحداث، كما لو كان ترويجا انتخابيا يدفع بها لكي تتولى قيادة العالم!! لوقت غير قصير أصبحت كتابات الصحف، تعليقات الفيس البوك على واجهة الجدران المسافرة ليل نهار تثير تعبئة وانتشارا في كل ذاكرة تتناول المرأة من الوريد إلى الوريد، ومن بين ذلك كله وخلاله فقد اختفت ملامح «المرأة» الأم، وتراجع الحنان المستديم إلى الوراء قليلا قليلا، كما تراجعت المرأة بتصنيفاتها التقليدية الآيلة إلى الإسناد الحضاري عند الأمم، وبقيت المرأة في طروحاتها الجديدة مجرد «امرأة». هنا فقط يظهر إلينا مرجع آخر، على نحو «هيا بنا ندافع عن المرأة»، ووفقا إلى هذا المشروع فالمرأة لا تظهر شريكا للرجل، إذ تقتسم معه الحياة حلوة.. حلوة، وإذا ما كانت الحياة بمرارة فلتكن مرة. إنهم يتحدثون عن المرأة الحلوة، وبتعبيرات التصنيف المصري الآيل إلى السينما فهي «المرأة المزة». وإذا افترضنا في بعض أوجه الحياة مرارة، فهم لا يريدون للمرأة أن تتذوق ما يتناوله الرجل، فلتكن الحياة حلوة بها وإليها، وأما الرجل فلا يلزمه شيء من ذلك، فإلى الجحيم، ولتكن حياته مرة.. مرة!! قلت لنفسي فيما كنت أقرأ مقالا على هكذا نحو تلو آخر وأعبر من جدر إلى آخر كما لو كنت لصا: «في النهاية يفترض على الإنسان التفكير في ما يقرأ».. وفحص الخبز جيدا قبل تناوله، وهكذا فقد خرجت بانطباع أنهم يتحدثون عن المرأة أكثر مما يتحدث الآخرون عن الغلاء أيام الأزمات، وأكثر مما يتحدث الفقراء ذكورا وإناثا مجتمعين عن الخبز بوصفه، سرا وعلنا، أكسير الحياة!! إنهم لا يتحدثون عن المرأة الإنسان الذي هو كائن مع الرجل وبه، إذ يفترض أن يكون للمرأة حق وفي المقابل للرجل حق آخر مثله أو هو بالذي له وعليه مثله. ومع ذلك فهم يتناولون الرجل بغير إشارة إليه،، تماما كما لو كان لا وضعية له في العصر الرقمي، لأنه في ما يبدو كان نتاجا للعصر الزراعي واستمتع بملء ما فيه الكفاية له في العصر الصناعي، وبمثل ما يعتقدونه صحيحا ورائعا وهو بداخله محض افتراء واختلاق، يفترض فينا النظر إلى أن الرجال مردة وطامعون، وقد ساموا «المرأة» المجردة سوء العذاب منذ أن كانوا وحوشا هبطوا من المريخ إلى كوكب يفيض نساء بغرض استعماره وامتصاص خيراته.. وها نحن أمام ألف ليلة وليلة أخرى يفترض في فئة دون فئة أو فريق دون آخر إعادة صياغتها بأسلوب ثاني أكسيد النساء!!. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 264 مسافة ثم الرسالة