من محاسن ديننا ومزاياه ما جاء به الحق والتأكيد على التكافل بين أفراده والاهتمام بشأن بعضهم، فالمؤمنون إخوة متحابون ورباط الإيمان بين أهله كرباط النسب والقرابة، والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض. ويوضح نبينا عليه الصلاة والسلام حال أهل الإيمان فيقول: «مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر» متفق عليه. ومن مظاهر هذا التكافل بين أفراد المجتمع اهتمامه برعاية الأيتام وتأكيد ذلك بما بين في فضل هذا العمل، فقد بين الله تعالى من صفات الأبرار «وأتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى»، وقال عنهم: «ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا»، وعاب الله تعالى من لا يكرم اليتيم فقال: «كلا بل لا تكرمون اليتيم». وقال: «أرايت الذي يكذب بالدين فذلك الذي يدع اليتيم». وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى» متفق عليه، وقال: «من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا الله كان له بكل شعرة تمر عليها يده حسنات»، ولا شك أنه لا منزلة في الآخرة أفضل من مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة. إن كفالة الأيتام دليل على وجود حس الأخوة الإيمانية وسلامة الفطرة والاهتمام بأحوال المجتمع، وهو سبيل لبناء مجتمع سليم خال من الحقد والكراهية، وهو عائد لكافله بالأجر والبركة بما يناله من ثواب، واليتيم هو من فقد والده، وكفالته أي القيام بأمره ومصالحه من الإنفاق عليه والإحسان إليه وتربيته. وقد اختلف أهل العلم هل يدخل اللقيط وولد الزنا في اليتيم فيشملهم ما يشمله من أجر الرعاية والإنفاق عليهم من أموال الفتى ونحوها أم لا ؟ فذهب كثير من المحتسبين إلى أنهم من الأيتام لأن المعنى الذي شرع لأجله كفالة اليتيم موجود فيهم. فهم قد حرموا من حنان الأب والصدر الحاني الذي يرعاهم ووجودهم بلا اهتمام ورعاية يخرج منهم أناس محرومون من الرعاية وهذا يعوق تواصلهم مع الناس بل ربما أفضى بهم لكراهية المجتمع والحقد عليه، مع أن هؤلاء منقطعين من المجتمع أكثر من الأيتام، فاليتيم قد لا يخلو من أقارب يولونه العناية وهؤلاء ليس لهم من يهتم بهم إلا أهل الإحسان والفضل. وإذا قال في حواشي الشرواني وأسنى المطالب: ويشمل اليتيم: (ولد الزنا واللقيط والمنفي)، وهذا كما هو مذهب الشافعية فهو مذهب الإمام أحمد واختيار ابن تيمية كما نقله عنه في الإنصاف والفروع واستدل بأن اليتيم: انكسار يدخل على القلب بفقد الأب، وهذا المعنى موجود فيهم. ومن هنا يتوجه أن يدعى المحسنون الراغبون في الثواب إلى الإنفاق على من حرم نعمة الأبوة الشرعية بلا ذنب منه أو فقد أباه لينال المحسن صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة * القاضي في المحكمة العامة في مكة المكرمة