وفاة والد الأستاذ سهم الدعجاني    نفاذ تذاكر "كلاسيكو" الاتحاد والنصر    «فار مكسور»    طبيب يواجه السجن 582 عاماً    مطربة «مغمورة» تستعين بعصابة لخطف زوجها!    بسبب المخدرات .. نجوم خلف قضبان السجن!    مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يوقع عددًا من مذكرات التفاهم    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    «كورونا» يُحارب السرطان.. أبحاث تكشف علاجاً واعداً    ساعتك البيولوجية.. كيف يتأقلم جسمك مع تغير الوقت؟    الرياض يتغلّب على الفتح بثنائية في دوري روشن للمحترفين    «مبادرات التحول الاقتصادي».. تثري سوق العمل    في عهد الرؤية.. المرأة السعودية تأخذ نصيبها من التنمية    «قمة الكويت».. الوحدة والنهضة    مملكة العطاء تكافح الفقر عالمياً    هل يمكن للبشر ترجمة لغة غريبة؟ فهم الذكاء الاصطناعي هو المفتاح    مرآة السماء    ذوو الاحتياجات الخاصة    اكتشافات النفط والغاز عززت موثوقية إمدادات المملكة لاستقرار الاقتصاد العالمي    الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية يستضيف سباق تحدي اليخوت العالمي    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    رواد التلفزيون السعودي.. ذكرى خالدة    روضة الآمال    قيمة الهلال السوقية ضعف قيمة الأندية العربية المشاركة في المونديال    المغرد الهلالي محمد العبدالله: لا مكان لنيمار والمترو الأفضل وحلمي رئاسة «الزعيم»    هيئة الترفيه وأحداثها الرياضية.. والقوة الناعمة    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    «متلازمة الغروب» لدى كبار السن    نائب وزير الموارد البشرية يزور فرع الوزارة والغرفة التجارية بالمدينه المنورة    الاستدامة المالية    رسائل «أوريشنيك» الفرط صوتية    وكالة الطاقة الذرية: إيران تخطط لتوسيع تخصيب اليورانيوم بمنشأتي نطنز وفوردو    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    إنصاف الهيئات الدولية للمسلمين وقاية من الإرهاب    بالله نحسدك على ايش؟!    عريس الجخّ    كابوس نيشيمورا !    لولو تعزز حضورها في السعودية وتفتتح هايبرماركت جديداً في الفاخرية بالدمام    «COP16».. رؤية عالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان مدير فرع الرئاسة بمنطقة جازان    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    برنامج مفتوح لضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة "بتلفريك الهدا"    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    الدكتور عبدالله الوصالي يكشف سر فوزه ب قرص الدواء    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العثمان ل "عكاظ" : مبدعونا أولى بتكريم مؤسساتنا من العرب
نشر في عكاظ يوم 05 - 02 - 2010

عرفت الكاتبة الكويتية ليلى العثمان بالجرأة، وكسر الحواجز في حدود اللياقة والأدب.
انطلقت من بلدها الكويت إلى الوطن العربي والعالم، وترجمة كتبها إلى أكثر من 16 لغة، رغم أن دراستها لم تتعد الثانوية العامة. ليلى العثمان تحدثت عبر «عكاظ» بشفافية، عن الأدب والنقد، متهمة بعض النقاد بأخذ مال مقابل الإشادة بعمل كاتب ما، والبعض يخاف من نقد أو مقاربة الأعمال الخليجية لاعتبارات عدة. ورأت أن المبدعين الخليجيين أولى بتكريم مؤسسات الإبداع والثقافة من الأدباء العرب، حيث أن «الوطن العربي لم يفكر يوما بتخصيص جائزة لأديب خليجي»، كما قالت. فإلى تفاصيل الحوار:
• ما هو تقيميك لمستوى الكاتبات الخليجيات عامة والسعوديات خاصة؟
الكاتبة الخليجية ترتقي إلى مستويات الكاتبة العربية، إن لم تكن في بعضها أعلى مستوى. وليس في هذا الكلام أية مبالغة، لأنني أتابع ما يصدر في الوطن العربي وفي الخليج، حيث تميزت فعلا كتابات المرأة عن الرجل، ومثال على ذلك الكاتبة بثينة العيسى في الكويت، وليلى الجهني وأميمة الخميس وبدرية البشر وغيرهن من المملكة.
• ما الصعوبات التي تواجه الكاتبة الخليجية؟
الصعوبات كثيرة عربيا وخليجيا. لكن استطاعت الكاتبة في دول أخرى أن تناضل من أجل حقها في التعبير، بينما ما تزال الكاتبة في مجتمعنا، ورغم قفزات بعض الكاتبات، تتوارى خجلا وخوفا، لأننا مجتمعات لا ترحم الأنثى. وهناك صعوبات تبدأ من أوامر الأهل ثم الزوج ثم الأخ، وأحيانا ابن العم.. والمرأة ملاحقة حتى في عملها. ومن الصعوبات أيضا، أنها تضطر لطباعة كتبها على حسابها الخاص في بلدها، مما لا يعطي لها المجال أن تعرف في الوطن العربي.. رغم ذلك وجدت الكاتبة مساحة لها في دور نشر كبيرة وأصبح لها حضور في المشهد الأدبي.
• هل كل من كتب سيرته الذاتية كان صادقا؟
حين أقرأ سيرة الأدباء العالميين، أجد أنهم يعطون مساحة كبيرة للصدق والاعتراف. أما حين أقرأ بعض سير كتابنا العرب أجد الكثير من التزوير والادعاء، والقليل منهم استطاع أن يكسر التابو، ويتحدث بجرأة مثل محمد شكري الذي كتب «الخبز الحافي»، وتعرض لحرب شعواء بسبب كتابه هذا، بينما احتفى الغرب به. وسؤالي هو: هل توجد كاتبة عربية تستطيع أن تكتب عن حالة حب وعشق حقيقي عاشتها؟.. السيرة الذاتية تتطلب صدقا، وجرأة، وهذا لا يتوفر عند الكتاب العرب، وخصوصا الكاتبات.
• ماذا ينقص الكاتبات الخليجيات؟
ينقصهن المزيد من الحرية، والكثير من الثقة بالنفس، وعدم الخوف مما سيقوله الناس عنهن، لأن الناس ستطالهن سواء كتبن بجرأة أو كتبن بخجل. وللأسف مجتمعاتنا العربية مجتمعات نميمة، وشك واتهام.... كما ينقص الكاتبة الخليجية بذل مجهود في القراءة والاطلاع على ما ينشر، فأنا أفاجأ حين التقي في مؤتمر أو ندوة بكثير من الكاتبات لا يقرأن لبعضهن البعض، ويجهلن الأسماء الكبيرة التي لم تعد محصورة في بلادنا، بل أصبحت معروفة عربيا.
• هل حظيت بجائزة أو تكريم من مؤسسات ثقافية خليجية؟
* بعض المؤسسات في الخليج تمنح جوائزها دائما للإخوة العرب، ولست ضد هذا، لأن هناك أدباء يستحقون الجوائز والتكريم. لكنني أقول إن الوطن العربي لم يفكر يوما بتخصيص جائزة لأديب خليجي، فمن باب أولى أن تكرم هذه المؤسسات الأديب الخليجي لأنة لا يقل أهمية عن نظرائه العرب.
• كيف ترين دور النقد في المشهد الثقافي اليوم؟
هناك نقد للهدم ونقد للبناء، وهذا يتفاوت من ناقد لآخر، وهناك نقاد كبار احترمهم، واستفيد من نقدهم، وهناك شبه نقاد لا نستفيد منهم مطلقا. وللأسف أسمع أن بعض النقاد يأخذون مالا مقابل نقدهم عن كتاب معين لترويجه وهو تافه. لذلك نجد بعض الأسماء من الكاتبات والكتاب ممن لا أهمية لهم يأخذون حيزا من الاهتمام لناقد معين. وذلك بسبب المال. وهنا أحب أن أركز أني لا أتهم كل النقاد، حتى أن بعضهم صرح لي أنه لا يكتب عن الكتاب الخليجيين خوفا أن يقال عنه أنه أخذ مالا مقابل ذلك.. وهذا ليس عدلا، لأنهم بذلك يظلمون الأدباء المستحقين. وما أكثر النقاد اليوم، فهم لا يكتبون عرضا للكتب، بل يفجرون عقدهم ضد الكاتب الذي قد يكون بينهم خلاف خاص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.