صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في «stc»    بإشراف من وزارة الطاقة الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    وزير الداخلية يرأس اجتماع الدورة ال50 للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    «هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    أجواء شتوية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التدين الأصيل
محراب
نشر في عكاظ يوم 28 - 01 - 2010

لا يجد الباحث سراً لتميز حفاظنا على قيمنا وارتقاء الأخلاق لمصاف الأولويات في حياتنا ورغم ذلك تفتقد لوحة التدين في مشهدنا لأداء وظيفتها الأساسية في التنمية والإصلاح.
لماذا يضحي غربي بحريته ووظيفته وربما كرامته من أجل استنقاذ إخواننا أو التعبير عن موقف يمثل بالنسبة له مبدأ في حين نعجز وكثير من المتدينين من فكرة البوح بإرادتنا الحرة في قضايانا كمسلمين.
هل تجدون تفسيرا واحدا لبعض المواقف الشرعية إزاء أحداث غزة في مقابل مواقف شعبية عالمية على المستوى الميداني؟
وماذا عن الأفكار الدعوية والمؤسسات الرائدة في خدمة المجتمع ألا ترون أن جزءاً أصيلا من القوى التي تحاربها تنطلق من منطلقات تراه تديناً وتعتبر فيه الآخر محارباً ينبغي إسقاطه.
أقر وأعترف أن حالات العمل الإيجابي ونماذج التدين المشرق التي قادت وتقود إلى عمل إيجابي موجودة ولكنني أتحدث عن المشهد العام.
ابن تيمية في قيادته الدعوية وقف له خصوم من التيار المتدين وهكذا مرت أشكال الاختلاف من تميزها المقبول إلى خصومتها التي تستدعي السياسي لفض الاشتباك.
من إشكالياتنا التاريخية وقوف صورة نمطية من التدين تستدعي الأدلة وتلتف على النصوص في سبيل عرقلة الحياة من سماتها حب السكون وإرادة الثبات للمتغير ورهبة الإفصاح والتماهي مع السائد القوي بغض النظر عن اتجاهات النص وقراءته التفسيرية.
هذا النموذج يرتهن للسائد في مواجهة الدعوة يقف عائقا أمام الإصلاح والتغيير بل ويتحول في أوقات معينة إلى أداة للوقوف أمام المبادرة في مواكبة مستجدات العصر وهو ونتيجة لتعقيداته يفترض الخصام فتنشغل الدعوة بمحاربة الدعوة ويغفل الصالحون بمناوشات الصالحين!
التدين في التاريخ أخذ أشكالا متنوعة امتدادا من البلاط السلطاني مرورا بزوايا الانغماس في الذات والانعزال عن الحياة وبين هذا وذاك وقف التدين النافع يحلق في فضاء إصلاح عملي لكنه كثيرا ما يتعرض لهزات حقيقية وجذرية وغالبا يسقط بيد رواد التدين الزائف.
وهنا حالة تعيش أزمة، وسؤال يحتاج لبحث لماذا يقف هذا النمط من التدين أمام مشروع الدعوة في إطاره المستقل؟ هل ما نعانيه تعبير عن حالة تدين زائف في مواجهة تدين أصيل أم أنها اجتهادات لم نحسن التعامل معها؟، ولماذا ورغم بوادر الإفاقة العلمية والعلو الإيماني تقف هذه الإشكالية التاريخية ركناً من أركان التخلف في حياتنا؟، هل يلزمنا إصلاح مجتمعنا الدعوي قبل أن نفكر في إصلاح المجتمع أم أنها حالة طبيعية ينبغي ألا نعطيها أكبر من حجمها وأن نسعى لمزاحمة عملة التدين المزيف بالتدين الأصيل فإذا كثرت ضعف الآخر وطرد الجيد الخبيث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.