الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرشيد يشعل فتيل الإثارة ويسكن القلوب من الخليج إلى المحيط
أجبر جماهير النصر على ترديد قصائده وبكى على جراح الأمة
نشر في عكاظ يوم 09 - 01 - 2010

سبر أغوار القصيدة محاولة تتسم عادة بالمخاطر إذ من الخطأ الفادح العبث في تكوين النص دون التسلح بأدوات تمكن الناقد من الولوج إلى أعماقه وتجاوز الظاهر ومحاكاة الباطن.. وفي مفهومي الشخصي يجب أن يخلق الناقد مفاهيم إبداعية أخرى تعد نصا آخر ويبتعد كل البعد عن الانجراف التنظيري المتعلق بالشكل فقط وإذا ما أدرك المتلقي حقيقة كون الناقد مصباحا مضيئا يكشف النص وبالتالي تتضح رؤيته وتفك رموزه وتفسر معانيه ودلالاته فإنه بذلك يشكل مفهومه ورؤيته الخاصة عن النص مما يشعره بحالة الرضا وبالتالي تذوق الإبداع وتعاطيه..
وعندما كنت بصدد الكتابة عن أحد نصوص الشاعر الرائع طلال العبد الله الرشيد وجدت نفسي دونما نية مسبقة استطرد في تجربته الشعرية من خلال مجموعة من نصوصه فتجربة الرشيد (طلال) بلا شك من تجارب الشعر العامي الناضجة التي أثرت ساحة الشعر الشعبي على امتداد خارطة الإبداع أعواما كثيرة ولعلي خاطرت بذلك ولكن قربي ومعرفتي التامة بشخص المبدع طلال العبد الله الرشيد دفعني لخوض غمار هذه التجربة التي آمل أن تصل بنا إلى غايتها.. فالعلاقة بين الشاعر والقصيدة علاقة متلازمة وإذا ما أردنا أن نعطي القصيدة حقها من الدراسة فلابد من معرفة المصدر ألا وهو الشاعر معرفة تامة من حيث البيئة التي بلورت وشكلت ذائقته ومخيلته الابتكارية التي ولدت النص إضافة إلى الحالة النفسية في ذات الوقت، وطلال الرشيد لا يخفى على الجميع من أسرة عريقة لها مع التاريخ وقفة هو صاحب رؤية ثاقبة وفكر منير وثقافة واسعة النطاق مما أسهم في نضوج شاعريته التي أتحفتنا بالكثير من النصوص الشعرية التي أثرت الذائقة وأرضت الحواس وأشبعت رغباتنا.
تتمتع تجربة طلال الرشيد بسلاسة الطرح ووضوح العبارة وجودة وهندسة السبك وهو بذلك يكتب السهل الممتنع ورغم سهولة تعاطي المتلقي مع نصوصه إلا أنها تحمل في باطنها الكثير من الأبعاد التي تحتاج إلى قراءة فاحصة.. لنبدأ:
غلاه مدري كذا يجيك من ربه
من يوم شفته وحبه ساكن فيني
هذا البيت يؤكد ما ذهبت إليه.. كما أنه ينضح بفيض المشاعر (فالحب) فطري ينمو ويترعرع في قلوبنا حيث يضعنا نص الشاعر أمام مرآة كي نبحث عن ذلك الحس الخفي الذي تعزفه موسيقى النص مما يولد المشاهد الرومانسية المبحرة بنا إلى عوالم يملؤها الدفء:
الشوق لا غاب كنه نار مشتبه
ولا فيه شي سوى شوفته ترضيني
الحب ورومانسيته يصل منتهاه المتجدد والشاعر بخماسية (الحب) يشعل الشوق ليضفي حالة من النرجسية الحالمة التي تشعرنا بالحنين ومابين هذا وذاك تبقى أسراب الحمام مهاجرة تبحث عن وطن البقاء:
غصب علي أمدح فيه واكتب به
إن ماخذاني لشعري من يوديني
رددوا بصوت يملأ الحناجر يسافر بكم إلى منتهى الشعر (إن ما خذاني لشعري من يوديني)!؟ من ؟: هل من مجيب!! الله الله فلسفة الشاعر المبدع تتجسد بقدرته على إيجاد الدهشة، والفيلسوف في أصلها كلمة يونانية وهي بمعنى محب الحكمة وشاعرنا برغم كون تجربته عاطفية في معظمها إلا أنها مسكونة برؤية سامية وأهداف بعيدة:
وبعدين أنا ل خسرته ما أخسر الجنه
واحد بداله يجي عشرين ياعمي
أمتعنا بلحن غاية في الروعة (وبعدين)كلمة أتت تحمل كثافة شعرية في هذا السياق الذي أوجده الشاعر بحسه المرهف.. وأود أن أشير هنا إلى أني كنت ومازال إيماني بكون (النصوص العامية سمعية) أكثر من كونها بصرية، فعندما تسمع النص العامي تشعر بقدرته على إيصالك إلى مبتغاه الشعري.. اللغة هنا انحازت إلى الإبداع حيث شكلها طلال الرشيد عقودا من الجواهر التي زين بها جيد الشعر.. دعوني أعترف لكم في هذه اللحظة بتورطي في هذه القراءة ولكن شجاعتي لمواصلة الإبحار تنبع من ثقتي في الشاعر النبيل طلال الرشيد وعشقي للإبداع:
حتى ولو حاولوا لا لا يهمونك
مافيه عين تعلت فوق حاجبها
يكفي حبيبي إلى سلهمت بعيونك
أحلى المشاعر برمش العين تكتبها
مفردات زاخرة بزخم المعاني المتألقة التي تشعل فتيل الإثارة وتنم عن موهبة وقدرة الشاعر على إيجاد عالمه الخاص الذي يعكس حقيقة كونه العاشق الوحيد.. وهذا يمكن اعتباره منهجا شعريا لاسيما أن كل بيت يحمل بين طياته مفاهيم شعرية تثري الذائقة:
بقول لا لو يكثر القيل والقال
أنا كذا واللي يبيني يجيني
نرجسية وكبرياء الشاعر تزيدنا شغفا وقربا منه فهي تعكس ما يمكن أن نشعر به في حال الشاعر ورغم كل ما يحمله البيت من التأويلات إلا أن الشعر برونقه يمزج المحتوى ويقدح زناد الأنفة في صورة شعرية لها من الجسد القلب.
طلال الرشيد شاعر يمتاز طرحه الشعري بملامسته المباشرة للوجدان وبحر فتنته اللغوية في صياغة قوالب شعرية تحوي كل هذا الفيض المتدفق من المشاعر والأحاسيس.
أجزم أن شاعرا بحجم طلال الرشيد لا يكتب القصيدة بعفوية وفي ذات الوقت لايتصنع الكتابة وهو بذلك يجمع مابين الفكر والعاطفة ويمزج مابين فطرة الشعر الكامنة في أعماقه ورؤيته الفلسفية المتجددة كي يستمتع.
تجربة الشاعر المبدع طلال الرشيد بحاجة إلى الكثير من القراءات والدراسات لما تحمله من عمق ونضوج وتنوع فقد أمتعنا بغزله وأسرنا بعواطفه وحفزنا بوطنيته وأبكانا وأسعدنا في ذات الوقت بحزنه.. طلال الرشيد شاعر يضيء ويشتعل.. كتب ل الرياضة وناديه العالمي
( النصر ) فعشقته الملايين ورددت:
الهمة الهمة الهمة
يانصر والموعد القمة
ذي عادتك لا تخليه
يهمك الفوز وتهمه
لجمهور النصر أن يتغنى بنصره ولنا أن نتغنى بطلال وشعره فقد صدح بشعره معظم فناني العالم العربي فتربع على قمة الذوق العربي:
الزين خذته ولا خليت
حرام لا تاخه كله
لباقي الناس وش خليت
ياللي لك أوصاف مكتمله
مايميز طلال الرشيد هو قدرته على تجاوز اللهجة ومحدوديتها والوصول بشعره إلى قلوب عشاق الإبداع من المحيط إلى الخليج، فشعره يأتي من القلب ولا يسكن إلا القلب..
طلال الرشيد كونه شاعرا مفكرا يدرك حقيقة امتداده التاريخي ودوره في هذا المحور تجد قضايا الأمة لا تغيب عن تجربته الشعرية، فقد كتب للوطن فاعشوشب رمل الصحارى وكتب ل فلسطين فحيته غزة وناجته القدس:
مهما يطول الوقت ترجع فلسطين
إما ارجعت بالطيب ترجع بقوه
يا أم الشهيد اللي على ابنك تصيحين
حنا عيال (ن) ثارنا ثار خوه
لن أستمر في الكتابة فبعد هذا النص الذي يتناول قضية فلسطين لايمكننا إلا أن نلزم الصمت فالحزن يفجر الغضب وكأني بطلال يردد في النهاية:
(الجواب ما ترى لا ما تسمع).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.