تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقيمون المغاربة يسهمون في تطوير التبادلات التجارية
1335 مليون درهم حجم الصادرات المغربية إلى المملكة
نشر في عكاظ يوم 17 - 11 - 2009

نجح 27 ألف مغربي مقيمون في المملكة و32 ألف حاج سنويا، في زيادة حجم التبادل بين البلدين في التجارة والصناعة والطب والهندسة والبنى التحتية. ويتضح ذلك في صوالين الحلاقة، وزخرفة البيوت وأثاثها، والمطاعم، والمحلات التي تبيع المنتجات المغربية من ملابس وجلابيات وقفطان ومواد تنظيف وعطور. سمية الفيلالي خريجة طاقة من معهد محمد الخامس، وحاصلة على إجازة اقتصاد تدبير أعمال، وتعمل حاليا في تجارة القفطان المغربي وتبيعه في دول عدة، وقالت في المملكة عدة مطاعم مغربية تكتظ بالزوار، وبينت أن النساء السعوديات شابات أو كبيرات في السن يعشقن التراث المغربي ويحرصن على اقتناء الجلابية المغربية، لافتة إلى أن البيت المغربي بكل تفاصيله يكاد يكون موجودا في معظم البيوت السعودية. ويقول مصدق الفيلالي (تاجر تحف وهدايا وأثاث وموبيليا مغربية): إن أبناء الخليج عموما والمملكة خصوصا مهتمون بالمنتجات المغربية. وفي هذا السياق أكد مصطفى بلحاج القائم بأعمال السفارة المغربية في الرياض، أن العلاقات المغربية السعودية ذات جذور تاريخية، قائمة على أسس راسخة من الاحترام المتبادل والرغبة الصادقة في التعاون المثمر والجاد سواء على المستوى الثنائي أو في المحافل العربية والإسلامية.
وقال: تستمد هذه العلاقات متانتها من الروابط العميقة والوشائج الأخوية الوثيقة القائمة بين جلالة الملك محمد السادس وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وبين الشعبين الشقيقين.
وقال: إن الطبخ المغربي يتميز بشهرة عالمية كبيرة لحفاظه على الوصفات التقليدية الأصيلة التي تزيد عن 2000 سنة، وهو تمازج بين الحلو المالح، وطهيه يعتمد على المقلي والمحمر والمشوي ويمكن اعتبار (الكسكس) و(الحريرة) و(الشاي المنعنع) مثلث الطبخ المغربي بلا منازع. وأضاف أن حوالي 27 ألف مغربي يمارسون حرفا ومهنا مختلفة مثل التدريس في الجامعات والمدارس، ويعملون في قطاع الخدمات والبنوك والهندسة الإلكترونية والمعلوماتية والطب والهندسة والتجميل والحلاقة والطيران والعقارات والسياحة والبنيات التحتية. وبين أن حجم الواردات سنة 2008م بلغ حوالي 1335 مليون درهم، ومن أهم الصادرات المغربية إلى السوق السعودية المواد الغذائية المصنعة والنسيج والألبسة والمواد الكيماوية وخاصة الحامض الفسفوري والمواد الفلاحية مثل الحوامض.
كما بلغ حجم الواردات سنة 2008م حوالي 21755 مليون درهم، شملت الطاقة وخاصة البترول والمعادن والمواد الكيماوية والبلاستيكية والكبريت الخام والنسيج والألبسة والمصنوعات الميكانيكية والتعدين، لافتا إلى أن المملكة تعتبر تاسع مصدر للمداخيل السياحية في المغرب حيث تصل إلى ما يقارب 1.4 مليار درهم بنسبة مئوية تساوي 2.4 في المائة.
وأضاف «تبلغ حصة المغرب من الحجاج سنويا 32 ألف حاج وحاجة، أما بالنسبة للعمرة فإن حوالي 40 ألف معتمر ومعتمرة يزورون المملكة سنويا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.