لكي يصبح المجتمع مجتمعا سليما ومتماسكا ومعافى، لابد أن يكون أكثر بعداً عن التعصب والقبلية، وأكثر بعداً عن التحزب والمذهبية، أكثر قربا من تكريس وتعميق معنى الوطن ومفهوم الوطنية، ولكي يتأسس وعي حضاري بقيمة ما نفكر وما نفعل، ينبغي أن يخرج المجتمع من الدوائر الإقليمية الضيقة، ووسط ذلك نجد من يذهب بعيداً وأكثر تطرفا، عبر تقسيمات لاتخدم هذه الوحدة الوطنية العظيمة والاستثنائية التي قامت بجهاد ونضال رجل كبير واستثنائي هو الملك عبد العزيز آل سعود. من هنا فإن الذين يرون في مشروع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية على أنه مشروع للاختلاط بين الرجل والمرأة، هم شريحة تقف خارج التاريخ وهم بالضرورة ضد المستقبل أيضا، ذلك أنهم يعادون كل ما هو مدني وحديث ومتطور.إن الوطن ليس مجرد لحظة زمنية جامدة هامدة تقف وفقا لأهواء شريحة معينة تحكمها ذهنية متجمدة ومتكلسة، لكن الوطن حركة وسيرورة، أمواج تتحرك في بحر أو نهر يتجدد على الدوام، وهو ما يؤكد حركية الوجود وحركية المجتمعات والأوطان، إن المجتمعات الكبيره هي نتاج الأفكار الكبيرة، أما المجتمعات المشغولة والمنشغلة بالقضايا الصغيرة والهوامش فسوف تظل كذلك مالم تخلع حجاب عقلها الذي يحجب عنها رؤية العالم ويجعل هذا الحجاب هو بمثابة حجاب تاريخي وديني وثقافي لايمكنه أن يتجاوز ويتجاور مع ثقافة الآخرين. إن المجتمع لايمكنه أن يكون على صلة بالجديد وعلى اتصال بالمعرفة والعالم، إلا من خلال اكتشافه لعيوبه ومثالبه وأخطائة مع إيمان حقيقي بأهمية ومعالجة وقراءة هذه الأخطاء والمثالب والعيوب بعقل علمي عبر رؤية عميقة وبضمير وطني حي، أما محاولة التغطية والتغاضي عن كل شيء بحجة ستر عورة المجتمع تحت غطاء يغرق في المثالية، وهو مانراه عند فئات عريضة وواسعة من المجتمع التي مازال يسكن في ذهنيتها وتفكيرها أن المجتمع السعودي مجتمع مثالي ونموذجي، مجتمع «الفضيلة» الذي هو حالة أخرى مختلفة عن كل الحالات البشرية، ومجتمع آخر أكثر اختلافا عن كل المجتمعات، وهذا هو الوهم الكبير الذي تربت في أحضانه هذه الفئات والشرائح الاجتماعية نتيجة ثقافة أسهمت في وضع حجاب على العقل الاجتماعي السعودي، بحيث تحول هذا الحجاب إلى حجاب ليس على العقل السعودي الاجتماعي فقط، ولكنه حجاب على كل ما يجعل هذا العقل أكثر تحرراً وانفتاحا من كل مايجعله مكبلا وأسيراً، لاممارسا للتفكير الحر إزاء كل قضاياه ومشاغله، ومواجهتها بشجاعة مطلقة والاعتراف أن هذا المجتمع ليس مجتمعا ملائكيا تحفه أجنحة بيضاء وهذا ما يخالف الطبيعة البشرية، إنه مجتمع «الفضيلة والرذيلة»، مجتمع التفكير والتكفير، مجتمع تحكمه ثقافة البناء وثقافة الفناء، هناك من يعمل جاهداً ومناضلا بذهنية وطنية وقادة وخلاقة للإعمار والتغيير، لإعمار الحياة والأرض، وهناك بالمقابل من يعمل على إشاعة فكر الدمار والتدمير، ولكن كيف يمكن خلق مجتمع يرتفع عاليا وشاهقا وشامخا إلى إعلاء مصالحه العليا على مصالحه الخاصة، يتحقق ذلك بصياغة قيم معرفية وثقافية وطنية، وهو ماينبغي أن يزول؛ ذلك أن المجتمع أي مجتمع هو نتاج الأفكار التي تحركه وتبرمجه وفق هواها وهويتها. نعم كما تكون الأفكار تكون المجتمعات، وكما تكون المجتمعات يكون المستقبل أكثر ظلاما وظلامية، زمنا وفكراً، أو أكثر تصالحا مع الواقع وانفتاحا وحوارًا مع العالم وأكثر اتجاها وذهابا إلى المستقبل أيضاً. إن نهضة المجتمعات هي ناتج طبيعي لنهوض الأفكار، لصعودها وتصاعدها، وسقوط المجتمعات هي نتاج لسقوط الأفكار وسوقيتها وانحدارها أيضا. [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 203 مسافة ثم الرسالة