تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عقوبات للمتعالين على النظام في الحج و850 ألفاً وصلوا المملكة
أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ل

أكد ل «عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، عدم التهاون مع المخالفين أفرادا ومؤسسات للأنظمة المتبعة في الحج من خلال فرض عقوبات رادعة، موضحا أن اللجنة ستستمر في اتخاذ جميع الوسائل والإجراءات اللازمة لمنع أي فرد يحاول أن يتعالى على التنظيم والنظام. وأبلغ الأمير خالد الفيصل الإعلاميين الذين حضروا زيارته الميدانية لصالات الحج الجديدة في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أمس، أن 580 ألف حاج وصولوا إلى المملكة حتى ظهر أمس، مشيرا إلى أن العدد ازداد مقارنة بنفس الفترة الزمنية في العام الماضي.
وفضل أمير منطقة مكة المكرمة عدم الرد على الرسائل غير المفهومة التي تطلقها بعض الدول حول معاملة المملكة للحجاج، مكتفيا بالرد بابتسامة «مادامت تلك الرسائل غير مفهومة، أتركها غير مفهومة».
وطمأن رئيس لجنة الحج المركزية الحجاج بمستوى الإجراءات الصحية المتخذة في موسم الحج في العام الحالي، مضيفا «الاستعدادات أكثر من جيدة، وأكد لي ذلك وزير الصحة، والحالة الصحية للحجاج ممتازة وليس هناك أي خوف من أي وباء كان حتى الساعة».
وأوضح الأمير خالد الفيصل أن ظاهرة الزحام خارج صالة القدوم في المطار مشكلة مؤقتة وستنتهي في مدة لا تزيد عن عامين، مبينا وجود إجراءات لتفادي الزحام، وعلمت من المسؤولين في وزارة الحج وهيئة الطيران المدني ومطار الملك عبد العزيز أنه بعد عامين ستزول هذه المشكلة ولن ترونها.
وأشار أمير مكة المكرمة إلى أن الأجهزة المعنية في الحج تحاول كل عام التقليل من عدد الحجاج المفترشين في المشاعر المقدسة، متمنيا أن ينخفض أعداد المفترشين في العام الحالي بنسبة أكبر من العام الماضي.
وأكد أمير منطقة مكة المكرمة ل «عكاظ» أن الجهات المختصة تعمل على معالجة أوضاع المتخلفين من العمرة في محيط جسر الستين في جدة، قائلا: نحن نعالج أوضاعهم في كل عام، ومستمرون في تلك المعالجة حتى نقضي عليها تماما.
وردا على سؤال «عكاظ» عن زيادة نقاط التفتيش في منفذ الشميسي لتخفيف الزحام، قال: «سيكون هناك دوما زحام في الحج بصرف النظر عن عدد نقاط التفتيش، وهناك منافذ كثيرة في مكة المكرمة غير الشميسي وفيها تفتيش، ولكن ما نعمل عليه هو تحسين الإجراءات والمداخل والطرق والمراكز، وفي كل عام يحدث هذا، وفي كل عام نحاول أن تكون أزمة الزحام أقل من الأعوام الماضية».
من جهته، أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبد الله رحيمي أن الهيئة وضعت خطة تشغيلية محكمة للعمل على انسيابية حركة الرحلات الجوية وتوفير كل سبل الراحة والطمأنينة للحجاج منذ اللحظة الأولى لوصولهم إلى أرض الحرمين الشريفين.
وقال رحيمي: إن الخطة ستضبط عملية قدوم الحجاج لتكون بطريقة متوازنة يجري من خلالها استغلال فترة القدوم التي تبلغ 34 يوما من 1 ذي القعدة إلى 4 ذي الحجة، وفترة المغادرة من 14 ذي الحجة حتى 15 من شهر المحرم، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل.
وأكد رئيس هيئة الطيران المدني أنه بدأ التشغيل الفعلي الكلي لصالات الحج الجديدة والتي يعتمد عليها بشكل كبير في استقبال ضيوف الرحمن خلافا للعام الماضي، والتي شهدت فيه الصالات تشغيلا جزئيا.
وأضاف «الخطة التشغيلية لهذا العام ستتضمن تشغيل ساحة جديدة، ساحة رقم7 وهي تستخدم لأول مرة في موسم حج هذا العام، وستكون داعما كبيرا للخطة التشغيلية، وقد أنشئت هذه الساحة حديثا وهي توفر مساحات إضافية لوقوف الطائرات مما سيزيد من الطاقة الاستيعابية لساحات وقوف الطائرات».
وبين أن الصالات الجديدة جرى إنشاؤها على أحدث مستوى وربطت بجسور متحركة ووفرت كافة سبل الراحة والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، مضيفا «وبذلك تحول مبنى صالات الحج والعمرة الجديدة والذي تبلغ مساحته حوالي 90 ألف متر مربع إلى مطار قائم بذاته تبلغ طاقته الاستيعابية عند مرحلة القدوم 3800 راكب في الساعة خلال أوقات الذروة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.