محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل إمارة مكة ل «عكاظ:69 ملياراً لخدمة الحاج والمعتمر
مطار الملك عبد العزيز يستوعب سنوياً 70 % من الحجاج تقلص عدد المتخلفين إلى 60 ألفاً

أبلغ «عكاظ» وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية في الحج الدكتور عبد العزيز الخضيري، إن عدد الحجاج الذي وصلوا المملكة تجاوز 150 ألف حاج حتى ظهر الأمس.
وأفصح الخضيري عن صرف حكومة المملكة 69 مليار ريال على تطوير مطار الملك عبد العزيز بواقع سبعة مليارات، وستة مليارات ريال لمشروع قطار المشاعر، وستة مليارات لجسر الجمرات، وخمسين مليار ريال لتوسعة المسعى والحرم المكي الشريف، معتبرا التكلفة المالية الكبيرة تسعى في المقام الأول لخدمة الحجاج والمعتمرين.
وحول الإجراءات الصحية المتخذة لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير في المنافذ البحرية والجوية، قال «ما بذل من جهود وما سمعنا وما شاهدنا يفوق ما كنا نحلم فيه، وهذه الجهود حين تذكر يجب أن يشكر عليها وزير الصحة لسرعة اتخاذه الكثير من القرارات التي كنا نخشى تأخرها بسبب بيروقراطية اتخاذ القرار، ولكن الوزير اتخذ قرارات سريعة، والصحة بشكل عام في جميع ظروفها سواء المكانية أو العلاجية على أتم استعداد».
وأكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، إن الأجهزة الحكومية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بلغت درجة عالية من الجاهزية لاستقبال الحجاج، مثمنا دور الإعلام المقروء والمسموع والمرئي في دعم جهود حكومة المملكة في إبراز إيجابيات وسلبيات موسم الحج.
وأوضح الخضيري لدى ترؤسه اجتماع حضره وكيلو وزارة الحج لشؤون الحج والعمرة ومسؤولو القطاعات الحكومية المشاركة في الحج أمس، إن الخطط المعدة للحج تحظى بمتابعة صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا وصاحب السمو الملكي أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية ويولون الحجاج جل العناية والاهتمام ويسعون لتطوير الأداء ورفع مستوى كافة الخدمات التي تقدم للحجاج أينما كانوا على أرض المملكة.
وقال وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، إن اجتماع البارحة شهد مراجعة الخطوات المعتمدة في خطة الحج المتمثلة في جاهزية مباني الحجاج واستعدادات الجهات المشاركة (الصحة، الجوازات، الجمارك)، مشيرا إلى أن أبرز ما تناوله اللقاء موضوع مدى إمكانيات خروج الحجاج من صالات المنفذ الجوي عبر الحافلات في مجموعة واحدة حتى لا يعود هناك حاجة لتجمعهم مجددا.
وأضاف، «لأن ذلك يسهل على الجوازات والجمارك والترحيل أداء مهماتهم، فأي تفكك للحجاج يؤدي إلى تأخرهم في عملية النقل ووصولهم سواء إلى مكة المكرمة أو المدينة المنورة».
وبين الخضيري، إن مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة يستوعب نحو 70 في المائة من الحجاج الذين يصلون المملكة سنويا، مضيفا «أولت الدولة عنايتها واهتمامها بهذا المرفق، وصدرت التوجيهات بتطوير صالات استقبال الحجاج وإنشاء صالات جديدة لتواكب أعداد الحجاج الذي يتزايد عددهم سنة بعد أخرى».
ورأى وكيل إمارة مكة أن مطار الملك عبد العزيز يمر بمرحلة انتقالية حاليا، وذلك لما يشهده من عمليات تطوير شاملة تستدعي تضافر الجهود والتعاون من قبل الجميع لأداء مهماتهم على أكمل وجه وفي أسرع وقت ممكن.
ودعا الخضيري أن تواصل الجهات العاملة في الحج «أن لا نتنازل عما وصلنا إليه من إنجاز، وأن لا نتراجع خطوة إلى الخلف».
وأبرز الخضيري أهم ما تسعى اللجنة المركزية للحج في العاصمة المقدسة تطبيقه والمتمثل في إنجاح عملية دخول الحجاج للمشاعر المقدسة حتى يمكن معرفة أعداد الحجاج من غير الحاصلين على تأشيرات للحج، مبينا أن طموح إمارة المنطقة أن يكون المعتمرون على مدار العام.
وأكد قدرتهم على استقبال أكثر من أربعة ملايين حاج في ظل مشاريع الطرق والخدمات الجاري تنفيذها في عموم المملكة، مشيرا إلى أن استراتيجية المنطقة تستند على ستة مرتكزات أساسية «أهم مرتكزين هما خدمة الحاج والمعتمر، والشراكة مع القطاع الخاص».
واعتبر الخضيري أكبر تحدي يوجه أجهزة الدولة المعنية في الحج هو حجم المتخلفين، مثمنا دور وزارة الحج والجوازات في تقليص عدد المتخلفين.
وأفاد وكيل الإمارة، إن وزارة الحج ومديرية الجوازات بذلتا جهدا كبيرا في السنوات الماضية لتقليص عدد المتخلفين، حيث انخفض عددهم بين عامي 1427 و 1429 ه من 480 ألفا إلى أقل من 60 ألف متخلف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.