علة شقاء الإنسان أن له عقلا وعاطفة، كل منهما له وجهة نظر مختلفة ورؤية خاصة يجتهد في جذب صاحبه إليها. ينبثق العقل ليقود صاحبه إلى اتجاه، وتنشط العاطفة لتقوده إلى اتجاه غيره، يتحدث العقل فيطرح مبرراته، مقتنعا أن ما يقول هو الصواب وعين الحكمة. وتتحدث العاطفة فتعرض دعواها مبينة دوافعها من رحمة وحب ورغبة، فترق القلوب لحديثها وتتأجج المشاعر فينشأ الشك في صواب دعوى العقل. وهنا تبدأ رحلة المعاناة الإنسانية، حيث يقع المرء في حيرة وتردد، ينام على رأي ويصحو على نقيضه، يقدم مرة ويتراجع أخرى، فيظل في معاناة وصراع مرير وتجاذب قاس ما بين اتجاه عقله واتجاه عاطفته. لو أن الاثنين، العقل والعاطفة على وفاق مستمر، ما شقي الإنسان، فعندما تتفق الوجهتان وتتطابق الرؤيتان، يختفي الصراع ويتلاشى التذبذب والتجاذب وتسير الأمور بنعومة وسلام، ولكن ذلك لا يحدث إلا نادرا. ولو أن الناس خلقوا بعقول لا عاطفة معها، أو بعواطف لا عقول يصحبها، لساروا في حياتهم وفق أحدها، ولارتاحوا من القلق والضيق والألم الذي ينتج من اختلاف اتجاهات الاثنين، ولعاشوا في رضا وطمأنينة مع أنفسهم. حين يسير الإنسان وفق العقل وحده، أو وفق العاطفة وحدها، يرتاح لأنه لا يرى سوى حقيقة واحدة وتحجب عنه بقية الحقائق فلا خيار عنده. لو أن الإنسان خلق بعقل فقط لسار في حياته وفقا لأمر العقل وما رأى الرحمة التي ترطب الحياة، ولا الحب الذي يجملها، ولما تقيد بحنين أو أشجته ذكريات، ولسير حياته في صرامة لا مكان فيها سوى للمنفعة والصواب. ولو أنه خلق بعاطفة لا يلجمها عقل، لانطلق يسير حياته وفق ما يستهويه ويسره، فدأبه قنص ما يحلو له ويبهجه لا يقلقه التفكير في حق ولا يشغله النظر إلى عدل، ولا يخطر بباله ترقب أمانة أو طلب فضيلة. هو في كلا الحالين، بعيد عن المعاناة التي تنشأ عند وجود العقل والعاطفة معا في حياته، فتعاسة الإنسان تبدو متمثلة في وجود هذين الضدين مجتمعين داخل ذهنه، حيث غالبا يولد وجودهما معا منافسة شرسة بينهما من أجل الفوز فتصير حياته دوما في تأرجح ما بين نيل وحرمان، وراحة ونصب، ورضا وسخط وسعادة وشقاء. قد يقول قائل لو أن الإنسان حرم من العقل وسار في الطريق مهتديا بعاطفته وحدها، لشقي الناس ولساد بينهم الظلم والبغي وعم الفساد، واستحالت الحياة إلى عالم من البهيمية الشوهاء، فالعاطفة خادعة وأنانية لاتبحث سوى عما يرضي ويبهج. وقد يكون هذا صحيحا، ولكن هل العقل دائما على صواب لا يضل؟، ألا يمكن للعقل هو أيضا أن يخدع صاحبه فيوهمه أن قرارا ما، هو الحق وأن ما كان غيره فهو ضلال؟، هل العقل يرى الصورة كاملة أم أنه غالبا لا يرى سوى جزء منها أتيحت له رؤيته، فيؤطره ويضخمه ويجعل منه (كل) الحق؟.. مشكلة هذه الحياة أن العقل يرى جزءا من الصورة، والعاطفة ترى جزءا آخر منها، لكنهما جزءان لا يتلاقيان، يتضادان ولا يتكاملان. فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة