التحيز للذات، فطرة بشرية لا يخلو منها إنسان، فالإنسان غالبا لا يرى سوى الجمال أو الصواب في كل ما يتصل به وينسب إليه، سواء كان ذلك نتاجا أدبيا، أو اختراعا علميا، أو عملا صناعيا، أو غير ذلك، فالإنسان في معظم الأوقات لا يلحظ في ما ينسب إليه سوى الجانب الأجمل منه، ولذلك يتولد عنده الإعجاب بالذات وبكل ما ينتمي إليها، فأولاده لا يراهم من أفضل الأولاد، وأخلاقه من أطيب الأخلاق، وتخصصه العلمي من أهم التخصصات، ومهنته من أبرز المهن، وأسرته من أعرق الأسر، وهكذا. وهذا التحيز للذات هو ما يجعل الناس يغضبون عندما يوجه النقد إليهم، فهم لا يرون السوء الذي يتحدث عنه الناقدون في أعمالهم، حيث تكون أبصارهم في غشاوة عن تبنيه، فلا ترى في ما صدر عنهم سوى حسنة وطيبة رغم مقالات الناقدين، بل إنهم حتى عندما يعترفون بأخطائهم ويقرون بتقصيرهم، هم لا يرون القبح فيها بنفس الدرجة التي يراها غيرهم، هم يرونه مخففا، ممزوجا بعديد من التبريرات والأعذار التي تجعله في عيونهم أخف وزنا مما هو في عيون الآخرين. ومن المعتاد أن من يقرأ نقدا لكتاب أو قصيدة أو لوحة فنية أو غيرها، هو في الغالب لا يحرك ذلك النقد في نفسه غيظا ولا استياء، مهما قسا أو ظلم، ويظل تفاعله معه محكوما بميزان العقل والعدل، طالما أنه نقد موجه إلى شيء ينسب إلى الغير، ولكنه حين يكون ذلك النقد موجها إلى شيء ينسب إلى الذات، فإن الموقف منه يتغير تماما، فينقل الهدوء إلى هيجان، والعدل إلى انحياز، والتعقل إلى اندفاع، وتستحيل الابتسامة إلى تقطيب، والكلمة اللطيفة الناعمة إلى سهام خارقة، وقذائف حارقة، ذاك أن قيمة ما ينسب إلى الذات ليست كقيمة ما ينسب إلى الغير، فما ينسب إلى الذات يرتبط بها والانتقاص منه يعني الانتقاص منها، كأن الإنسان في حاله هذه، ينكر أن عمله مهما جاد، عرضة للقصور وأنه في طبيعته البشرية مفطور على النقص، هو، في اللاوعي يصر على أنه أهل للكمال. وإذا كان التحيز للذات غريزة بشرية فإن هذه الغريزة مثلها مثل باقي الغرائز، تشتد عند البعض وتنقص عند البعض الآخر، ربما بفعل التربية، وربما بفعل عوامل بيولوجية تحدث تفاوتا بين الناس في قدرتهم على ضبط الغريزة، إلا أن هذا التفاوت بين الناس في درجة الخضوع والانسياق وراء الغرائز هو الذي يحدد درجة تفاعلهم مع ما يتعرضون له من انتقادات في بعض المرات، وحسب قوة تلك الدرجة يكون الاختلاف بينهم في ردود أفعالهم، حيث تتفاوت ما بين التعقل والقدرة على التحمل وضبط المشاعر، أو الهياج والغليان والاندفاع إلى الدفاع عن الذات والذب عنها.