أمير القصيم يستقبل سفير أوكرانيا    الجامعة العربية تعقد مؤتمرًا دوليًا بالأردن حول دور المجتمع الدولي في تعزيز حقوق الطفل الفلسطيني    أمير الشرقية يفتتح فعاليات منتدى المرأة الاقتصادي    انطلاق أعمال الملتقى البحري الثالث في المنطقة الشرقية بمشاركة 42 متحدثًا من 25 دولة    هوكشتاين متفائل من بيروت: هناك فرصة جدية لوقف النار    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43972 شهيدًا    محمد بن عبدالعزيز يطلع على جهود تعليم جازان لانطلاقة الفصل الدراسي الثاني    مجلس الوزراء يوافق على الترتيبات التنظيمية لرئاسة الشؤون الدينية للحرمين وهيئة العناية بهما    محافظ الخرج يكرم مركز التأهيل الشامل للإناث    مجمع الملك فهد يطلق "خط الجليل" للمصاحف    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود مجلس الجمعيات الأهلية    في اليوم ال1000 لحرب أوكرانيا.. روسيا إلى عقيدة نووية جديدة    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    جامعة الملك سعود تحتفي باليوم العالمي للطلبة الدوليين    تقرير كي بي إم جي: بناء الحوكمة من أجل مستقبل صناعي مستدام في السعودية وخارجها    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    التشكيلة الرسمية لمنتخب السعودية أمام اندونيسيا    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    انطلاق ملتقى المسؤولية الاجتماعية 2024 تحت شعار "الإعلام واقع ومسؤولية"..غداً    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    لبنان نحو السلام    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    مرحلة الردع المتصاعد    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على العاقل..!
أفياء
نشر في عكاظ يوم 15 - 09 - 2009

في كتاب الأدب الصغير والأدب الكبير، نص لابن المقفع يرى فيه أن «على العاقل أن يجبن عن الرأي الذي لا يجد عليه موافقا، وإن ظن أنه على اليقين».
هذا النص راسخ في ذاكرتي منذ المرة الأولى التي اطلعت فيها عليه قبل ثلاثة عقود أو أكثر، لكني في كل مرة أستعيده فيها أنظر إليه من منظور جديد وأزنه بميزان مختلف، حين كنت أصغر سنا في غمرة الحماس والاندفاع كنت أرى في رأي ابن المقفع هذا جبنا وتخاذلا عن الحق، وضعفا أمام طلب السلامة وحب الحياة، وما كان يعنيني أنه يصور حقيقة وواقعا تفرضه الحياة في بعض المرات، ما كنت أراه واضحا كالشمس هو أن العاقل حين يصمت عن إبداء رأي يظنه صوابا، لمجرد أنه يخالف رأي الأغلبية وقد يثيرها ضده فتسلط حرابها نحو عنقه، هو يسهم في أن لا يكون هناك إصلاح أو تغيير، وأن لا نكشف حجب الظلام متى سدلت، وأن لا تقتلع طفيليات الفساد كلما نبتت، فأين الصواب في رأي كهذا ؟ هو ليس سوى تحريض على الكذب والنفاق، أليس الساكت عن قول الحق شيطان أخرس؟
ولوجه الحق، كم هم اليوم الذين يؤمنون بمبدأ ابن المقفع هذا ! وكم هم الذين يطبقونه حرفيا في حياتهم! وكم هي الخسارة التي يجنيها المجتمع من وراء ذلك!
ولكن مع ذلك هل يحق لنا أن نصف ابن المقفع بالجبان المتخاذل حين يرى هذا الرأي؟ أو أن نلوم «العاقل» إن هو جبن وتخاذل عن إبداء الرأي طلبا للسلامة والعافية؟ وهل من الحق أن نطالب المصلحين والمفكرين بأن يكونوا مثاليين فيضحوا بسلامتهم في سبيل إصلاح مجتمعاتهم، وينكروا ذواتهم مقابل الارتقاء بحال أمتهم؟ أليس في هذا النوع من الرومانسية الموغلة في المثاليات البعيدة عن أرض الواقع؟
ولأن ابن المقفع عاش في عصر يؤمن بحرية التعبير وينكر لجم الأفواه ما احتاج إلى مثل هذا القول، فعبارته تشي بالمعاناة التي كان يعيشها الناس في عصره من ازدهار للوشاية وإصغار للافتراءات وأخذ بالشبهة ما يعبر عن معايشته لأزمة في حرية التعبير بالغة السوء، غياب حرية التعبير عن الرأي هي من أقدم المعضلات التي واجهها الناس وطال اختلافهم حولها، وظلت الأمم عبر التاريخ تعاني من آثارها التي تفاوتت بحسب حجم الأنظمة والقيود المفروضة للجم الأفواه وقطع الألسن وغمد الأقلام، حتى أماتت كثيرا من الضمائر وأحيت بدائع النفاق والكذب.
فاكس 4555382-01
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.