الدكتور هاشم عبده هاشم من خلال معرفتي به إبان رئاسته لتحرير عكاظ ومن خلال كتاباته، يبدو رجلا تنويريا منفتحا بعيدا عن الانغلاق وغير ديكتاتوري التوجه، لذلك صدمت لما قرأت ما كتبه يوم الخميس 9 رمضان في صحيفة الرياض مطالبا بقطع الألسنة..! يقول: «والذين يتطوعون بالحديث أو إبداء الرأي أو إعطاء مشورة لمن يكبرونهم مكانة أو سنا أو مسؤولية هم أقرب إلى السفهاء، هؤلاء لا بد وأن تقطع ألسنتهم أو تخسف بهم الأرض أو يبعدون عن الواجهة ويغيبون عن الوجود تماما»..! لماذا يا دكتور هاشم؟ لماذا هذه الدعوة الجائرة! «تقطع ألسنتهم وتخسف بهم الأرض ويغيبون عن الوجود تماما»؟ لماذا؟ لمجرد أنهم تكلموا؟ قالوا رأيا أو أعطوا مشورة، أو حتى أبدوا نقدا أو اعتراضا؟ وما الذي يضير في ذلك؟ لِم تريد أن تعطي الحصانة (للكبار) وتسعى إلى حمايتهم من لسعات ألسنة الصغار حتى تدعو إلى مصادرة الكلام؟ ألا ترى أن في هذه الدعوة مخالفة ونقضا لأمرين: أحدهما، النقض للمبدأ الإسلامي المعروف الذي يحث على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فيعطي الحق لكل من رأى منكرا أن يدعو إلى تغييره، وكل من رأى تخاذلا عن الحق والخير أن يدعو إلى إقامته، ولم يستثن من ذلك سنا معينة أو مركزا خاصا أو انتماء محددا. فالغاية ليست مجاملة أحد، وإنما بلوغ الصواب والارتقاء بالمجتمع الإسلامي إلى الخير. والأمر الآخر، هو المناقضة أيضا لما ننادي به هذه الأيام ويكثر ترديدنا له من دعوة إلى فتح باب الحوار وحرية الرأي وتقبل الآخر؟ أم أنك ترى أن تلك الدعوات صالحة للتداول بين العامة فقط، حين يكون الناس متمثلين في السن والمكانة والمنصب، أما متى وجد التفاوت فلا حق للأصغر سنا ولا للأدنى مكانة ولا للأقل منصبا أن يقول شيئا، فيبدي رأيا أو يذكر اعتراضا، حيث تكون الحكمة والصواب حكرا على الأكبر والأعلى؟! إني لم أفهم كيف يمكن أن يكون التفاوت في السن أو المكانة أو المنصب مبررات لإلجام الأفواه؟ وكيف يمكن أن يلتبس مفهوم الاحترام بهذه الصورة؟ إن احترام الأكبر سنا أو الأعلى مركزا لا يعني عدم إبداء رأي مخالف لما يرونه، ولا يعني الصمت دون تصويب تصحيح خطأ وقع أحدهم فيه أو الاعتراض على أمر تبين ضرره. إن أمكن قبول مجاملة الكبار سنا أو مكانة بالصمت حول ما يتعلق بحياتهم الخاصة، فإنه من الخطأ الجسيم قبول مجاملتهم بالصمت حول ما يتعلق بالأمور العامة التي تمس حياة الناس. من سمات البيروقراطية ربيبة الديكتاتورية أنها تفترض أن الأعلى مركزا هو دائما الأعرف، لذلك تتبنى مبدأ عدم الحاجة لسماع رأي (الأدنى). ولكن، حتى إن سلمنا أن الأعلى محتكر المعرفة وحده، هل احتكاره المعرفة مبرر كافٍ لأن يحرم الآخرين من التعبير عن الرأي، فضلا عن معاقبتهم متى فعلوا بقطع ألسنتهم وخسف الأرض بهم..! فاكس 4555382-01 للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 160 مسافة ثم الرسالة