على الرغم من آثار السنين التي ارتسمت على ملامحه، إلا أن عشق العم أحمد عبد الله جاوي الغامدي الذي جاوز الثمانين عاما للخياطة لم يزل، فما إن تحين الفرصة حتى يعود للعزف على آلته «ماكينة الخياطة» وإبرته، فينقش بأنامله فنونا من التطريز لم يعد لها وجود في عالم التصميم والخياطة في وقتنا الحاضر. ويعتبر جاوي أشهر خياط للعرائس في بلجرشي، فكانت العروس قديما تتمنى أن يكون ثوب زفافها من تصميمه، والذي كان الأهالي يتسابقون إليه لحجز أقمشة بناتهم حتى يكون هو من يفصلها ويخيطها، والسعيدة منهن في ذلك الوقت (قبل 30 سنة) من تكون ثوبها من تصميمه وتفصيله، إضافة إلى كونه الأشهر في ختان الأولاد في بلجرشي. عاش الجاوي اليتم منذ صغره، حيث مات والده وعمره ثلاثة أشهر، فكفله أخوه الأكبر إضافة إلى والدته التي اعتنت به أيضا. يقول العم جاوي: «كانت الحياة صعبة وفيها الكثير من المعاناة والفقر، فما كان من الأسر في ذلك الوقت إلا أن تعتمد على أبنائها في قضاء حوائجها والإيفاء بمتطلباتها، فما أن بلغت السادسة حتى أرسلتني والدتي لرعي الغنم، فكنا نخرج من بلجرشي بأغنامنا ونتجه بها إلى العقبة وهي عبارة عن منحدرات خطرة وجروف تكثر فيها النباتات بعد هطول الأمطار، فننزل إلى المنحدرات التي يطلق عليها (العقبة) ويحدد لكل شخص مكان له ولأغنامه، فيجلس كل راع في الغار وهو عبارة عن صخور بارزة أو منحوتة نستطيع الدخول إليها والجلوس فيها والنوم مع أغنامنا داخلها أو الاحتماء بها من الأمطار، وما إن يحين الفجر حتى نصحو ونخرج من هناك مصطحبين أغنامنا إلى المراعي المنتشرة على هذه المنحدرات والتي لا تخلو من خطورة ومجازفة، فغمضة أو غفلة بسيطة تكلفنا حياتنا بالسقوط من هذه المنحدرات، بينما أغنامنا والتي نحافظ عليها أكثر من أنفسنا قد تتعرض للسقوط من الجروف، فتلقى حتفها في ظل حزن مخيم من صاحبها عند موتها وكأنها بعض من عياله، فنمكث في هذا المكان حوالى ثلاثة أسابيع نرعى الأغنام ونجمع السماد من بقايا الأغنام وبيعه للمزارعين، فيما بعد نبيع وبرها أو صوفها على صناع الأكسية والجباب والخرجة. كنا في تلك الأيام لا نأكل إلا العصيد، حيث يرسل إلينا أهلنا الدقيق لخلطه بألبان الأغنام، أما شربنا فكنا نعتمد على مياه «النجول» وهي عبارة عن ينابيع تجري في الأرض، فيما كان الماء يستقر في بعض الصخور المنحوتة التي تسمى «وقار»، والتي لا تخلو من «الذرانيح»، وهي عبارة عن حشرات صغيرة تطفو على الماء، فكنا نضع عمائمنا على أفواهنا ومن ثم نمص الماء خشية دخول الحشرات إلى بطوننا، وعند عودتنا إلى أهالينا من «الحلة» وهو المكان الذي نمكث فيه لرعي الأغنام يكون استقبالهم حافلا. ومن الطريف، كما يقول جاوي، أنه طيلة حياته لم يدخل كتابا أو مدرسة لكنه استطاع القراءة والكتابة من خلال مجالسته لبعض الفتيان الصغار الذين ذهبوا للكتاب وللمدارس وكانوا يرعون معه الأغنام، فمنهم تعلم واستفاد حتى قرأ القرآن كاملا وهو أمي، استمر في رعي الأغنام إلى أن أصبح عمره 25 عاما، تعلم خلالها بالإضافة إلى الرعي فنون الخياطة باليد والتي كان يتقنها أخوه الأكبر، ليذهب في ذلك العام إلى مكة لأداء فريضة الحج، ولحاجته الماسة للنقود قرر العمل في أماكن نزول الحجاج واستطاع جمع مبلغ 60 ريال فضة استغلها في شراء أول ماكينة خياطة، إلا أنه لم يلبث سوى ثلاثة أسابيع حتى جاءه رسول من والدته تطلب عودته. يقول عدت إلى بلجرشي وبدأت ممارسة الخياطة باليد في منزلي، فكنت أخيط الثياب الرجالية والتي تسمى «المبرم»، وكذلك العمائم حتى جاء قماش «البفت»، والذي كنا نزينه «بالجرمة»،كنوع من الزخرفة في مقدمة الثوب، فكنت لعدم وجود المتر استخدم القماش في أخذ المقاسات بوضعه على الزبون ومن ثم وضع إشارات وعلامات تحدد جميع مقاساته، إضافة إلى خياطة الثياب النسائية التي كنت أتقنها حتى غدوت أشهر خياط لملابس العرائس، فكان الأهالي يتسابقون لخياطة ملابس بناتهم لدي، فثوب المرأة عبارة عن قماش «بركالة» أسود اللون وقاسي الملمس، وكنت أطرز الصدر واليدين بألوان زاهية، واليوم تقسم التطريز إلى خمسة أقسام تعطي الثوب جمالا ورونقا، وعلى الرغم من غلاء هذا القماش إلا أن الإقبال كان عاليا عليه وخصوصا من العرائس، فيما ظهر بعد ذلك قماش»الستن»، والذي يسمى أبو مفتاح الإنجليزي ومازال الزبائن يسألون عنه إلى وقتنا الحالي. جاوي كان يمارس هذه المهنة في داره وينقل منتجاته لسوق السبت في بلجرشي والمخواة كل أسبوع، حتى استطاع فتح محل صغير في السوق الشعبي يعرض فيه كل منتجاته، ومن الطريف في الأمر أنه كان يفصل الملابس النسائية لبناته واللاتي مازلن يحتفظن بها إلى الآن، إلا أنهن لم يعدن يرغبن في تفصيله وخياطته عندما يعرض عليهن الأمر، ومع عمله في الخياطة طيلة حياته إلا أنه جمع معها مهنة أخرى اشتهر بها في المحافظة وتجاوزها إلى اليمن، وهي «المطهر» الذي يختن الغلمان لأكثر من ثلاثين عاما، يقول: «تعلمت المهنة عندما ختن شخص أحد أبنائي فقطع عرقا وأدمى جرحا له، فعالجته وداويته حتى طاب، فأقسمت ألا يطهر أبنائي أحد غيري، وعند قدوم مولود جديد لي كنت أختنه بنفسي حتى ذاع صيتي في القرية وأصبح الناس يفدون إلي من القرى البعيدة خارج بلجرشي، وكذلك كانوا يأتون إلي من اليمن بعد أن يتجاوز أبناؤهم 15 عاما بدون ختان، فأصبحت أمارس هذه المهنة بكل إتقان لدرجة أنني أعدت أكثر من 20 عملية ختان تمت في المستشفى.