أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    «ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إلا محمد بن نايف
نشر في عكاظ يوم 31 - 08 - 2009

يوم الخميس 27 أغسطس 2009 قام مطلوب أمني تائب بزيارة للأمير محمد بن نايف، مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وعندما استقبله الأمير في منزله، كما جرت العادة مع المطلوبين التأئبين، فجر الرجل نفسه أمامه، وقدرت المشيئة الإلهية سلامة الأمير، وقد نجح الإعلام المحلي في تغطية القضية والتعليق عليها في وقتها، إضافة إلى تواجد الصوت السعودي في أكثر من منبر إعلامي، والتواجد كان مميزا مقارنة بتواجد خجول في السابق، ما فوت على الإعلام المتصيد فرصة المبالغة أو التهبير أو فبركة أشياء لا أصل لها، مثلما فعل ويفعل في حالات مشابهة، وربما تميز بشكل لافت الإعلامي «الذرب»جميل الذيابي بحضوره المشرف والمسؤول في أكثر من محطة أخبار عربية، وكانت قراءته للحادث موفقة جدا ومتوازنة، والأهم هو سلامة الأمير لأنها حملت رسالة شفافة وصريحة لمن يحاول إحراج الأمن السعودي أو الإساءة إليه أو التشكيك في سلامة منهجه الديني، ومشاهد زيارة الملك عبد الله بن عبد العزيز للأمير محمد بن نايف طمأنت وأراحت قلوب من يحبون في الأمير محمد وجهه الإنساني ومواقفه النبيلة، وأكدت كذلك صرامته وتعامله المهني ونجاحاته المعروفة في إدارة ملف مكافحة الإرهاب في السعودية، ولكن السؤال يبقى قائما حول الأسلوب الأنسب لمعالجة موضوع المطلوبين التائبين، والطريقة الملائمة لاختبار مدى جديتهم في هذه التوبة، خصوصا أن بعضهم انخرط مرة أخرى في صفوف «الفئة الضالة» وقبض عليه، ثم إن السيناريوهات عن ملابسات الحادث مفتوحة على كل الاحتمالات، ولا يستبعد أبدا أن المطلوب التائب، نظريا، قد استغل وزرعت المادة المتفجرة في جسمه دون علمه حتى يتم تفجيره بضغطة زر من مكان بعيد، أو هكذا قد يبرر من يريد التبرير أو إثبات شذوذ الفعل وخروجه على القاعدة، والأمر الأخير وارد ومحتمل بعد القبض القريب على الخلية المكونة من أربعة وأربعين شخصا بينهم أصحاب مؤهلات عالية في الهندسة الإلكترونية، وضبط تقنيات متطورة معهم للتفجير والتخريب وإرهاب الناس، ولا بد من وقفة مراجعة صادقة ونزيهة لأوضاع بعض الشخصيات الدينية وموقفها المتذبذب والضبابي من هؤلاء، وأجد أن تسامح المسؤولين ورحابة صدورهم لم تؤخذ كما يجب واستثمرت بصورة عكسية.
الشيء الآخر، أن المؤسسات الدينية حول العالم، تشتكي باستمرار من تحامل الإعلام ضدها، وتطالب دائما ب «الموضوعية» في التغطيات الخاصة بشؤونها، والمسألة ليست خاصة بالسعودية، والمخيمات الدينية الصيفية ليست حكرا عليها وموجودة حتى في الديانة «البوذية» والملاحظات حولها لا تبتعد كثيرا عما يناقش محليا، ما لم أقل بأن «التابوه الديني» قد حال دون نشر مقالات رأي وأخبار في أمريكا وآسيا وأوروبا، وكيف يمكن أن يكون الموقف الديني محايدا أو موضوعيا وهو يتمسك بوجهة نظر واحدة ويرفض غيرها رفضا قاطعا، ولعل المفارقة الأكبر هو أن «الموضوعية» جاءت لتحل محل «الوازع الديني» في المجتمعات الغربية، وتحديدا بعد الحرب العالمية الأولى وفقدان الكنيسة لتأثيرها الروحي والتوجيهي، وطبعا الكلام عن موضوعية الصحافة في معالجاتها للقضايا الدينية يضعها في مأزق «مهني» وتحضرني الآن حلقة «طاش 16» عن التعليم وتطويره، والسبب أن الموضوعية في حد ذاتها لا زالت محلا للأخذ والرد، في الأوساط الأكاديمية وبين أهل المهنة، ولا يوجد اتفاق معقول حولها أو بأقل تقدير تعريف محدد يقبل التعميم، بل ولم تعد الموضوعية مطلبا نهائيا أو شرطا أساسيا في نقل الأخبار، لأن قياسها صعب والإعلام في هذه الأيام يحرص على الأمور التي تقبل القياس ك«الحياد» و«التوازن»، ويركز على إعطاء الأطراف المعنية بموضوع الخبر مساحات متساوية للتعبير عن الموقف أو الرأي، وقد أسقطت جمعية الصحافيين المهنيين في أمريكا معيار «الموضوعية» من ميثاقها في سنة 1996، وللعلم حتى التوازن والعدالة في التغطيات لايعني، أتوماتيكيا، أن ما يعرض على الجماهير حقيقي وواقعي ومتجرد، لأن الواقع ليس عادلا في تكوينه أو في معادلاته الاجتماعية والمصلحية، وذكرت إلكساندرا كيتي في كلامها عن موضوعية الإعلام (1998) أن بعض الصحافيين ينحازون إلى وجهات نظر معينة لأنها في رأيهم أقرب إلى الحقيقة، وفهمت من قراءاتي أن الموضوعية في شكلها العام، تسعى إلى اختيار المقاربة الأفضل للمادة الإعلامية من بين كل المقاربات الممكنة، ولا أعرف على أي أساس يتم تحديد هذه الأفضلية وفي أي مجتمع واستنادا لأي دين أو ثقافة.
توجد أيضا نقطة ثانية مهمة أود التنبيه لها، والمقصود هو الدور الذي يلعبه الدين في الطروحات الإعلامية، ولاحظت أن الأمريكيين لا يختلفون عن السعوديين في هذا الجانب، وقال مارك سيلك في كتابه: «الإعلام غير المراقب»(1995) أن الدين ركن أصيل في الكتابات الصحافية الأمريكية، وأن الصحافي في الولايات المتحدة يتأثر تلقائيا عند تناوله للشؤون الدينية، بالتعاليم والأخلاقيات «البروتستانية» وما تنطوى عليه من قيم ك «العدل» و «التسامح» و «محاربة النفاق والأكاذيب» ولو لم يكن متدينا أو منتظما كل يوم أحد في الكنيسة، وذكر «مارك» بأن «البروتستانية» تمثل محورا أو قالبا ونموذجا يقاس عليه، لتقييم أي دين في الإعلام الأمريكي، بينما رأى ريك مور (2003) بأن المعتقد أو العقيدة الدينية تشغل حيزا واسعا في تغطيات الصحافة الأمريكية للأمور السياسية والثقافية وفي داخل أمريكا أو خارجها، والزيادة أن «الميديا» الغربية قد تتعمد نشر أو نقل ما يشكل خرقا أو خرجا على المحذور الديني، هنا أو هناك، بدافع الإثارة وتحقيق مكاسب إعلامية وإعلانية أو للضغط والابتزاز السياسي، وأحيانا ترتهن إلى القوالب الجاهزة والمحفوظة في الأذهان عن الأديان للالتفاف على عجزها في فهم الملابسات والتفاصيل والخلفيات الدينية، وكتب أدوارد هيرمن ونعوم تشومسكي في مؤلفهما المشهور: «صناعة القبول أو الاذعان» (1997) بأن ما يطرح في الإعلام «الليبرالي» تحكمه توجهات ملاكه والمعلنين فيه وتفسيرات المحللين والمعلقين عليه والأهم ردود الأفعال السلبية تجاهه، وبالتالي فالشعبية التي يتمتع بها الدين في أي مجتمع قد تجبر الصحافة على مسارات لا تميل إليها، وتنقلها من موقع المعارضة إلى موقع الاحتفال والتأييد والمباركة، وتدين المجتمعات يمكن قياسه بحجم الإقبال على التخصصات الدينية ومخرجاتها في التعليم العام والعالي، وللتوضيح فالمتدين الفعلي، في اعتقادي، لا يهتم بالرغبات الأرضية الضيقة أو المطامح السياسية والمكانة الاجتماعية، ويطمع فيما عند الله سبحانه وتعالى، وهو يعرف تماما بأن التغيير لا يأتي بالقوة وإنما بالمداراة والقول اللين، ولكن إلى متى؟
binsaudb@ yahoo.com
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 107 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.