«الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتعاش آسيا الاقتصادي.. حلم تبدّد
نشر في عكاظ يوم 08 - 08 - 2021

على رغم نجاح بلدان منطقة آسيا والمحيط الهادي في احتواء التأثيرات الاقتصادية لنازلة فايروس كورونا الجديد العام الماضي؛ عاد معظمها إلى الإغلاق، والقيود الاحترازية... وبالضرورة إلى البؤس الاقتصادي الذي لم تكن تتوقع أن يدهمها. ومن سول في كوريا الجنوبية إلى سيدني، ثم بكين، فمانيلا اضطرت السلطات إلى فرض الإغلاق أخيراً. وقال البنك المركزي الأسترالي أمس إنه مع بقاء ثلثي عدد السكان في منازلهم، جراء الإغلاق في سيدني، وملبورن، وبريسباين؛ انخفض الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 15%. وأعلنت الصين أن احتمالات نموها الاقتصادي تقلصت بسبب عودة الفايروس، وانتشاره في نصف عدد محافظات البلاد، ومهاجمته مدناً كبيرة، منها بكين ووهان. وتقطعت سلاسل الإمداد في فيتنام وتايلند بسبب استشراء الفايروس. وأعلنت المصانع التي تنتج السلع التي تحمل شعاري شركتي نايكي وأديداس إغلاق أبوابها جراء الوباء. ويعني ذلك أن هاتين الشركتين ستخرجان من موسم البيع الصيفي بلا مكاسب. ويثير ذلك احتمال أن تكون لهذا الانقطاع في سلاسل الإمداد تأثيرات في أرجاء العالم كافة، إذا تم تأخير إرسال الصادرات فترة أطول. وبدلاً من أن تكون ألعاب أولمبياد 2020 سوقاً للبضائع اليابانية، جاء تفشي سلالة دلتا المتحورة وراثياً ليفرض إعلان حال الطوارئ الصحية في العاصمة طوكيو، وليمنع عشاق الألعاب من حضور المنافسات الأوليمبية. وارتفع عدد الحالات الجديدة في طوكيو الخميس الماضي إلى 5042 إصابة جديدة. وفي كوريا الجنوبية، تعيش العاصمة سول وضعاً أشبه بالإغلاق الكامل. ولا يسمح لأكثر من شخصين بالتلاقي بعد السادسة مساء. وفيما يصل عدد إصابات كوريا الجنوبية منذ بدء النازلة 205 آلاف إصابة، فإن 30% منها جاءت خلال الشهرين الماضيين. وحلت بلدان جنوب شرق آسيا محل أمريكا اللاتينية، باعتبارها الأسوأ تضرراً من النازلة. وتتصدر بلدانها إندونيسيا، التي تجاوز عدد وفياتها الأسبوع الماضي 100 ألف وفاة بالوباء. وحذرت جمعيات تجارة الأحذية الأمريكية أمس الأول من أن تدهور الأزمة الصحية في فيتنام وتايلند يهدد بانقطاع وارداتها من هناك، ما سيهدد بالتالي ذروة مبيعاتها الصيفية المعتادة. ولذلك قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن التبرع بفائض اللقاحات الأمريكي لفيتنام، وبنغلاديش، وإندونيسيا. أما في الهند فليس هناك مكان في العالم يظهر فيه تأثير الموجة الوبائية الثانية أكثر من الهند. فقد أعلن صندوق النقد الدولي الشهر الماضي أنه خفّض تكهناته بشأن نسبة النمو الاقتصادي الهندي خلال ثلاثة أشهر فحسب من 12.5% إلى 9.5% خلال السنة المالية المنتهية في مارس 2022.
أستراليا.. من إغلاق إلى إغلاق
على رغم الإغلاق المشدد في سيدني؛ فإن عدد الإصابات الجديدة آخذ في الزيادة يومياً. وقالت حكومة مقاطعة نيو ساوث ويلز أمس إنها سجلت 262 إصابة جديدة خلال الساعات ال 24 الماضية. وأعلنت سلطات مقاطعة فكتوريا، أن عاصمتها ملبورن ستخضع للإغلاق السادس منذ اندلاع نازلة فايروس كورونا الجديد. ويصل عدد السكان الخاضعين للإغلاق حالياً إلى نحو ثلثي سكان أستراليا. ويرى المراقبون أن تفشي سلالة دلتا المتحورة وراثياً يمثل أكبر تحدٍّ تواجهه سياسة الحكومة الأسترالية الرامية إلى النزول بحالات كوفيد-19 إلى الصفر. وتقوم تلك الإستراتيجية على إغلاق الحدود الدولية، وفرض الإغلاق، وتكثيف الفحوص، وتطعيم السكان. بيد أن محاولات التطعيم تسير ببطء شديد؛ إلى درجة أن أستراليا لم تتمكن حتى الآن من تطعيم أكثر من 25.5% من سكانها. وأعلنت أستراليا أمس (السبت) أنها قررت منع المقيمين من الأجانب في أراضيها من السفر للخارج، بدعوى تخفيف العبء على فنادق العزل الصحي التي تدفع الحكومة تكلفة استئجارها لهذا الغرض. وسيبدأ العمل بمنع سفر المقيمين اعتباراً من 11 أغسطس الجاري. وتقول الحكومة إنها ستراعي الحالات الاستثنائية من منع السفر، كالسفر للعلاج غير المتاح في أستراليا، أو ظروف مرض ووفاة الأقارب. ولا تزال الحدود الدولية الأسترالية مغلقة منذ العام الماضي. ولا يسمح بدخول أي زائر سوى المواطنين والمقيمين وعائلاتهم. وهؤلاء يتعين عليهم عزل أنفسهم صحياً في فنادق حددتها الحكومة، لمدة 14 يوماً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.