السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    النوم المبكر مواجهة للأمراض    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى الرواية يُعيد تراتبية المراكز والأطراف
نشر في عكاظ يوم 28 - 06 - 2021

يُطلقُ أمير منطقة الباحة الأمير الدكتور حسام بن سعود مساء اليوم، ملتقى الرواية السادس لأدبي الباحة بمشاركة ما يزيد على 60 باحثاً وباحثة يتناولون نحو 1700 عمل روائي محلياً وعربياً صدرت خلال 20 عاماً، ويكرم الملتقى الروائية أميمة الخميس، والنقاد معجب الزهراني، وصالح معيض، ومحمد سعيد ربيع، وصالح زياد، ومعجب العدواني.
ويتيح الملتقى مساحة لنخبة شابة من النقاد والناقدات السعوديين من جيل معاصر جمع بين حُسن الانتماء الوطني، وإحسان الانفتاح على الكوني بكل أبعاده ومعطياته، ومن يتأمل أوراق عمل الملتقى تدهشه عناوين الباحثين والباحثات الشباب الذين بزّوا نظراءهم العرب، وربما تجاوزا التقليديين بإتقانهم اللغات، وإلمامهم بالمصطلحات، ومهارتهم في عرض الأفكار والتصورات، ولعل المكسب الأسمى للملتقى أن تنطلق منه أصوات نقدية سعودية تتخطى ببلاغتها سياج الحدود الواقعية والمتخيلة، ويضبط تراتبية المراكز والأطراف.
وربما تصوّر البعض استدامة عيلة المشهد المحلي على النقد العربي، المسلّط ضوءه على الأدب السعودي، والمُصْلت حيناً سيف النقمة باستعلاء على المنتج، ما غمط حق الصوت الإبداعي في مجاراة شقيقه العربي، وصديقه الإنساني، بحكم حتمية ما كان يُعرف بالمراكز والأطراف، وإنْ لم نُعدم نقادا منصفين في كثير الأحايين، ورموزاً كبيرة بقامة الدكتور محمد صالح الشنطي على سبيل ضرب المثال لا الحصر.
ولم يغب عن الناقد الفاحص أن أولئك المتعالين أو المستعلين كانوا عالةً على المدارس النقدية الغربية ورموزها، وبما أن ما ينمو ببطء يعيش طويلاً، فإن جامعاتنا وملتقياتنا الثقافية أثبتت جدارة الناقد السعودي في الحضور وتأسيس حركة نقدية، بامتلاكه المهارة والحس التواصلي مع النصوص مهما بلغ شأنها وعلا صيتها، وتؤكد أوراق العمل المُعدة لملتقى الرواية السادس بأدبي الباحة أن جيلاً من النقاد الشباب مؤهل لرد الجميل للنقاد والمبدعين العرب من خلال تناول أعمال (كاريزمية) بالتشريح وسبر الأغوار وتطبيق النظريات الأحدث على روايات قل ما سمحت المراكز بتناولها بحكم محدودية النطاق المحكوم بأساتذة، إلا أنها طبائع الأمور وديناميكية الحياة.
ويقدم الناقد الدكتور محمد علي الزهراني ورقة عمل نوعية عن المستوى اللغوي في رواية عبدالرحمن منيف (الآن هنا.. أو شرق المتوسط مرة أخرى: مقاربة تداولية)، باستظهار معطيات تفاعل اللغة الفنية والاجتماعية، والموقف النقدي منها، وطبيعة المستوى اللغوي الذي انتحاه الشاعر فصيحاً كان أم عامياً، وتركز ورقة الحاضرين على إشكالية الازدواجية اللغوية كونها أبرز مظاهر النص عند عبدالرحمن منيف في رواية (شرق المتوسط الآن هنا)، باعتباره يلتزم الفصيح عندما يكون سارداً، والعامية عندما يكون محاوراً، وعدّ الراسم الكلي للغة الشعر ولغة الرواية سمة الأدبية التي تجنح بالضرورة إلى مفارقة الواقع، برغم أن لغة السرد متحينة للواقع ومواتية له، ما يحفز الناقد إلى تقديم برهنة نقدية على ما طرح من إشكال.
فيما يستعرض الناقد الدكتور عادل خميس الزهراني ذاكرة الحرب تحت مجهر السرد: بقراءة بنيوية في (الاعترافات) لربيع جابر، متلمساً مهارة الروائي في إعادة بناء مشاهد الموت، بكتابة الحياة، لافتاً إلى تأثير الذاكرة على السرد باعتبارها مستودع الحكاية الأوّل، ومرجعية التخييل، وتقاطعها بحافظتها مع السرد، ما يمنح الرواية القدرة على التمدد عبر بناء موضوعي يستدرج القارئ لأحداث الحرب الأهلية وتداعيات فظاعاتها على المجتمعات.
ويرصد الناقد الدكتور سلطان الخرعان (ملامح بناء سرد الرواية الجديدة) وتلمس حقل الرؤية عند الراوي وحصر معلوماته، عبر (التبئير) باعتباره سمة أساسية من سمات المنظور السردي، ويطبق الخرعان رؤيته النقدية على روايات (الجنيّة) لغازي القصيبي، و(وجهة البوصلة) لنورة الغامدي، و(مسرى الغرانيق) لأميمة الخميس.
فيما أعدت الأكاديمية جمعة أحمد الفيفي دراسة عن (البنية الحكائية في الرواية السيرذاتية تطبيقاً على رواية «سيرة المنتهى» لواسيني الأعرج، وتوصلت الدراسة إلى أن البنية الحكائية في النص تشكلت من خلال: الحكاية الدينية، والحكاية الصوفية، والحكاية الأسطورية، والحكاية الأدبية، وتبحث الدراسة آليات توظيف النص لبنى الحكائية بما يتسق مع ميثاقه الروائي السيرذاتي.
وأعد الناقد الدكتور أحمد السعدي قراءة نقدية تستجلي الإمكانات والإشكالات بين الرواية العربية والدراما التلفزيونية: من خلال رواية الكويتي سعود السنعوسي (ساق البامبو)، وتناقش الورقة تحوّل مسار السرد من الورقة إلى الشاشة، من خلال نموذج (ساق البامبو) التي أنتجت درامياً عام 2016، وتتقصى الورقة الدلالة الأساسية المتمحورة حول مأساة الهوية عند البطل، ووسائلها الفنية، ومقارنتها بما آلت إليه في العمل الدرامي من حيث الإضافة والتعويض بما يتوافق مع الوسيط المرئي والمشاهد فيغدو إمكاناً، أو يخالف النص والقارئ فيكون إشكالاً.
فيما تُسلّط الناقدة الدكتورة حصة المفرّح الضوء على «تجليات الأوبئة في الرواية العربية بين الواقع والتخييل» عبر رصد العلاقة بين الرواية العربية والأوبئة طيلة عقدين (2000- 2020) وترى أن العلاقة تنطلق من كون الرواية بطبيعتها ترتبط بالواقع وإن ابتعدت عنه؛ باعتبار السرد الروائي خليط من التجربة الإنسانية الواقعية بثرائها من جهة، والتجربة التخييلية الإبداعية من جهة مقابلة. وترى أن ما يميز البحث بين الروايات التي تستند على أوبئة واقعية يمكن أن يتشكل عبرها رمزاً أو استعارة، برغم أنها تظل محتفظة بالبُعد الواقعي، وترى أن الروايات التي تطرح وباء متخيلًا لم يمر في تاريخ البشرية، أو تتعامل مع ظاهرة أو مرض عادي فتجعله وباء منتشرًا بفعل تخييلي يذهب به إلى أبعاد أخرى، ليغدو الوباء فكرة استشرافية تخييلية باستحضار الوباء في الرواية قبل حدوثه في الواقع.
فيما تستجلي الناقدة الأكاديمية الدكتورة أميرة المحارب (خصوصية سرد الروائية السعودية) بحكم خضوعه لإشكالات حضور المرأة وخصوصيتها الاجتماعية والثقافية في المشهد المحلي؛ لتنثال محكياتها الأنثوية، وتتبنين سرديتها وفق نسقية تواترها الدلالي إنتاجية، ما يحقق للقارئ توقعات بحسب كفايته الأيديولوجية، ومن ثم يبني معها النص إنتاجياً لتحقيق آلية التعاضد التأويلي، وتتضمن الورقة أهم العوالم الممكنة التي صنعت المعنى الأنثوي في روايات أميمة الخميس بواسطة القارئ النموذجي، علماً بأن الكاتبة حصّنت أفق قارئها بإستراتيجيات سردية، وتمكنت من الوصول إلى معرفة خصوصية المجتمع النجدي في روايتيها (البحريات، والوارفة).
الزهراني:
عيد أدبي مواكب للطفرة الروائية
عد الناقد الدكتور معجب الزهراني ملتقى الرواية السادس في النادي الأدبي بمنطقة الباحة عيداً ثقافياً يضم عشرات الباحثين والباحثات ويسد فراغاً في ظل تراجع الملتقيات والمناسبات الثقافية، وثمّن للقائمين عليه الإصرار على إقامته لتعزيز الهوية وتحقيق التراكمية بما يعزز مواكبة إصدار الروائيين السعوديين في عقدين ما يزيد على 1700 رواية فازت 3 منها بجائزة البوكر.
التيهاني:
للحركة النقدية فضل إشهار الإبداع
يرى الناقد الدكتور أحمد عبدالله التيهاني أن للحضور النقدي في الملتقيات أهميته لاتساقه مع النسق، مثمناً لأدبي الباحة إتاحة الفرص لأسماء نقدية جديدة ومتجددة، ومبدياً تحفظه على مقولة (غياب النقد)، كون النقد يحضر بحضور الإبداع ويغيب بغيابه، ويذهب التيهاني إلى أن اتصال النقد بالإبداع اتصال روح بجسد، مؤكداً فعالية النقد الحيادي في الفحص والتمحيص والفرز، ما يسهم في إعادة النظر في الإنتاج الكتابي وعدم الاستهانة به، وعد النقد لاعباً رئيسياً في شهرة الإبداع سواء كان انطباعياً كما هو حال نقد الأدباء، أو منهجياً ومحكماً شأن النقد المهني والأكاديمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.