البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف «تصفع» زوجة هادئة في 5 دقائق ؟
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2020

في خبر تداولته بعض المواقع وحسابات التواصل الاجتماعي، أن كاتبا أمريكيا ألّف كتابا قام بتسميته «كيف تبدل (زوجتك) في 30 يوماً؟»، وما إن طرح الكتاب في الأسواق إلا وبيع منه في عدة أيام مليونا نسخة، إلى أن فطن الكاتب (وفقاً للمواقع ناشرة الخبر) إلى أن هناك خطأ مطبعيا في اسم الكتاب وذلك في حرف واحد ليصبح بعد التعديل «كيف تبدل (حياتك) في 30 يوما؟»، وهو ما أدى إلى تراجع مبيعات الكتاب إلى 3 نسخ يومياً.
بغض النظر عن صحة الخبر من عدمه، إلا أن تداول الطرفة بشكل واسع دعاني إلى تكرار التجربة في مقدمة مقالي المنفصلة تماما عن موضوع المقال الحقيقي بتعمد الخطأ المطبعي في حرف واحد ليصبح بعد التعديل «كيف (تصنع) زوجة هادئة في 5 دقائق»، ولعلي في خانة عدد القراءات سأتلمس مدى تأثير العناوين غير المألوفة والمتعلقة بعلاقة الرجل بالمرأة في ارتفاع نسبة الاهتمام لدى القراء.
وبالعودة للمضمون الرئيس للمقال، وبالنظر لمؤشرات الطلاق والخلع في أروقة المحاكم التي أصبحت حالة تستحق الدراسة والبحث في مسبباتها خصوصا في الأشهر والسنوات الأولى من العلاقة الزوجية، ما يتوجب معه استحضار بعض المفاهيم الشرعية والإنسانية في التعامل مع الزوجة والتي قمت بحصرها في (خمس دقائق) كفيلة باستجلاء هذه المفاهيم والمعاني التي قد تكون كافية لبناء حالة من التفاهم والسكينة في محيط الأسرة ما يمكن معه استمرار الحياة بسعادة وتوافق لا سبيل معهما للفراق وهدم الأسرة واللجوء لأبغض ما أحل الله.
الدقيقة الأولى: استحضر حديث أشرف الخلق (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي)، فخير الأنام وضع من أسهب في تقديم الخير لأهله بمن فيهم الزوجة في أعلى مراتب الخير، وهو ما يدل على فضل التعامل بالحسنى والتغاضي عن صغائر الأمور تأسياً بنبينا وقدوتنا.
الدقيقة الثانية: تأمل روعة التشبيه في الحديث الشريف (رفقاً بالقوارير)، والقارورة هي الإناء الزجاجي الذي يقر في الماء، وهو الأقرب لطبيعة المرأة وتأثرها بما يكدر النفس والخاطر من سوء المعاملة وجلافة الطبع الذي قد يخدش معه الإناء ويتأثر بكسر أو شرخ لا سبيل لعودته لطبيعته بأي اعتذار.
الدقيقة الثالثة: استشعر قصة الخليفة عمر رضي الله عنه، عندما أتاه رجل شاكياً امرأته، فسمع زوجة الفاروق وقد علا صوتها عليه، فما كان منه إلا أن عاد أدراجه، وحين سأله عمر، قال جئتك أبث إليك شكاتي فسمعت ما جرى من زوجك فأشفقت على نفسي ومضيت. فأفهمه الفاروق في رد أصبح مضرباً للمثل في كيفية العلاقة الواجب التأسيس عليها بين الرجل وزوجه، بأن فصل في خير الزوجة التي تقوم بواجبات خدمة زوجها وليس ذلك بواجب عليها وختم قائلاً (أفلا أتحملها)، وهو عمر الفاروق الذي إذا تكلم أسمع.
الدقيقة الرابعة: اركن إلى كتاب الله الذي ظهرت عنايته الإلهية بشؤون المرأة في مواضع عدة من كتابه الحكيم وفي سنة نبيه، بالإضافة إلى التشريف الأجل للنساء بورود سورة مسماة باسمهن وهي سورة النساء.
الدقيقة الخامسة: لا تقرأ العنوان وتتأثر بالشكل متغافلاً عن المضمون، وتظهر عنترية زائفة تعنف بها نصفك الآخر، فالقوانين والأنظمة باتت حازمة لا مكان بها للتهاون، وتعنيف المرأه قد ينتهي به الأمر لساحات القضاء بدءاً، وانتهاءً بحكم قد يختلط معه التعويض المالي للزوجة بالسجن للرجل المعتدي، كما أن ثبوت أن التعنيف نتج عنه ضرر لا يمكن جبره وبأسانيد تعضد الادعاء، ففسخ عقد النكاح بالإضافة إلى ما سبق من عقوبات قد يصبح حقاً أصيلاً للمرأة، فارفقوا بالقوارير وأحسنوا للحرائر يحسن إليكم الله.
محامٍ وكاتب سعودي
Firastrabulsi1 @


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.