«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نورا تحلم.. هند صبري وقوة الأداء
نشر في عكاظ يوم 02 - 07 - 2020

خبران تصدرا وسائل الإعلام في القسم الثقافي والفني الأيام الماضية، لهما علاقة بالممثلة التونسية هند صبري، الأول حصولها على جائزة أفضل ممثلة، ضمن جوائز النقاد التي يقدمها مركز السينما العربية والتي اعتاد إعلانها على هامش مهرجان كان السينمائي كل عام، والخبر الثاني هو عرض فيلم «نورا تحلم» على نيتفليكس، الذي تؤدي فيه صبري دور البطولة إلى جانب لطفي العبدلي، وهو من إخراج هند بوجمعة.
ولا شك أن صبري استحقت هذه الجائزة التي اقتنصتها أيضا في العرض العربي الأول للفيلم في مهرجان الجونة السينمائي الدولي العام الفائت، ومن يشاهد الفيلم يدرك أحقيتها، فقوة الأداء هو الذي أعطى معنى للفيلم، الذي يعتبر من الأفلام الجيدة، وهذه القوة تلمسها منذ المشهد الأول الذي تظهر فيه هند صبري في شخصية نورا التي تعمل في مصبغة، تنتمي إلى الطبقة الأقل من المتوسطة، وتعي ذلك من منظرها الخارجي، من لون صبغة شعرها، وطريقة مضغها للعلكة، وأسلوب حديثها، لكنها ومع هذا تعيش سعادة خاصة بها، تجعلها تبتسم وسع السماء، هذه السعادة مرتبطة بعلاقة حب، ستدرك بعدها أنك تورطت معها لسبب، أن هذه العلاقة نبتت ونورا لم تحصل على الطلاق من زوجها الذي اعتاد دخول السجن كلما خرج منه تاركا إياها وأطفالها الأربعة.
شخصية نورا التي ستحبها فورا شخصية غير مكترثة بمن حولها، بهيئتها التي تدل على مستوى اجتماعي له علاقة بحي شعبي تعيشه بكل صخبها، تمشي بكل ألقها بثقة الجميلات، هي بالفعل جميلة، بمقاييس القوة التي تطغى على كل شيء من حولها، كل هذا ضرورة لوصف الشخصية الرئيسية في الفيلم، التي من خلالها سندخل في تفاصيل أخرى لها علاقة بمعنى التملك، السيطرة الذكورية، القوانين المجحفة بحق النساء، لنموذج يأس من علاقة تجمعها مع زوج لص يخرج من السجن ليدخله مرة أخرى، تتوقع من القوة التي تستشعر بها من شخصية نورا أنها ستنتصر، وستكون في حضن حبيبها الذي يرافقها وهي تحاول الطلاق غيابيا، التي تكون معه مثل الطفلة ترقص وتغني في منتصف الشارع أمام الملأ وتطبع قبلة في الخلسة في مدخل البناية، لكن خروج الزوج من السجن يقلب المعادلة، لتتحول تلك الواثقة إلى شخص آخر، ويبدأ مع ضعفها التهاوي، في كل السلم الدرامي للحكاية، حتى النهاية التي تدخل ضمن النهايات المفتوحة التي تعطي المشاهدين فرصة لتكهنها.
وبما أن الحديث بدأ عن استحقاق هند صبري جائزة أفضل ممثلة، فمن المنصف التحدث عن قيمة الأداء في هذا الفيلم، أنت ستعيش خطين في شخصية واحدة، سترى نورا قوية، جريئة، عاشقة، أماً حنونة، تحب الحياة، تنتظر الطلاق لترتبط بمن تحب، شغوفة، ما تريده ليس صعبا، لكنه يحتاج إلى معاملات وإجراءات والكثير من سد الأذن عما تسمعه من الشارع، والخط الثاني، يرتبط بالتحول في هذه الشخصية بمجرد خروج الزوج من السجن، لتتحول فجأة إلى ضعيفة، خائفة، مستسلمة، متهاوية، زوجة عادية، تكبت حزنها كي تلبي ما يطلبه الزوج بدون إبداء أي تذمر.
كل هذه التقلبات بين قبل خروج الزوج من السجن وبعد، استطاعت هند بقوة أداء أن تجعلك كمتلق تريد نجاتها، وتنتظر لحظة غضبها، لأنك لن تتوقع أن لا تغضب، لا يصلح أن لا تغضب، لتعيش معها ترقب اللحظة وتمشي معها بخطواتها لتنتظر النهاية. الفيلم من خلال هذه القصة استطاع ببساطة أن يحكي واقع المرأة العربية، بشكل ذكي، وبما أن عرضه بات متاحا في نيتفليكس فمن الجميل مشاهدته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.