النصر يفوز بصعوبة على الرياض بهدف ساديو    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    ضبط إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهما (51) كجم حشيش    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكاتب وهالته في مواقع التواصل الاجتماعي
نشر في عكاظ يوم 01 - 02 - 2020

بات لكل كاتب في مواقع التواصل الاجتماعي ثلة من أصحابه وأقربائه وأهل منطقته يعقبون على منشوره ويملؤون قائمة الردود بانطباعاتهم حول ما كتب. يدخل هذا النشاط الجماعي في صميم العلاقة التي تشد الفرد إلى ثلته الاجتماعية الأقرب، وإن كان هذا النشاط في كثير من المشاركات يقل عن أن يستمد بقاءه من ثراء موضوعاته التي يتناولها. ذلك أنها غالباً ما تطرح ضمن الممارسات الاستهلاكية إياها التي ألفها المجتمع في ارتباطه الوثيق بعاداته وتقاليده وأنماط تفكيره. وهذه هي الإشكالية في الواقع. لماذا تحول التفكير من نشاط ذهني يؤسس للاختلاف والتنوع ومساءلة الأفكار والاعتقادات إلى منتج لمتوالية من النماذج الذهنية المتماثلة المطبوعة بالشغف الاستهلاكي المحض؟ فالقالب هو نفس القالب في تشكيل الحاجات والرغبات اليومية التي يقتنيها المجتمع عموماً من خزانة أعرافه الترفيهية الراسخة في حياته. على سبيل المثال، نقرأ في مواقع التواصل الاجتماعي عن طروحات ثقافية (غالباً منقولة من الصحف الورقية) حول موضوعات مهمة، ولنقل هنا إنها تتصل في شكل عام بالثقافة والناس، أو بالكاتب على نحو خاص وشؤونه الثقافية، أو طرحت في شكل حوار ثقافي مع أديب من الأدباء، أو عن تكريم ناله أحد المبدعين، أو بخصوص التفكير في تطوير النظرة التقليدية التي تتعامل بها المؤسسات الثقافية مع المبدع، هذه الموضوعات وغيرها على اختلاف تناولاتها وتباين قيمها، سنجد أنها بمجرد أن تنقل إلى فضاء التواصل الاجتماعي تكوّنُ في وقت وجيز ذيلاً من الردود المنطلقة من منصتين:
- منصة الأصدقاء والمعارف التي تحف بالكاتب. ويسهل التقاط الرابطة المكانية من انتماء المعقب لمنطقة الكاتب عينها، كما أن الرابطة (العائلية، القبلية) لا تجادل في حقيقة حضورها من واقع المكون الاجتماعي الرئيس الذي ينتهي به اسم المشارك في فضاء التعقيبات.
- عندما نلقي نظرة على محتوى الردود نعثر على نغمة الإحساس بالقرب من الكاتب، لا أقصد قرب الدم والحيز الجغرافي وحسب، وإنما أقصد أيضاً النغمة التي تبسطها قائمة المشتركات الشخصية الحميمة بين صاحب التعقيب والكاتب. وبحكم رسوخ الثقافة التقريظية في الخطاب الاجتماعي، غالباً ما تصنع له هذه العلاقة تاجاً من الإطراء الفائض عن الحاجة وتهمل نتيجة لذلك مناقشة الفكرة بتجرد وموضوعية. ما يؤدي إلى حرف المناسبة من مسارها الثقافي إلى جعلها مصادفة عادية كل ما يخصها في الحضور هو أنها انبثقت من مزاج مجالسي تقريظي يمتح الكاتب وحده من معينه الممنوح عن طيب خاطر.
يفسح لنا هذا التصور في تشبيه مواقعنا في هذه الفضاءات بالتكأة نستخدمها للترويح عن النفس بالأفكار ذاتها. ليس لمساءلتها، وإنما لملء هامشها ب«الطقطقة» والتندر والسخرية والتعليقات المتبادلة حول مواقف وطرائف وموضوعات لا صلة لها بالفكرة الرئيسة. وكأن واجب المثقف في هذه الفضاءات الاجتماعية هو تصنع الخفة واستيلاد الدعابات والملح للهزء من الواقع الذي تأبى على رغبته في تغييره. وإن كان لهذا الاحتمال وجه صحة بالنظر إلى الهوة القائمة بين الحلم والواقع. السائد هو عدم الاكتراث بالتفكير الجاد حيال مواضيع ثقافية لا شك في جديتها غير أن الفضاء التواصلي ينظر إليها غالباً على أنها جزء من النشاط الترفيهي الذي نطلبه للدخول في «الجو» واطراح التفكير الجاد جانباً لكونه يحيل «طقوس» المشاركات الحميمة إلى حوارية جامدة أشبه بتلك التي تقام في مجالس العزاء بصوت هامس خجول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.