اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة: الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يزيد من الاكتئاب
نشر في عكاظ يوم 29 - 08 - 2019

ولقد كثر الحديث منذ سنوات عن العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وبين الاكتئاب والشعور بالوحدة، غير أنه لم يثبت وجود علاقة سببية.
ولكن لأول مرة، فإن أبحاث جامعة بنسلفانيا تربط بين استخدام Facebook وSnapchat وInstagram وبين الإحساس بالتعاسة، وفقا للموقع الرسمي للجامعة. وفسرت عالمة النفس بكلية الآداب والعلوم في جامعة بنسلفانيا، ميليسيا جي هانت، نتائج الدراسة بقولها "عندما لا تكون منشغلا بالانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي، فإنك ستقضي وقتا أطول في فعل الأشياء التي من المرجح أن تجعلك تشعر بتحسن حقيقي حيال حياتك".
وأضافت: "بما أن هذه وسائل التواصل الاجتماعي وجدت لتبقى، فيتعين علىنا كأفراد معرفة كيفية استخدامها بطريقة تحد من تأثيراتها الضارة، وبشكل عام أود أن أقول، ضع هاتفك جانبا وكن أكثر اندماجا مع الأشخاص الذين تعيش معهم".
وقام فريق البحث المكون من ثلاثة طلبة جامعيين بجامعة بنسلفانيا، بتصميم الدراسة العلمية بحيث تشمل المنصات الاجتماعية الثلاثة الأكثر شعبية بين أوساط طلاب الجامعة، ثم جمعت بيانات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من خلال تتبع التطبيقات النشطة أي التي تستخدم فعليا على هواتف ال iPhone الخاصة بالمشاركين في الدراسة.
وتم اختيار المشاركين والذين بلغ عددهم 143 مشاركا، الغالبية من الإناث 108، و35 من الذكور، من بين طلبة قسم علم النفس بجامعة بنسلفاني، وكانت الشروط الواجب توفرها في المشاركين هي امتلاك حسابات على Facebook و Instagram وSnapchat، واقتناء جهاز iPhone.
وفي بداية الدراسة ملأ المشاركون استبيانا لتحديد الحالة المزاجية والنفسية، بالإضافة إلى تقديم لقطات شاشة "screenshots" لهواتفهم المحمولة والتي تظهر معدلات الاستخدام الأسبوعية لوسائل التواصل الاجتماعي، ثم تم تقسيم المشاركين بشكل عشوائي إلى مجموعتين، الأولى كان المشاركون يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بنفس المعدل الذي اعتادوا عليه والذي تراوح بين 60 و 75 دقيقة يوميا، والمجموعة الثانية التي تم تحديد وقت استخدام Facebook و Snapchat و Instagram فيها لمدة 10 دقائق لكل منصة في اليوم الواحد بمجمل 30 دقيقة لكل المنصات.
وعلى مدار ثلاثة أسابيع تالية، شارك المستخدمين لقطات شاشة تبين السجلات الأسبوعية لاستخدام المنصات الاجتماعية الثلاثة لكل فرد، وقام الباحثون بقياس بعض مؤشرات الحالة النفسية للمشاركين من خلال استبيانات تقيس القلق و الاكتئاب والشعور بالوحدة و الدعم الاجتماعي والخوف من الفقد واحترام الذات وقبولها.
وحوت الدراسة على استبيان لقياس درجة القلق كانت الأسئلة فيه من قبيل "أشعر بالقلق" أم "أشعر بالهدوء"، واستبيان قياس الاكتئاب شمل 4 خيارات كانت كالتالي "استمتع كثيرا بالأشياء التي اعتدت على فعلها والاستمتاع بها من قبل"، "لا أستمتع بالأشياء بقدر ما اعتدت على ذلك"، "أحصل على القليل من المتعة من الأشياء التي اعتدت على الاستمتاع بها"، "أصبحت لا أشعر بأي متعة من الأشياء التي اعتدت على الاستمتاع بها من قبل".
وكانت أسئلة استبيان قياس الدعم الاجتماعي على نمط "إذا كنت تريد أن تذهب في رحلة ليوم واحد إلى وسط المدينة، سيكون لدي صعوبة في العثور علي شخص يذهب معي" و"عندما أشعر بالوحدة، هناك العديد من الأشخاص الذين يمكنني التحدث إليهم" و"إذا قررت في أحد الأيام أنني أود أن أذهب إلى فيلم في المساء، يمكن أن أجد بسهولة شخص ما للذهاب معي".
بينما كانت أسئلة استبيان الخوف من الفقد مثل "أشعر بالقلق عندما لا أعرف ما ستئول إليه علاقتي مع أصدقائي"، "أحيانا، أتساءل عما إذا كنت أبذل الكثير من المجهود لمواكبة ما يفعله الآخرون" و"أخشى أن يكون لدى الآخرين علاقات اجتماعية أفضل مني".
تبين من الاستبيانات النتيجة الجوهرية للدراسة والتي أكدت أن "استخدام وسائل تواصل اجتماعي أقل من المعتاد يؤدي إلى انخفاض كبير في كل من الاكتئاب والوحدة، وتتضح هذه التأثيرات بشكل خاص على الناس الذين كانوا أكثر اكتئابا عندما دخلوا الدراسة ".
وأكدت هانت أن النتائج لا تحث الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 22 عاما على وجوب التوقف عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تماما، فقد تجنبت الدراسة وضع أهداف غير واقعية، وإنما هي تدعو فقط إلى الحد من وقت استخدام هذه التطبيقات.
وقالت هانت "للوهلة الأولى قد تبدو حقيقة أن تقليل استخدام وسائل التواصل الاجتماعي سيقلل من الشعور بالوحدة، مثيرة للسخرية، لكن التمعن في هذا الشأن أثبت منطقية النتائج، حيث يعقد قدر هائل من المقارنة الاجتماعية على هذه المنصات الاجتماعية، فعندما تنظر إلى حياة الآخرين، لا سيما على Instagram، من السهل ان تستنتج أن حياة كل شخص آخر أكثر روعة وأفضل من حياتك". ونظرًا لأن هذه الدراسة العلمية تحديدا لم تتناول إلا Facebook و Instagram و Snapchat ، فليس من الواضح ما إذا كان سينطبق الأمر نفسه على وسائل تواصل اجتماعي أخرى أم لا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.