محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غوغل ويوتيوب يصنعان كاتب اليوم
نشر في عكاظ يوم 20 - 07 - 2018

كل شيء في هذه الحياة يبدأ بقالب أو نمط معين ثم يتطور مع الزمن، بنى الكاتب (قبل عصر النت) النصيب الأكبر من ثقافته من خلال الكتاب الورقي، وأسهمت الكتب في ما امتلكه من معلومات ومعارف شتى.
وتكوين الكاتب الآن اختلف عن تكوينه في المئة سنة الماضية، الكتب في العهود السابقة كانت كل شيء إلا قليلا.
مكتبي ككاتب في السابق لايمكن أن يخلو من أكداس الكتب في مختلف المعارف، الآن مكتبي به «واي فاي» وجهاز كمبيوتر أو جهاز «آي باد» وكتب قليلة.
أنا ككاتب الآن لا أحتاج كثيرا إلى الكتب، بإمكاني أن أكتسب العلم والمعرفة التي تساعدني على تطوير قدراتي والاطلاع على نماذج من كتابات أسلافي الكتّاب دون قراءة كثير من الكتب.
لاجدال في أن الكتاب هو أساس المعرفة وأن ما يوجد في النت هو تفريع لما احتوته بطون الكتب من معارف ومعلومات. لكن لايمكن أن أقرأ ألف كتاب من الجلدة إلى الجلدة في هذا الزمن حتى يطلق عليّ كاتب.
إذاً كيف سأصبح كاتبا؟
لن أتخلى عن الكتب وسأظل أزور المكتبات بحثا عن الكتب قديمها وحديثها، لكن الكتاب سيتقلص دوره في حياتي، وسأكمل ثقافتي وأتمها بغوغل وباليوتيوب، أستطيع أن أحمل الكتب التي أرغب في قراءتها مجانا وأقرأ منها ما أحتاج إليه ومايفيدني ويطورني فقط، بإمكاني تحميل كتب الجاحظ وابن المقفع وكتب التراث الأدبي العربي وأنتقي من هذه الكتاب ما أريد من معلومات ومن عبارات.
بوسعي أن اقرأ مقالات من غوغل تتحدث عن عمالقة الكتابة ادغار ألن بو وبورخيس وهمنغواي.
أشاهد في اليوتيوب مقاطع فيديو لصحفي أو مثقف يلخص سيرة الكاتب أنيس منصور أو يحلل روايات ماركيز أو يعدد أهم أعمال شكسبير مع شرح مقتضب لها.
لا يمكنني أن أقرأ سيرة كل الكتاب من عبدالحميد الكاتب إلى آخر كاتب، ولكني عن طريق موسوعة ويكيبيديا أقرأ سيرة عدد من الكتاب العرب والعالميين وتاريخ حياتهم بإيجاز غير مخل والتقط منها ما أحتاج إليه.
بإمكاني أن أجلس مع كاتب كبير في مقهى لمدة ساعتين وأستفيد من خبرته في الكتابة والقراءة. هذه الجلسة قد تعادل قراءة بضع كتب ثقافية.
الكتاب سابقا هو الأصل في صناعة الكاتب وتاليا هو تتمة لغوغل وويكيبيديا والمقالات الثقافية والأدبية والمدونات ويوتيوب وحسابات كتّاب ومثقفين في سناب شات وفيس بوك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.