قد يظن البعض أن معنى الحرية هو أن تهاجم وطنك كما تشاء، وعلى أي منبر إعلامي خارجي! وتزعم بأن هجومك على وطنك هو حرية رأي ونقد وحرية اختلاف! هذا ما يخول للبعض بأن ينضم مع جمعيات خارجية مشبوهة، أو يعقد اجتماعات مشبوهة في بعض سفارات الدول الأجنبية، ظناً منه بأن سفارات هذه الدول ستحميه من طائلة العقاب حين الشروع بالاعتداء على الوطن، سواء كان اعتداء لفظيا أو غير ذلك. وكما قال المثل المصري «نقبك طلع على شونة»، لأن تنفيذك لأي أجندة خارجية ضد الوطن يجعل منك أداة هدم في يد أعداء الوطن، لذا فإن ما تفعله هو خيانة للوطن. لا تتحجج بحرية الرأي والاختلاف لأن ما تفعله هو ضد المنظومة وليس نقدا هادفا صريحا واضحا في أمر محدد، وإلا ما هو المعنى من وجود الجهة الخارجية التي تقدم لك المنبر والتسهيلات والخدمات كي تتهجم على الوطن وعلى رموزه، حسب إملاءات خارجية تتوافق مع مصالحهم. في الحوار الذي أجراه أميرنا المحبوب ولي العهد محمد بن سلمان مع مجلة «ذا أتلانتيك» قالها بشكل صريح وواضح: إن الحرية حق مكفول لكل فرد.. ولكن! هناك ثلاثة خطوط حمراء لا يمكن بأي شكل من الأشكال أن يسمح بتجاوزها أو المساس بها، وكل من حاول أن يتجاوز أحد هذه الخطوط سيصبح إما خائنا أو عدوا وكلاهما في الدرك سواء. الخط الأول هو هويتنا الدينية وعقيدتنا الإسلامية التي تراها مسطرة على علم العز خفاقة لا تنكس، إنها دعوة المصطفى عليه الصلاة والسلام، وهي راية التوحيد التي عليها توحدنا كشعب واحد في وطن واحد وتحت قيادة واحدة. اجتمع أجدادنا تحت راية التوحيد العظيمة بقيادة المؤسس طيب الله ثراه، وأسسوا أعظم مكتسب وهو الوطن الواحد، لنحمل من بعدهم هذه الراية بكل فخر واعتزاز، بقيادة رمز الوطن وعزه ملكنا المفدى وولي عهده الأمين. والخط الثاني هو أمن الوطن من أي عدوان، أكان هذا عدواً خارجياً أو من الداخل، فإن جميع فئات الشعب يقفون متعاونين متكاتفين مع الحكومة ضد كل من تسول له نفسه أن يعتدي على أمن الوطن واستقراره أو حتى بأن يفكر في ذلك، سواء كانت تحركات من الخارج أو من الداخل. والخط الثالث هو الحرية الشخصية التي يكفلها الشرع والنظام لكل مواطن وكل مقيم في هذا البلد المبارك، وهي بأن لا يتعرض له كائناً من كان في ما يخص أموره وأفعاله الشخصية التي تخصه هو فقط أو أسرته ومحيطه، ما لم تسبب ضررا ماديا على أحد أو تخل بالأمن العام في البلاد. تلك الخطوط الثلاثة الحمراء التي أشار لها ولي العهد هي منتهى الحرية لكل فرد يعيش على تراب هذه الأرض الطيبة، أما الذين يريدون أن يلبسوا المجتمع السعودي ثوبا تم تفصيله وحياكته بالخارج، وحسب ذوق وأهواء من يختلفون عن المجتمع في الدين أو الطبيعة والشكل العام أو العادات والتقاليد العربية التي نعتز بها كثيراً. كيف يتصور من جلب لنا هذا الثوب المختلف بأن ما قام به هو الحرية بالاختلاف والرأي! والتي يبتغي منها تغيير شكل مجتمعنا وطبيعته وفهمه إلى حسب ما يراه أنه الفهم والشكل الصحيح أو بالأحرى حسب ما أملي عليه من الخارج بأنه هذا الشكل الصحيح الصالح لمجتمعنا السعودي. كل مجتمع ينظر للحرية حسب تراثه وعاداته وتقاليده التي يعتز بها، وهذا يعني أن كل طريقة ينظر له المجتمع للحرية هي طريقة صحيحة له فقط، لأن المفهوم العام للحرية واحد أما الطرق تتعدد حسب ما تمليه عادات المجتمعات وطبيعتها. قد يكون الثوب الفرنسي جميلا على شعب فرنسا، لكنه بالتأكيد ضيق وغير ساتر وغير جميل على شعب السعودية والعكس صحيح، لذا أيها المطالب بالحريات لا تجلب لنا عينا أجنبية كي نرى شكل المجتمع السعودي من خلالها.