تذبذب عبر العصور الموقف الذكوري تجاه المرأة، بين الانجذاب والكراهية والافتتان والنفور والتواصل والنكران، وصيغت مفردات معظم الثقافات الأولى (الهندوسية والإغريقية والبوذية واليهودية) على أساس دونية المرأة، وجرى تجريمها انطلاقاً من اعتقادات دينية متواترة، إضافة إلى الرؤيتين الفيثاغورية والأفلاطونية اللتين أجمعتا على احتقار النساء والحط من شأن العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة. وهذا ما أكدته الكاتبة العراقية لطيفة الديلمي، موضحة أن فلسفة «أفلاطون» عبرت عن تلك الكراهية التي يكنها المجتمع الإغريقي للنساء، واقترحت أن يعتزل الرجل امرأته إلا إذا قصد الإنجاب لإدامة الجنس البشري، فحجرت النساء في الحريم حتى غدا المنزل محض سجن ومعزلا لإنتاج ضرورات الحياة، فكانت المرأة تنسج ثياب الأطفال وملابس الزوج وتعد الطعام وتنظف وترعى الدواجن، ما يتيح للرجل الخروج والتزود بالثقافة والعلم والخبرات خارج المنزل، وحرّم المجتمع الإغريقي على العبيد والنساء مناقشة الشؤون العامة، ومنعت النساء من التعلم واكتساب الثقافة والتحرك في الفضاء العام، بينما كان أفلاطون ذاته وبقية الفلاسفة يرتادون صالونات سيدات الطبقة الرفيعة المثقفات. فيما أكدت الكاتبة عواطف عبدالرحمن أن تجذر ورسوخ الموروثات الثقافية التي تعلي قيمة الذكر مقابل دونية الأنثى بحجة قصورها العقلي والبيولوجي، وتغلغلت وأصبحت جزءاً عضوياً من النسيج الثقافي والاجتماعي والأخلاقي منذ عصر الصيد، مروراً بعصر الزراعة ثم العصر الصناعي، وأخيراً عصر المعلومات والمعرفة. أما الكاتب والباحث الفلسطيني أحمد القاسم، فيوضح أن الثقافة الذكورية تتجلى في معظمها في النظرة إلى المرأة العربية بالذات، وتهدف إلى إضعاف المرأة وتهميشها وقهرها وإذلالها، ومحو شخصيتها من الوجود، وشل حركتها، بحيث تكون المرأة فيها ضعيفة ومستضعفة، إلى أبعد حد ممكن، حتى تصبح طيعة وسهلة بيد الرجل العربي والشرقي بشكل عام، يتحكم بها ويشكلها كالعجين، وقتما يشاء، وكيفما شاء. ويرى الكاتب ياسر البهيجان أن النظرة الدونية للمرأة في المجتمع لاتزال موجودة، موضحا أن الثقافة الذكورية لا يمكنها أن تنصف المرأة حتى لو ادعت علانية بأن مشروعها ليس ظلاميا؛ لأنها تمارس عملية ظلم ضد الأنثى دون أن تشعر بعد أن اعتادت لقرون طويلة على معاملتها على أنها متاع، في حين أنها إنسانة كاملة الأهلية، ما يفرض أن تتولى المرأة بنفسها تحديد شؤونها، ووضع القوانين التي تكفل حقوقها، بدلاً من الاعتماد على اجتهادات أشبه بالفردية، تتصدى لها فئة ذات مرجعية فكرية واحدة، لا تُنتج إلا ما يسهم في تعقيد المسائل الاجتماعية أكثر فأكثر في ظل ما تعانيه من أزمات فكرية. ويقول الكاتب والباحث الدكتور هاشم الصالح: لا يمكن للمرأة أن تستعيد حقوقها من غير أن تجفف المنابع والمصادر التي تغذي ثقافة المجتمع بهذه الصبغة الذكورية. فتخليص الثقافة من ذكوريتها أو على الأقل التخفيف منها هو ما يجب العمل عليه لأن ثقافة المجتمع إن تركت على ذكوريتها ولم يلتفت إليها ستكون لها الغلبة في النهاية حتى مع وجود قوانين وأنظمة تناصر المرأة وحقوقها، لا بل إن الثقافة الذكورية إن بقيت وسمح لها بالبقاء كما هي عليه ستقوى وتكون قادرة ليس فقط على تعطيل القوانين والأنظمة التي تعطي المرأة حقوقها، بل إن أثرها يمتد إلى عملية صياغة هذه القوانين حتى تأتي وهي محملة بالنفس الذكوري وعندها تجد المرأة نفسها مظلومة في حقوقها ولكن هذه المرة بغطاء قانوني وشرعي.