البديوي: إحراق مستشفى كمال عدوان في غزة جريمة إسرائيلية جديدة في حق الشعب الفلسطيني    جمعية(عازم) بعسير تحتفل بجائزة التميّز الوطنية بعد غدٍ الإثنين    حرس الحدود يحبط تهريب 1.3 طن من الحشيش و 1.3 مليون قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مراكز العمليات الأمنية الموحدة (911) نموذج مثالي لتعزيز الأمن والخدمات الإنسانية    الهلال يُعلن مدة غياب ياسر الشهراني    جوائز الجلوب سوكر: رونالدو وجيسوس ونيمار والعين الأفضل    الفريق الفتحاوي يواصل تدريباته بمعسكر قطر ويستعد لمواجهة الخليج الودية    ضبط 23194 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.. وترحيل 9904    بلدية محافظة الاسياح تطرح فرصتين استثمارية في مجال الصناعية والتجارية    حاويات شحن مزودة بنظام GPS    الأونروا : تضرر 88 % من المباني المدرسية في قطاع غزة    زلزال بقوة 5.6 درجة يضرب الفلبين    مهرجان الحمضيات التاسع يستقبل زوّاره لتسويق منتجاته في مطلع يناير بمحافظة الحريق    سديم "رأس الحصان" من سماء أبوظبي    أمانة القصيم توقع عقد تشغيل وصيانة شبكات ومباشرة مواقع تجمعات السيول    «سوليوود» يُطلق استفتاءً لاختيار «الأفضل» في السينما محليًا وعربيًا خلال 2024    الصين تخفض الرسوم الجمركية على الإيثان والمعادن المعاد تدويرها    المكسيك.. 8 قتلى و27 جريحاً إثر تصادم حافلة وشاحنة    بعد وصوله لأقرب نقطة للشمس.. ماذا حدث للمسبار «باركر» ؟    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    انخفاض سعر صرف الروبل أمام الدولار واليورو    أدبي جازان يشارك بمعرض للتصوير والكتب على الشارع الثقافي    دبي.. تفكيك شبكة دولية خططت ل«غسل» 641 مليون درهم !    «الجوير».. موهبة الأخضر تهدد «جلال»    ابتسامة ووعيد «يطل».. من يفرح الليلة    رينارد وكاساس.. من يسعد كل الناس    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    السعودية تقدم دعمًا اقتصاديًا جديدًا بقيمة 500 مليون دولار للجمهورية اليمنية    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    رفاهية الاختيار    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النَّظرة غير السويِّة للمرأة 2-2
نشر في المدينة يوم 18 - 05 - 2012

الإسلام أعطى المرأة التي كانت تعكس درجة في غاية الدّنو في المجتمع العربي بشكل عام حقوقًا لم تعرفها الثَّقافة الغربيِّة
يجب الاعتراف أنَّ هناك معضلة داخل الفكر والحضارة العربيّة تجاه الهويّة النسائيّة تأخرت في التَّطور لعوامل تأخّر التَّنمية الحضاريِّة، والتَّوجه لمسارها السَّليم، وليس من الحكمة أن نعلي الصَّخب لمجرد ذكر عنوان لكاتبة أو أخرى تنوى أن تكون سائسة للخيل، أو قائدة لطائرة، ومع ما في الدِّعاية من حراك إلاَّ أنَّ ذلك من جهة يعكس درجة المستوى الحضاري والوعي الفكري الذي نعيشه، حتَّى في مستوى الرَّغبة في التَّطور، ومن جهة أخرى يقهقر التَّنمية الصحيحة التي يفترض أن تكون مصحوبة بخطط واستراتيجية واعية. إنَّ مصطلح المرأة كخرق للثوابت ليس حديثًا في الحضارة العربيِّة؛ بل إنَّ سورة النساء تكفي في أن نعمل في المجتمع المدني ضمن أسس وثوابت مسبقة.
لقد أعطى النَّظام الإسلامي المرأة قبل حوالي خمسة عشر قرنًا حقوقًا كانت تعد في غاية الثُّورة والمخالفة لقوانين الثَّقافة في العالم، وتجاوزًا متمرِّدًا في حينه على النُّظم الاجتماعيِّة، حيث حريّة الاختيار للأنثى في اختيار الزَّوج، والتَّطليق، والمهر، والتَّعليم، وحقّ الإرث، إلى غير ذلك؛ بل وحتَّى حقّ المساواة في المتعة الجنسيّة مع الرجل. وهذه الأنظمة السِّياقية في نظام المساواة في الحضارة الإسلاميِّة للأسف لم تطور ربّما من أجل توسع مفهومين اثنين:
الأول: سيطرة الثَّقافة الذكوريِّة، والثَّاني: عدم فهم القيمة في الحاجة للسعي نحو التَّطور والتَّغيير في الأشياء.
وفيما يتعلق بتطور نظام الرّؤى تجاه المرأة نجد أنَّ الإسلام أعطى المرأة التي كانت تعكس درجة في غاية الدّنو في المجتمع العربي بشكل عام حقوقًا لم تعرفها الثَّقافة الغربيِّة ومبادئ حقوق الإنسان في الغرب إلاَّ في النّصف الثّاني من القرن الماضي، وهذا مشهور ومسلم به ولا يحتاج إلى عنت أو إلى مزايدة، ويكفي أن نتعرف على أنَّ المرأة في بريطانيا قد أعطيت حق الملكية الفردية عام 1887م، بينما أعرق الجامعات البريطانية، جامعتي كامبردج وأكسفورد لم تساوِّ بين حقوق الفتاة والشَّاب في الجامعة إلاّ مع قانون عام 1964م.
ومن الجميل أن نشير إلى أنَّ هناك ظواهر إسلاميِّة تعكس من الفكر الإسلامي أنثوي النَّزعة وليس ذكوري الاتّجاه، وذلك من مضمون غلبة صفات الرّحمة والعطف التي يتميز بها الخالق، وتتميز بها المرأة أكثر من الرّجل. ونحن نعرف أنَّ من أكثر من روى عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) زوجه عائشة - رضي الله عنها-.
لقد كان للمرأة في الإسلام دور حضاري لم ينقطع حتّى في مجال الأدب مع انشغال المرأة بالأسرة، فقد كان للمرأة كُتب في الفقه والأدب، وكان يفرد للنساء دروسًا خاصّة بهن منذ عهد الرسول (صلّى الله عليه وسلّم) كما كان هناك نسوة على درجات عالية من الرُّتب العلميّة في علم الحديث والفقه في مراحل لم تنقطع من الحضارة العربية. وظهر في مجال الأدب مبكرًا كُتب تخصّ أدب المرأة مثل: بلاغات النساء لابن طيفور (ت280ه)، والإماء الشواعر للمرزباني (ت327ه) ونجد في الأغاني للأصفهاني المتأخر حتّى (هجري 284-897م) زخما بالنساء الشّواعر والمغنيات، وجزء كبير من المحاسن والأضداد للجاحظ دار حول ذلك، وغير ذلك كثير في كتب التراث العربي. وللأسف فإن ظروف الفكر العربي لم تتطور ولم يسمح لها أحيانًا بذلك وانشغلت بنفسها أكثر؛ بل وتطور التّطرف الفكري تجاه المرأة مع كثرة الانفتاح منذ فترة مبكرة إبّان القرن الثّالث الهجري وأصبحت المرأة الحرّة شبه حبيسة، وفرض عليها الحجاب المبالغ فيه، ومع تطور الزّمن وللأسف فإنَّ الثقافة العربية ألفت ذلك مع ما اعتراها من كسلٍ وجمود، وغلبة العادات الاجتماعيّة، وضعف موارد التنمية ممّا أدّى إلى عدم تطور رؤية النَّظرة إلى المرأة؛ بل على العكس نلاحظ أنَّ الفكر الاجتماعي الذُّكوري هو الذي سيطر على تغير مسارات المرأة في المجتمع العربي، وزاد من تراجع حضورها. ومن المهم أن نأخذ في أذهاننا أن تطور دور المرأة في الاتجاه الصحيح يعني صحّة توجه تطور المجتمع نحو المجتمع المدني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.