محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المساحة»: هزة ال3 درجات ليست الأولى.. لا تقلقوا
خبير ل«عكاظ»: طبيعة جدة تضعف زلازل البحر.. ويكفي صمود «التاريخية»
نشر في عكاظ يوم 18 - 10 - 2017

في وقت أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن الوضع الزلزالي مستقر في المنطقة إثر تسجيل أمس (الثلاثاء) هزة أرضية بقوة 3 درجات على مقياس ريختر على محور انفتاح البحر الأحمر بمسافة 91 كيلو مترا غربي جدة، وبعمق 20.88 كيلو متر وسط البحر، أكد الخبير الجيوفيزيائي البروفيسور طلال علي مختار ل«عكاظ» محدودية تأثير زلازل وسط البحر الأحمر على المدن الساحلية وخاصة مدينة جدة.
ودلل على ذلك بالقول: «لم نسمع قط عن حدوث انهيارات للمباني القديمة في وسط جدة نتيجة لحدوث الزلازل في البحر الأحمر، بل إن وجود هذه المباني حتى الآن، والتي تم بناؤها في أزمنة تاريخية تمتد إلى الزمن العثماني أو أقدم وهي ليست مباني مسلحة، أكبر دليل على محدودية التأثير».
وكان المتحدث باسم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل، طمأن الأهالي والمقيمين عقب تسجيل الهزة بواسطة محطات الرصد الزلزالي التابعة للمركز الوطني للزلازل والبراكين، مؤكدا أنه «لا داعي للقلق أو الانزعاج من مثل هذه الهزات البسيطة».
وأوضح أن هذا الأمر ليس المرة الأولى التي يتم فيها حدوث زلازل، لارتباطها بعملية الانفتاح الحادث على محور البحر الأحمر، ولذلك يتم تسجيل مثل هذه الهزات على فترات ليست بالبعيدة، ونظراً لصغر قوتها، لم يتم الشعور بالهزة بأي من المدن الساحلية القريبة من الهزة.
وشرح مختار، الذي كان المستشار بالمركز الوطني للزلازل ورئيس قسم الجيوفيزياء سابقا بجامعة الملك عبدالعزيز، تفاصيل ما يحدث، مبينا أن الملاحظ عدم حدوث آثار لهذه الزلازل على التجمعات السكانية الواقعة على ساحل البحر الأحمر وبالتحديد مدينة جدة القريبة منها، وقال «بل إن الإحساس بهذا النشاط يكاد يكون منعدماً، والسبب في ذلك يعود إلى أن هذه الزلازل تعتبر من ضعيفة إلى متوسطة، إذ يصنف الزلزال بأنه قوي عندما يراوح بين 6 - 6.9 درجة، ومدمر بين 7 - 7.9، وكارثي 8 فما فوق»، مبينا أن طبيعة مسار الموجات الزلزالية من بؤر هذه الزلازل إلى مدينة جدة يمر عبر المواد المنصهرة واللابا المتواجدة بالقرب من السطح تحت منطقة وسط البحر الأحمر، والتي تعيق وتضعف هذه الموجات، كما أن هذه المواد تكون ذات حرارة عالية جداً مما يؤدي إلى امتصاص الموجات الزلزالية بدرجة عالية وإخمادها قبل وصولها إلى المناطق الساحلية القريبة، وهذا من لطف الله على سكان هذه المنطقة.
وأضاف أن وسط البحر الأحمر نشط زلزاليا ولكن الموجات الزلزالية المنتشرة من هذه الزلازل تصل ضعيفة للمدن المطلة على البحر الأحمر، إذ إن معظم هذه الهزات تتركز في منطقة تقع في وسط البحر الأحمر على مسافة أكثر من 200 كم إلى الجنوب من مدينة جدة، وبلغ أعلى مقدار لها 5.6 ريختر، وهي تحدث عند منخفض سواكن المقابل لمدينة بورت سودان الساحلية في السودان، وهي إحدى البحيرات العميقة الغنية بالمحاليل الملحية الساخنة والموجودة في وسط البحر الأحمر مثل بحيرتي اتلانتيس وديسكفري.
وخلص البروفيسور مختار إلى القول إن المملكة بشكل عام تتميز بانخفاض ملحوظ في نشاطها الزلزالي مقارنة بالدول المحيطة بها مثل إيران واليمن والشام بالإضافة إلى تركيا، حيث يعتبر الدرع العربي من أكثر المناطق الجيولوجية ثباتا في العالم مثله في ذلك مثل الدرع الكندي والدرع الهندي.
من جانبه، بين المدير العام للمركز الوطني لرصد الزلازل والبراكين بالهيئة المهندس هاني زهران، أن أكثر من 225 محطة رصد تراقب وتتابع النشاط الزلزالي بالمملكة على مدار الساعة، وأن تلك المحطات تقوم بالإبلاغ الفوري للجهات ذات العلاقة عند وقوع أي هزات بالمملكة، من أجل اتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة إذا استدعى الموقف ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.