رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجاز الجسد في رواية عزيز محمد «الحالة الحرجة للمدعو ك»
نشر في عكاظ يوم 30 - 09 - 2017

الذات التي لا ترضى بأن تحتار بأسئلتها وحدها وبمأزقها في الحياة وفي الوجود، وإنما هي محتارة -أيضاً- وعلى نحوٍ أشد بالآخرين إن في دائرة العائلة أو العمل أو المجتمع بصفة عامة؛ محتارة ليس بنظرتهم إليها وحسب، ولكن بما تصنعه -هذه الذات- من افتراضات لتلك النظرة كيف تكون وما هي عليه. تخرج الذاتُ من ردائها وتحل عينا في الآخرين، وبموجب -هذه العين- يتم الحكم والتقييم، والانصياع كذلك. كما لو أن الحال هنا لا يكتفي بعبء واحد بل بمزيدٍ من الأعباء التي لا يصمد أمامها، ويجري التخلخل والانهيار رويدا رويدا في جدل يستنبت المقاومة سوى أنها حل لا يفي ولا يثبت في نزالٍ خاسر تتبدى فيه الذات وحيدة ومنعزلة. بلا حولٍ ولا درع ولا عون يأتي في وقته الملائم.
‏تلك الذات التي تعيش صراعَها الداخلي بشكلٍ دائم، وصراعَها الخارجي بعد ذلك، تعكسها رواية عزيز محمد «الحالة الحرجة للمدعو ك» (دار التنوير - 2017) من خلال مجاز جسد مصاب بسرطان اللوكيميا، حيث هو الموطن الذي يدار فيه وبه عنفُ الأزمة ومشكلة العلاقة، ويتوفر على منطق الرد الشعوري واللاشعوري؛ الجسدي والنفسي والروحي. الرحى التي تدور وتضرس. سلسلة من الردود والارتطامات مدارها الجسد الذي يقوّض مَن يواجهه غير أنه في الوقت نفسه يتقوّض.
‏شاب في منتصف العشرينات من عمره بمؤهل جامعي في تقنيات المعلومات. لم يمضِ عليه أكثر من ثلاث سنوات موظفا في شركة بتروكيماويات بشرق البلاد. يضيق ذرعا بقيد الوظيفة التي يعدها مرضا. يسدل ستارة حديدية لا مرئية ويضعها بينه وبين زملائه في العمل؛ غير قابلة للاختراق لا منهم ولا حتى من رؤسائه. شاب منحسر الطموح ولا تحركه سيرة الناجحين ولا المعايير الاجتماعية للنجاح والتواصلِ ورسم العلاقات البينية الظافرة. مِن خلف جداره الشفاف يراقب من حوله، ويراقب نفسه بانتباه سابر وبسخرية جامحة. ومن برج المراقبة الذي لا يضطلع فقط بالرصد ولا بإعلان القطيعة مع الاندماج والمسايرة، بل نلفيه يمر إلى تاريخه الشخصي والعائلي في لحظته الحاضرة.. والغائرة في الماضي، باستعادات -فلاش باك- تفتح الملفات النفسية القابعة في مرحلة الطفولة أو أول المراهقة.. استعادات، معززة بالتحليل الثاقب، بمثابة دوّامات طاغية تضيء الراهن لا لتقبله ومحاولة عيشه، ولكن لترسيخ صورة من العمل والتعامل بتجذيرها في مجرى الوقائع اليومية، ويحضرني قول شعري لقاسم حداد في «انتماءات» يصادق على وضعيّة البطل ويترجمه تماما: «لستُ منسجما/‏ ولست مهيأً للانسجام»؛ إعلان صارخ باستمرار النفور وإمضاء القطيعة، واستمداد شواهد من الماضي لتأكيد تلك القطيعة واستدامتها.
‏الإعلان المكتمل منذ زمن في الداخل والمتواري عن ساحة المصارحة المباشرة الغليظة، كان يفتقر إلى الذريعة المتجاوزة للخجل والهشاشة، والانصياع تحت دافع القبول ضمن مسافة محسوبة تثمن الحضور الشخصي دون اجتياحه.. ولا مسوغ كامل العنفوان وبالغ الضرر مثل السرطان؛ يسمح بممارسة الفجاجة والغلظة في إطار من تسامح الآخرين، أيضا، وقبول المرض عذرا يجب فعلة المرء جميعها. وكما يهجم السرطان بشراسة مدمراً الجسد فإن صاحبنا يهجم بعدوانية وانفعال. يضرب بشكل مدوٍّ نسيجَ العلاقة الاجتماعية والآصرة العائلية. ما كان طيَّ الكتمان ومسارة الذات يندفع هادرا إلى السطح بكليته من النزق والرعونة؛ لا يوفر ولا يجامل ولا يقنع بحد: «حان موعدي معك، أيها العالم اللعين - ص 119».. «أميل برأسي على المقعد وأحدق إلى انعكاسي في المرآة الجانبية. ها هو المسخ قد تضخم ليصبح أداة تدمير لنفسه وكل ما حوله - ص 205». إن مجاز الجسد في الرواية «يسمع» ويتردّد صداه في أكثر من مكان؛ عضوي، اجتماعي، عائلي، فكري وفلسفي، إبداعي.. وأحسب أن الجملة الافتتاحية في الكتاب تومئ إلى هذه الامتدادات وتلويناتها القاتمة: «حالما أستيقظ، يراودني الشعورُ بالغثيان - ص 7» وربما تحمل في أطوائها دلالة التقويض غير الناجز، والإشارةَ إلى أن المعادلة غير صفريّة يتذرى معها كل شيء.. حيث كلمة «المراودة» في واحد من وجوهها تحتمل الشدَ والجذب والمداورة على كف يجوز معها الرجحان وعدمه. ما يعني أن ثمة ما يترسّب ويتعذر قلعه أو إزالته أو في الأقل إزاحته. بصمة باقية تفعل فعلها تحت الجلد، تأتي حاصل تجربة وخراجَ عمر، تشرق من لا مكان، تنجم من النسيان؛ كلما تعرت الندبات في عتمة الخرائط وضلال المواقيت. ثمة ما يبقى ويؤشر على ضراوة الكامن وإن من بعيد؛ «الأسى العذب»؛ الماكث رغم غياب الصور وامحاء الوقائع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.