محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإسكان»: بيع 110 آلاف وحدة وترسية 20 مشروعاً على 16 مطوراً
4 حوافز تخفض الأسعار بين 30-25 %
نشر في عكاظ يوم 13 - 07 - 2017

كشف رئيس برنامج الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة الإسكان أحمد مندورة ترسية نحو 20 مشروعا على 16 مطورا عقاريا لإنتاج 33 ألف وحدة سكنية، وتخصيص نحو 20 ألف وحدة منها، إلى جانب استكمال تطوير كافة أراضي الوزارة لبيع الوحدات على الخارطة لتكمل 110 آلاف وحدة سكنية بنهاية العام الحالي.
وأوضح مندورة في مقابلة مع «العربية» أن الحوافز التي تقدمها الوزارة إلى المطورين، تشمل أربعة محاور، وهي: تقديم الأرض بتكلفة منخفضة؛ ما يؤدي إلى تخفيض الأسعار بين 25-30% من قيمة الوحدة السكنية، مقارنة مع قيمتها السوقية، وتغطية تكاليف التمويل التي يحتاجها المطور، وتوفير السيولة له في حال عدم اكتمال عملية البيع للمشروع، وتغطية تكلفة التسويق والبيع في حال استغرقت مدة طويلة، بحيث تضمن الوزارة شراء المنتجات في نهاية المشروع، إلى جانب تكلفة التشييد إذ تسعى الوزارة إلى تبني تقنيات جديدة للبناء.
وبين أن وزارة الإسكان تسعى إلى زيادة وتيرة تسليم المنتجات السكنية والتمويلية ضمن برنامج «سكني»، التي تشمل الأراضي، والقروض العقارية المدعومة، والمنتجات السكنية الجاهزة وعلى الخارطة.
وأشار إلى أن الشراكة مع القطاع الخاص تستهدف مساعدة المطورين للوصول إلى النطاق السعري المستهدف للوحدات السكنية، التي تتناسب مع قدرات المستفيدين، وهي تراوح بين 200 ألف و700 ألف ريال.
وعن مشروع «ديار الحسا»، اعتبر مندورة أن تجربة ديار الحسا ناجحة مع القطاع الخاص، لافتا إلى إنجاز عملية البيع للمشروع خلال أسبوعين.
ويتكون المشروع كما أعلن سابقا من 1400 فيلا سكنية مقسمة إلى أربعة أقسام وهي فلل «المها» وتبلغ مساحتها 270م وفلل «الريم» وتبلغ مساحتها 265م وفلل «الغزال» وتبلغ مساحتها 258م وفلل «العنود» وتبلغ مساحتها 254م، إذ تتكون كل فيلا من دورين وملحق ويحتوي الدور الأرضي على مجلس وصالة طعام وغرفة معيشة ومطبخ ودورتي مياه، فيما يحتوي الدور الثاني على أربع غرف نوم ودورات مياه، إضافة إلى ملحق في الدور الأخير، عبارة عن غرفة وغرفة غسيل وتكمن المفاجأة في السعر المحدد للفلل، إذ تبدأ أسعار الفلل من 495 ألف ريال وبطريقة سداد مريحة، إذ يدفع المتملك أقساطا بنسبة %5 من إجمالي المبلغ في مدة ثلاث سنوات «مدة تسليم الفيلا» فيما يتم تقسيط باقي المبلغ على 20 سنة.
وردا على سؤال حول خطط الوزارة المستقبلية، قال: «وزارة الإسكان تسعى لتنفيذ الخطة الكاملة؛ بهدف إنجاز 60% على الأقل من إجمالي مليون و600 ألف وحدة سكنية على قائمة الانتظار خلال السنوات الخمس القادمة».
يذكر أن وزارة الإسكان تستعد لإعلان الدفعة السادسة من المنتجات السكنية والتمويلية، ضمن برنامج «سكني»، الذي يستهدف تخصيص وتسليم 280 ألف منتج سكني وتمويلي في جميع مناطق السعودية خلال العام الحالي.
وبلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية للدفعة الخامسة لشهر يونيو الماضي نحو 27.3 ألف منتج سكني وتمويلي، بارتفاع بلغت نسبته 32% عن الدفعة الرابعة.
في حين وصل إجمالي المنتجات التي أطلقت حتى الآن أكثر من 100 ألف منتج سكني وتمويلي خلال خمس دفعات.
من جهتها، أعلنت مدينة الملك عبدالله الاقتصادية عن بدء تسليم الأراضي السكنية في المرحلة الخامسة من حي «التالة جاردنز»- أحد الأحياء الساحلية بالمدينة الاقتصادية- قبل موعدها المقرر بستة أشهر وذلك بعد اكتمال أعمال البنية التحتية.
وأوضحت أنه يتم تطوير حي «التالة جاردنز» على خمس مراحل أساسية وفقا للمعايير العالمية المعتمدة في تطوير المشاريع السكنية، مشيرة إلى أنه تم تسليم المرحلة الأولى والثانية والثالثة والرابعة بالكامل.
يذكر أن مدينة الملك عبدالله الاقتصادية قد وقعت في فبراير 2016 مع إحدى الشركات الوطنية عقداً للقيام بأعمال تطوير البنية التحتية والتشجير الخاصة بحي التالة جاردنز (المرحلة الرابعة والخامسة)، بقيمة 244 مليون ريال. وتبلغ مساحة التطوير للمرحلتين الرابعة والخامسة 1.13 مليون متر مربع.
عرض 809 آلاف وحدة بجدة
كشف تقرير على السوق العقارية في جدة، الذي أصدرته شركة «جيه إل إل» أن قطاع منافذ التجزئة شهد تحسنا طفيفا في الأداء رغم حالة «التباطؤ النسبي»، التي تسيطر على السوق العقارية في المدينة، بصفة عامة في الربع الثاني وسط مزيد من التراجع في الأداء.
وبين التقرير تباطؤ حركة التوسع في المناطق الشمالية من المدينة خلال آخر عامين؛ نظرا لتحول الاهتمام إلى المناطق الأكثر قربا من مركز المدينة بسبب فرض رسوم الأراضي البيضاء.
ولفت التقرير إلى أن إجمالي المعروض من الوحدات السكنية في جدة في الربع الثاني من هذا العام بلغ نحو 809 آلاف وحدة، وتتضمن المشاريع المتوقع إنجازها في وقت لاحق من العام الحالي مشروع «جاردينيا ريزيدنس» (370 شقة).
ونوه إلى أن أسعار الإيجارات حافظت على استقرارها نسبيا خلال الربع الثاني، وعاودت إيجارات الشقق الصعود بشكل طفيف (1.4%)، بعد أن سجلت هبوطا حادا في الربع الأول من العام؛ نتيجة مغادرة الوافدين خلال عام 2016، وشهدت إيجارات الفيلات استقراراً نسبياً.
وأفاد أن أسعار البيع أظهرت استقرارا في الربع الثاني لعام 2017، إذ لم تشهد أسعار بيع كل من الشقق والفيلات إلا تراجعا هامشيا بلغت نسبته 1.2%.
من جهته، قال المدير الوطني ومدير مكتب جيه إل إل في السعودية جميل غزنوي: تباطأت وتيرة التراجع بوجه عام؛ ما يشير إلى اقتراب بعض القطاعات من أدنى مستوى لها في دورتها الحالية، ومن المتوقع أن تتحسن الحالة المعنوية للسوق في وقت لاحق من العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.