رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مانع بن شلحاط.. عاشق «العيطموس» وكاره «الحداثيين»!
نشر في عكاظ يوم 07 - 04 - 2017


@SultanBinBandar
لم يكن شعره يوماً سبباً في شهرته، يحفظ الناس تفاصيل ملامح وجهه واسمه جيداً على العكس تماماً من قصائده، مانع ابن شلحاط الشاعر الذي لا يخجل من بيع الشعر أو الاسترزاق منه، يقرض قصائد المدح كتقليبه فذات التمر بين أصابعه، يكره شعراء الحداثة حد الهجاء، ويعشق التغزل ب «العيطموس» في غالب قصائده الغزلية يقول متغزلاً:
اتلفت في تبختر واسولف بارتجال
عشقتي روس الرجاجيل عوجن يمها
عيطموسٍ لا تثنت غشا العالم هبال
كن سحر نزوى غشاها وساقا دمها
ورغم مرور نحو 40 عاماً على أولى قصائده المنشورة في الصحافة الشعرية، إلا إن الشاعر مانع بن شلحاط، لم يستطع الوصول بقوة شهرته العظيمة التي اكتسبها في غالب الأحيان من خلال إثارته الجدل في كل إطلالاته الإعلامية والمنبرية، والتي لا مكان للخطوط الحمراء داخلها، حتى وإن بلغ الأمر فضح رفاقه من بيّاعي الشعر من كبار شعراء الساحة، قبل أن يتوب توبة وقتية عن بيع الشعر لعدم حاجته إلى المال في الوقت الحالي كما قال في حديث إعلامي قبل عامين، رغم قوله:
انا شاعر اليا حل القصيد
ثقيل الروز وبيوتي ثقال
اقلطها على الخرمان كيف
وتقعد راس كييف الدلال
الشاعر العاشق للرديات الشعرية مع العديد من الشعراء والشاعرات يرى أن صدق العواطف وحلو القصيد يأتي من الشاعرات على حساب الشعراء، بعد أن وجهت له إحدى الشاعرات استفسارها الشعري:
شعر المره يا مانع القاضي الهمام
وصل الصداره لو بعضهم ولولو
، ليرد ابن شلحاط ب:
تحلى القصايد من ورى طرق اللثام
صدق العواطف يوم يدفعها صلو
اليوم فالساحة اديباتن عظام
تقدمن والشعر يتلاهن تلو
وفي الوقت الذي يجد ابن شلحاط نفسه:
شايب وبي جلطة وابيرص وموات
معاد لي جهدٍ لصيد الذيابه
دوبي مقانيص الطرب والخوندات
وخطوات شيكٍ ما يهزهز حسابه
لم ينفك الناقد الشعري مانع، عن تغيير رأيه في الشعر الحداثي، وشعراء الحداثة الذين لم يسلموا دوماً من مهاجمة مانع بن شلحاط لهم في الكثير من الأحيان، والتي جاء على رأسها هجاؤه لهم في قصيدته الشهيرة «رصيف الشمس» التي جاءت رداً على قصيدة الشاعر عناد المطيري والتي قال مانع فيها:
عالمٍ كنها السكارى ما ادري وش هي تحكي له
لعنبوكم ذي حداثة شعر يا الناس الحثالة
لعنبو حي السفيه اللي يمزمز في سبيله
يحسب ان الشعر يرفعه لا حال محاله
الشعر منطق وأدب واسلوب والفاظ اصيله
ويش خانة شاعر يقعد على الشعار عاله
ليرى العديد من الشعراء والنقاد ان أبيات مانع الهجائية الثلاثة في الحداثيين رد بيتها الثالث على البيتين الأولين، لشاعر أجاد النقد وشرع المدح وتمثيل المقالب والهجاء أوقاتا كثيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.