ارتفاع النفط وسط مخاوف من تأثر الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط    أمطار على المنطقة الجنوبية تمتد إلى مرتفعات مكة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    مستحقات نهاية الخدمة    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    السعودية أرض العطاء    فوبيا الشاحنات    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إدمان المجتمع السعودي.. إلى أين؟
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2017

بقدر اهتمام الدول الصناعية بتطوير التقنية في مختلف المجالات، وبقدر حجم الإنفاق على البحث العلمي لتطوير التقنية في العالم، وبقدر المنافسة الشرسة بين الشركات المصنعة لتطوير التقنية، إلا أن هناك آثارا سلبية كبيرة وصادمة وهادمة أحيانا على المجتمع في بعض الخدمات والصناعات المتطورة، ولن أتحدث عن مجملها وإنما أخصص مقالتي اليوم على تطور صناعة تقنية وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت الأكثر والأسرع تطورا لبقية الصناعات الأخرى في العالم والأكثر والأسرع تأثيرا على المجتمعات في العالم؛ وعلى وجه الخصوص في الدول النامية، وأصبحت آثارها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والأخلاقية كبيرة جدا، ويؤسفني أن أشبه ارتباط وانتماء أفراد المجتمع بوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة (بالإدمان) حتى أصبح إجمالي وقت استخدام وسائل التواصل يمثل الأعلى من أوقات العمل أو الترابط الأسري او العبادات، وأصبحت صورة أفراد المجتمع صورة متشابهة في استخدام الوسائط مثل ارتباطهم بالهاتف المتنقل ومراجعة مواقع التواصل بشكل جنوني في العمل والسيارة والمسجد والمنزل وعلى موائد الطعام وفي غرف النوم، وأصبح الهاتف النقال أكبر شريك لحياة الفرد لا يمكن الاستغناء عنه.
إن ملف علاج الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي عند الأفراد (فيسبوك وتويتر وواتساب وسناب شات وغيرها) هو محل بحث ودراسة في أغلب المراكز البحثية المهتمة بدراسة المجتمعات والسلوكيات البشرية لمعرفة تأثيره المباشر على بنية المجتمع وتماسك الأسرة، وأصبح أهم من التواصل الاجتماعي المباشر حيث لم تعّد الروابط الأسرية لها خصوصيتها واحترامها وتقديرها من قبل أفراد الأسرة كما كانت في السابق. فبعد أن كانت الشكاوى والمعاناة ضد وجود شخص أو اثنين مدمنين داخل الأسرة الواحدة أصبحت الظاهرة تمس الأسرة بالكامل ولم يعد الأمر عيبا أو مستهجنا لأن الأب والأم أصبحا مدمنين بل انتقل الإدمان إلى العاملات المنزلية على الرغم من أن مواقع التواصل الاجتماعي أنشئت لتكون أفضل وسيلة لتحقيق التواصل ونشر الثقافة والفضيلة بين الأفراد والجماعات.
لقد أثبتت دراسات سابقة أن حوالي 400 مليون شخص يعانون من ظاهرة الإدمان على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويعد هذا النوع من الإدمان الجديد أقوى من الإدمان على المخدرات أو الخمر أو التدخين، فله آثار نفسية وجسدية سلبية على المدمن؛ منها الخمول الجسدي وقلة الحركة والصداع والشعور الدائم بالتوتر والتعب، خصوصا عند انقطاع الإنترنت، إضافة إلى حب الوحدة والتشبث بالرأي والهروب من مواجهة المجتمع الواقعي مما قد يؤدي إلى حالات من الاكتئاب التي قد تؤدي إلى الانتحار.
ويرى الخبراء أن هذه الظاهرة باتت تهدد الأسرة وأصبحت تحتل حيزا هاما في حياة الفرد، وباتت قضية تؤرق المختصين في علم الاجتماع وتجعلهم يدقون ناقوس الخطر، وتشير الدراسات إلى أن الدماغ يرغب في تفقد مواقع التواصل الاجتماعي مرة كل 31 ثانية.
وازدادت تعقيدا وخطرا بعد إتاحة استخدام وسائل الاتصال عبر الهاتف النقال وأدى إلى غياب متابعة وتوجيه وإرشاد الأهل للأبناء لضمان التربية السليمة والسوية.
وفي الجانب المقابل يرى الخبراء أنه على الرغم من استخدام الشباب لتلك المواقع في البداية للتسلية وإقامة الصداقات، إلا أنه ومع مرور الوقت تطورت العلاقة بين الشباب ومواقع التواصل الاجتماعي فأصبحوا يستخدمونها في تبادل وجهات النظر وتبادل المعلومات ومشاركتها مع دائرة المعارف داخل مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما ساعد الكثيرين ممن يعانون من مشاكل العزلة أو الخجل الاجتماعي من التعامل مع الآخرين على التغلب على هذه المشاكل، كما أنها نجحت في نقل الأحداث لحظة بلحظة وقت وقوعها.
وينصح الأخصائيون باتباع خطوات للتخفيف من الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بتنظيم الوقت، أي أن على المستخدم أن يقوم بتنظيم أولياته خلال يومه بحيث لا يدخل إلى تلك المواقع إلا بعد الانتهاء من أعماله الأساسية وتلبية احتياجات عائلته على ألا يتجاوز استخدامه لها مدة عشرين دقيقة خلال اليوم، ذلك لأن الوقت الذي ينفق على مواقع التواصل يزيد عن الفائدة المرجوة منها، إذ إنها تأتي على حساب أنشطة أخرى اجتماعية ومعرفية.
ويوصي الخبراء كل شخص بعدم الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع إن كان قد مضى على استخدامه لها عام كامل دون توقف، وذلك ليزيد من السيطرة على إرادته في التعامل مع تلك المواقع.
وإذا كان لي من رأي، فإنني أتمنى أن تتبنى إحدى الجامعات السعودية دراسة متكاملة عن أثر وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع السعودي من جميع النواحي وتقديم حلول مقبولة على رأسها التوعية والتربية واستبعاد الحلول الجذرية؛ مثل عزل المجتمع عن وسائل التواصل، لأن العنف في المعالجة يؤدي إلى عنف في البحث عن البدائل، ولنا في طرق معالجة إدمان المخدرات في المستشفيات قدوة.
* كاتب اقتصادي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.